جولة الصحافة: عجلة التشريع تدور بـ”بالعفو”.. الطيران المباشر يناير.. رد تركي على عقوبات أمريكا

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، أبرزها محرّكات التشريع تدور بـ «العفو الشامل»، فتح الرحلات المباشرة يناير المقبل، تركيا ترد على العقوبات الأمريكية، واشنطن تعلن تسوية ديون دولية على السودان بقيمة مليار دولار.

 

الأنباء:

حِراك نيابي.. وبدء تطبيق الوعود الانتخابية

بدأ النشاط النيابي في اروقة مجلس الأمة منذ أمس رغم عدم تشكيل اللجان البرلمانية لجهة تفعيل أداة التشريع بإعلان النائب د.عبدالكريم الكندري تقديمه اقتراحا بقانون لتعديل قانون اللائحة الداخلية لمجلس الأمة والقوانين المعدلة له بتعديل آلية التصويت على منصب رئيس المجلس ونائبه وأعضاء مكتب المجلس لتكون بالتصويت العلني بالنداء بالاسم. وأمس، ترجم عدد من النواب وعودهم الانتخابية الى واقع عملي ايضا بالاعلان عن تقديم اقتراح بقانون لـ«العفو الشامل» عن بعض الجرائم وفق المادة 75 من الدستور، حيث قدم الاقتراح النواب د.حمد المطر وفايز الجمهور ود.عبدالعزيز الصقعبي واسامة الشاهين وثامر السويط.

استقدام عمالة منزلية جديدة أمام مجلس الوزراء

مكافآت الصفوف الأمامية لـ «الصحة».. تنتظر الاعتماد

المرزوق: انخفاض طارئ في الحرارة الإثنين المقبل

شفاء 310 إصابات من «كورونا» مقابل 261 إصابة جديدة

«الداخلية»: تجديد الإقامات للعمالة المنزلية أونلاين مطلع 2021

 

الراي:

محرّكات التشريع تدور بـ «العفو الشامل»

دارت عجلة التشريع في مجلس الأمة، بحزمة اقتراحات بقوانين أعلن عدد من النواب تقديمها أمس بلغ عددها 9، وتصدّرها «العفو الشامل»، الذي قدّمه عدد من النواب، إضافة إلى تعديل اللائحة الداخلية والتصويت العلني في انتخابات رئاسة المجلس ونائبه وأعضاء مكتب المجلس. ومن ضمن الاقتراحات التي قدّمت أمس قبيل تشكيل اللجان البرلمانية الأسبوع المقبل تعديل قانون المحكمة الدستورية لبسط سلطة القضاء بخصوص سحب الجناسي، وتعديل الحبس الاحتياطي وإرجاعه إلى أسبوع في النيابة العامة ويومين في المخفر، قانون «البدون» وتعديل النظام الانتخابي وتغيير نظام الصوت الواحد، وإلغاء أي مادة تتضمن الحبس في قانون الجرائم الإلكترونية، وعدم السماح للحكومة بزيادة أسعار الكهرباء والوقود إلّا بقانون، وتنظيم إقامة الدواوين على الارتدادات.

تخفيض 10 و20 ديناراً من الراتب… غير صحيح

أكّد ديوان الخدمة المدنية عدم المساس برواتب الموظفين، نافياً ما تم تداوله في بعض وسائل التواصل عن تخفيض الراتب الأساسي لهذا العام بقيمة 10 و20 ديناراً عمّا كان عليه في 2019.

«آسياد 2030»… في الدوحة

فازت قطر باستضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030 على حساب الرياض التي نالت استضافة نسخة 2034، إثر الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي، أمس.

القبس:

فتح الرحلات المباشرة يناير المقبل

توقعت مصادر موثوقة في «الطيران المدني» انطلاق رحلات الطيران المباشر من وإلى مطار الكويت الدولي مع جميع الدول، بما فيها «المحظورة»، خلال يناير المقبل. وقالت المصادر: «إن السلطات الصحية ستقيّم مجريات بدء عودة رحلات العمالة المنزلية إلى البلاد، باعتبارها مقياساً على مدى نجاح الحجر المؤسسي داخل الكويت خلال الأيام المقبلة، تمهيداً للموافقة على بدء استئناف الرحلات مباشرة الشهر المقبل من عدمه».

«الائتمان»: 167.2 مليون دينار للقروض العقارية والزواج ومنح الإعاقة في 2020

 

القدس العربي:

تركيا ترد على العقوبات الأمريكية بتجريب “منظومة دفاعية وطنية” وتوقعات بقرب تفعيل “إس 400”

في أول تعقيب له على العقوبات الأمريكية، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن نجاح الاختبارات النهائية على منظومة دفاعية “وطنية” متعهداً بتكثيف العمل في مجال الصناعات الدفاعية الوطنية، وذلك وسط تكهنات بقرب إعلان تركيا رسمياً عن تفعيل منظومة S400 الدفاعية الروسية وإدخالها الخدمة عملياً.

«فيسبوك» يحذف صفحات يديرها الجيش الفرنسي وتستهدف دولا بينها الجزائر

أزالت إدارة شركة «فيسبوك» 223 حساباً وصفحة على موقعي «فيسبوك» و«انستغرام» يقف من وراء بعضها الجيش الفرنسي، حيث كان يستهدف دولاً افريقية من بينها الجزائر، حسب ما كشفت عنه صحيفة «لوبينيون» الفرنسية، وتأتي خطوة «فيسبوك» في ظل تصريحات متوالية لمسؤولين جزائريين بأن بلادهم مستهدفة وتتعرض لمؤامرات خارجية.

 

جريدة الشرق الأوسط:

عقوبات أميركية تستهدف «تسهيل تصدير منتجات إيران»

فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة استهدفت تسهيل تصدير المنتجات الإيرانية، تصعيداً لسياسة الضغط القصوى ضد طهران مع اقتراب فترة الرئيس دونالد ترمب من النهاية. وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان، أمس، إنها أدرجت على قائمتها السوداء أربعة كيانات لتسهيلها تصدير منتجات بتروكيماوية إيرانية بواسطة شركة «تريليانس» للبتروكيماويات المحدودة التي استهدفتها واشنطن بعقوبات العام الحالي.

واشنطن تعلن تسوية ديون دولية على السودان بقيمة مليار دولار

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية عن تسوية ديون سودانية بقيمة مليار دولار، لدى البنك الدولي، بعد رفع واشنطن اسم البلد من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وتسمح الخطوة للسودان بالسحب من تمويل بقيمة 1.5 مليار دولار من المؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي. وكان وجود اسم السودان على القائمة يحرمه من الحصول على مساعدات مالية واستثمارات أجنبية ضرورية، في ظل أزمة اقتصادية ونقص في إمدادات القمح والوقود. ورحبت وزارة المالية السودانية بالخطوة الأميركية.

 

 

 

 

 

 

Exit mobile version