كييف تطالب طهران بكافة تفاصيل إسقاط طائرتها

 

طلبت وزارة الخارجية الأوكرانية من طهران الكشف عن كافة التفاصيل المتعلقة بإسقاط طائرتها المدنية العام الماضي.

ونشرت الخارجية الأوكرانية في الذكرى السنوية الأولى لإسقاط الطائرة، بيانا أعربت فيه عن مشاركتها الحزب مع أقرباء ضحايا الطائرة.

ودعت الخارجية الأوكرانية طهران بإصدار بيان يكشف كافة التفاصيل حول إسقاط الطائرة المدنية التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية، واتخاذ التدابير اللازمة الكفيلة بعدم تكرار الحادثة في المستقبل.

وحملت كييف كافة المسؤولية لطهران في حادث إسقاط طائرتها، واعتبرتها الجهة التي عليها دفع التعويضات لأسر الضحايا الذين يحملون الجنسيات الأوكرانية والأفغانية والكندية والسويدية والبريطانية.

والثلاثاء الماضي أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أن بلاده لم تتلق أي بيان رسمي إيراني حول مبلغ التعويض لضحايا تحطم طائرتها.

وفي 8 يناير/ كانون الثاني الماضي، سقطت طائرة ركاب أوكرانية من طراز “بوينغ 737” في طهران بعد دقائق من إقلاعها، ما أسفر عن مصرع 176 شخصا.

وبعد أيام من إنكار مسؤوليتها عن الحادث، أقرت هيئة الأركان الإيرانية، في بيان، أن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب إثر “خطأ بشري” لحظة مرورها فوق “منطقة عسكرية حساسة”.

فيما أعلن الحرس الثوري الإيراني، على لسان قائد القوة الجوفضائية التابعة له، العميد أمير علي حاجي زادة، تحمله مسؤولية إسقاط الطائرة.

 

Exit mobile version