جولة الصحافة: صفقة “أباتشي” تشعل الرقابة.. رعب في مشافي مصر.. “شرخ جمهوري”

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، أبرزها مروحيات «أباتشي» تشعل الرقابة البرلمانية، «الأمة» يسِنُّ سيفه على «غسل الأموال»، «الطيران المدني»: وقف الرحلات المباشرة مع بريطانيا.. الأربعاء المقبل، رعب في مشافي مصر، رفض لبناني لتلويح إيران باستخدام صواريخ «حزب الله»، «شرخ جمهوري» بعد رفض مشرعين تصديق فوز بايدن.

 

“الأنباء”:

احترازات جديدة تستمر حتى استكمال تطعيم المواطنين والمقيمين قد تضيف الدول التي ينتشر بها الفيروس المتحوّر إلى «المحظورة»

خالد الشامري مديراً للإغاثة في «نماء الخيرية»

«التعريف بالإسلام» وزّعت بطانية وكسوة الشتاء على أكثر من 1200 عامل ضمن مشروع «شكراً لكم»

أئمة ومؤذنون عالقون يناشدون الحكومة التدخل لحلّ أزمتهم

أسامة الشاهين يسأل عن إجراءات «النيابة» و«نزاهة» تجاه وثائق «بنما وبرادايس وفنسن»

تربويون: ترحيل 70% من درجات الفصل الأول إلى الثاني فيه ظلم للطلبة وضياع لجهودهم.. وعلى «التربية» إعادة النظر فيه

 

“الراي”:

مروحيات «أباتشي» تشعل الرقابة البرلمانية

حطّت صفقة مروحيات الأباتشي الأمريكية للكويت، وقيمتها البالغة 4.2 مليار دولار، على طاولة الرقابة البرلمانية، فانشغل نواب في متابعة الموضوع، بين من تريّث في التحرك إلى حين التأكد من حقيقة الصفقة، وخصوصاً أنه لم يتم تأكيد الخبر أو نفيه من قبل وزارة الدفاع، في حين تحرك آخرون لاستجلاء الحقيقة بتوجيه أسئلة لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

فحص «PCR» لجميع القادمين في المطار

رفعت السلطات الصحية في الكويت درجة الإجراءات الاحترازية في مطار الكويت، ضمن البروتوكولات الطبية الجديدة الخاصة بمواجهة السلالة الجديدة لفيروس كورونا المتحوّر، حيث أعادت تطبيق نظام فحص «PCR» لجميع القادمين إلى البلاد من كل الجهات. وكان إجراء فحص جميع القادمين قد طبق لدى تنفيذ رحلات الإجلاء للمواطنين في شهر مايو الماضي، قبل أن تخففه بإجراء فحوصات لبعض القادمين، ثم مع انتشار السلالة الجديدة أعادت تطبيق الفحص على الجميع، مع تأكيد مصادر صحية عدم تسجيل أو رصد أي حالة للفيروس المتحوّر بين القادمين.

عبدالعزيز الصقعبي يقترح إلغاء ميزانية التسليح ومنح الدول الأجنبية

لا وفيات بـ«كورونا» و269 إصابة جديدة

 

“القبس”:

«الأمة» يسِنُّ سيفه على «غسل الأموال»

يشرع مجلس الأمة أبواب التحقيق في ملف غسل الأموال، ابتداء من جلسة الغد الثلاثاء، المدرج على جدول أعمالها طلب تكليف لجنة حماية الأموال العامة بالتحقيق في 8 ملفات، بينها الصندوق الماليزي وصندوق الجيش، وطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية منفصلة في قضية الصندوق الماليزي قدّمه 5 نواب.

في غضون ذلك، تواصلت الأسئلة البرلمانية الموجهة إلى وزراء الحكومة في قضايا غسل الأموال، بغية إحكام قبضة الرقابة البرلمانية على تفاصيل الموضوع، وصولاً إلى الوقوف على الثغرات وتحديد المسؤولين عنها.

«التربية»: 3 محفِّزات لاستقطاب الكويتيين والخليجيين في التخصُّصات النادرة

بينما اعتمدت وزارة التربية، ممثلة في قطاع التعليم العام، التخصصات النادرة للعام الدراسي 2020 – 2021، التي تبلغ فيها نسبة المواطنين والخليجيين معاً أقل من 30% من إجمالي عدد المعلمين في كل تخصص، أكدت مصادر مسؤولة لـ”القبس” أن الوزارة حريصة على استقطاب العناصر الوطنية والخليجية إلى السلك التعليمي عبر تقديم 3 محفزات، على رأسها منح علاوة مالية للمعلمين في هذه التخصصات النادرة والسرعة في الترقية وتقلّد المناصب الإشرافية، وأخيراً الاستثناء من شرط الخبرة عند تعيين المعلمين من دول مجلس التعاون.

«الطيران المدني»: وقف الرحلات المباشرة مع بريطانيا.. الأربعاء المقبل

ألمانيا: أسلحة للكويت بـ23.4 مليون يورو في 2020

«الصحة»: أصحاب الأمراض المزمنة ضمن المرحلة الأولى من التطعيم ضد كورونا

 

“القدس العربي”:

كورونا: رعب في مشافي مصر بعد مشاهد لوفاة مصابين بسبب نقص الأوكسجين

لحظات من الرعب في عدد من المستشفيات المخصصة لعزل مصابي كورونا في مصر، سجلها مواطنون بهواتفهم المحمولة، وتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، كشفت عن وفاة عدد من المحتجزين في غرف الرعاية المركزة بسبب نفاد الأوكسجين.

فيديوهات مدتها أقل من دقيقة أثارت الرعب في نفوس مرضى كورونا بشكل خاص والمصريين بشكل عام، بشأن ضمان توفر المستلزمات الصحية في المستشفيات، في وقت أكدت وزارة الصحة أن الوفيات تتعلق بتأخر حالة المصابين وإصابتهم بأمراض مزمنة وأن شبكات الأوكسجين في المستشفيات تعمل بكفاءة.

قوى عراقية تتعهد بالثأر في ذكرى اغتيال سليماني وتطالب بخروج الأمريكيين

وسط استياء تجار حلب: النظام السوري يشن حرباً على البضائع التركية

 

جريدة “الشرق الأوسط”:

رفض لبناني لتلويح إيران باستخدام صواريخ «حزب الله»

استدعت تصريحات قائد القوات الجوية في «الحرس الثوري» الإيراني، علي حاجي زاده، التي قال فيها: إن «قدرات غزة ولبنان الصاروخية، هي الخط الأمامي لمواجهة إسرائيل»، ردود فعل لبنانية رافضة في وقت عاد وأكد أمين عام «حزب الله»، حسن نصر الله، هذا الأمر أمس، بقوله: إن «إيران تدعمنا بالصواريخ ونحن وغزة جبهة أمامية».

بريطانيا تصارع «كورونا المتحور»

حذّر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أمس، من أنه قد يضطر إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لمكافحة الزيادة السريعة في عدد الإصابات بفيروس «كورونا المتحور» الذي يتصف بسرعة انتشاره بمعدل 50% أكثر من النسخ السابقة من «كوفيد 19». وبدأت بريطانيا، أكثر الدول الأوروبية تضرراً بالجائحة، صراعاً جديداً مع السلالة المتحورة التي تم اكتشافها على أراضيها مؤخراً، ما أدى إلى حجر 3 أرباع سكان البلاد منذ منتصف الشهر الماضي. لكن موسم الأعياد الأخيرة فاقم انتشار الفيروس، ما دفع جونسون إلى تشديد إجراءات الإغلاق.

«شرخ جمهوري» بعد رفض مشرعين تصديق فوز بايدن

تسبب رفض أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ المصادقة على نتيجة الانتخابات الرئاسية، في تعميق الشرخ في صفوف الحزب الذي خسر رهان السباق الرئاسي، فيما أعاد النواب الديموقراطيون في الكونغرس أمس الأربعاء انتخاب نانسي بيلوسي (80 عاماً) رئيسة لمجلس النواب لولاية جديدة ولتكون أقوى شخصية في الكونغرس خلال ولاية الرئيس المنتخب جو بايدن. وتمكنت بيلوسي من الاحتفاظ بمقعدها بعد أن صوت لها 216 ديمقراطياً في وقت عارض التصويت 5 من أعضاء الحزب، وبهذا تكون بيلوسي أمنت أغلبية الأصوات اللازمة لتحمل مطرقة الرئاسة على مدى عامين إضافيين.

إيران تشترط «إلغاء العقوبات» لعودة بايدن إلى «النووي»

Exit mobile version