جولة الصحافة: العفو الشامل أولوية.. تحويل مطار القدس إلى مستوطنة.. عقوبات أوروبية على تركيا

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، أبرزها اتفاق نيابي على بدر الحميدي رئيساً لمجلس الأمة، لا لقاحات للكويت قبل الاعتماد الدولي، العفو الشامل في مقدمة الأولويات، تحويل مطار القدس إلى مستوطنة، بوادر صدام في لبنان.

“الأنباء”:

الحكومة صامتة.. وحراك النواب طبيعي

أكدت مصادر خاصة أن الحكومة ملتزمة الصمت وتتابع نتائج الحراك، وهذا الحراك طبيعي وليس بسابقة، وعقب كل انتخابات تعقد اجتماعات يشارك فيها أغلب النواب، وعقب انتخابات مجلس 2016 عقدت اجتماعات مماثلة ونتج عنها موافقة 37 نائباً أيضاً على تأييد آخرين لرئاسة المجلس، والآن كل الاحتمالات واردة، وهذا لا يمنع أي نائب بمن فيهم رئيس المجلس مرزوق الغانم من الترشح مجدداً لرئاسة المجلس.

«اجتماع الكندري».. اتفاق على تزكية بدر الحميدي رئيساً للمجلس

تشغيل رحلات العودة إلى مصر قريباً جداً

فحص «كورونا» للنواب الجدد.. الأحد

«الطيران المدني»: وصول أولى رحلات عودة العمالة المنزلية اعتباراً من يوم الإثنين القادم

المرزوق: لا أمطار حتى الأسبوع الأخير من الشهر الجاري

وزير الصحة تفقّد تجهيز صالات التطعيم بلقاح «كورونا»

304 إصابات جديدة بـ«كورونا» و5 وفيات

شفاء 351 حالة وإجمالي المتعافين 140989

“الراي”:

ضوء أخضر لعودة جميع الوافدين العاملين في «الصحة» وأقاربهم

أصدرت الإدارة العامة للطيران المدني، أمس، قراراً بالسماح لجميع العاملين في وزارة الصحة وأقاربهم من الدرجة الأولى، ممَنْ لديهم إقامات صالحة وسمات تأشيرة دخول من المقيمين في جميع الدول، بدخول البلاد، سواء بالرحلات المباشرة أو الترانزيت.

لا لقاحات للكويت قبل الاعتماد الدولي

كشفت مصادر صحية أن الكويت لن تبدأ تلقي اللقاح أو تطعيم المواطنين قبل أن يحصل اللقاح على ترخيص من المنظمات الصحية الدولية، لا سيما هيئة الغذاء والدواء الأمريكية «أف دي إي» (FDA)، ومع بدء بريطانيا إعطاء لقاح «فايزر – بيونتيك» المضاد لـ«كوفيد 19» للأشخاص الأكثر ضعفاً، وإعطاء كندا أمس الضوء الأخضر للقاح، أوضحت المصادر أن الكويت تنتظر اعتماد لقاح «فايزر – بيونتيك» رسمياً من المنظمات المعنية، قبل تسلّم حصتها المتفق عليها مع الشركة المعنية (وهي 150 ألف جرعة في عام 2020، و850 ألفاً في عام 2021)، وتالياً بدء حملة التطعيم الواسعة، ومن ثم تلقي لقاحات من شركات أخرى بعد اعتمادها أيضاً.

«امنحهم دفئاً» حملة أطلقتها «الرحمة» لإغاثة نازحي الشمال السوري

«الاستئناف» تؤجل «ضيافة الداخلية» إلى 16 ديسمبر وترفض طلبات إخلاء السبيل

“القبس”:

3 وزراء خارج التشكيل الحكومي

وسط أجواء سياسية ساخنة، وضغوط نيابية متوالية، يواصل رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد اتصالاته ومشاوراته السياسية لتأليف حكومته الجديدة.

وكشفت مصادر مطلعة لـ”القبس” أنه بات في حكم المؤكد خروج ثلاثة وزراء من التشكيلة الحكومية المرتقبة، مشيرة إلى أن الخالد اتخذ قرار استبعاد هؤلاء الوزراء مسبقاً، نافية أن يكون قراره بفعل ضغوط نيابية.

العفو الشامل في مقدمة الأولويات

أنهى عدد من النواب اجتماعهم التنسيقي الثاني في ديوان النائب عبدالكريم الكندري، أمس، باتفاق جماعي قضى بتزكية النائب بدر الحميدي مرشحاً لهم لرئاسة مجلس الأمة في الجلسة المقررة في 15 الجاري، للبرلمان المنتخب حديثاً، إلى جانب اتفاق النواب الحضور، البالغ عددهم 37 نائباً، على أولويات الكتلة المجتمعة، وهي: العفو الشامل، وتعديل قانون الصوت الواحد، وتشكيل لجنة تجتمع السبت المقبل في ديوان النائب مرزوق الخليفة، لوضع آليات انتخاب اللجان البرلمانية، تمهيداً للسيطرة عليها.

وبعد الاجتماع، أعلن 3 نواب آخرين التزامهم ما انتهى إليه الاجتماع بتزكية الحميدي رئيساً، هم: يوسف الغريب، وحمود العازمي، وسلمان الحليلة، ليصبح الإجمالي 40 نائباً.

63 بلاغاً ضد مسؤولين متورطين في الفساد

«التمييز»: يحق للمحامين وضع مسمّاهم في المدنية

جريدة “القدس العربي”:

“إسرائيل” تستغل الفترة المتبقية من ولاية ترمب وتحول مطار قلنديا لمستوطنة

أعلنت “إسرائيل” عزمها تحويل مطار القدس الدولي، المعروف فلسطينياً بمطار قلنديا الواقع شمال مدينة القدس المحتلة، إلى مستوطنة.

وأعلنت ما يسمى باللجنة اللوائية مخطط وزارة البناء والإسكان لإقامة مستوطنة تضم 9 آلاف وحدة شمال القدس، وبذلك تكون “إسرائيل” قد قضت على ما تبقى من «مطار القدس الدولي».

كردستان تتوعد المتظاهرين.. وإضراب مفتوح لنواب معارضين احتجاجاً على العنف

دخلت مدينة السليمانية بعد منتصف ليلة الثلاثاء/ الأربعاء، في حظرٍ شامل للتجوال، من المقرر له أن يستمر مدّة 24 ساعة، في خطوة للسيطرة على الاحتجاجات العارمة التي شهدتها المدينة الكردستانية وراح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح، فيما قررت الأحزاب الكردستانية الرئيسة، إرسال وفدّ سياسي حكومي رفيع إلى العاصمة الاتحادية بغداد، بهدف حسم الخلاف المالي بين المركز والإقليم.

جريدة “الشرق الأوسط”:

بوادر صدام بين “تشكيلة الحريري” و”طرح عون”

دخل ملف تشكيل الحكومة اللبنانية أمس فصلاً جديداً من التعقيد وربما الصدام، مع تقدم الرئيس المكلف سعد الحريري بتشكيلة من 18 وزيراً «من الاختصاصيين الأكفاء وغير الحزبيين»، وهو ما رد عليه رئيس الجمهورية ميشال عون بـ«طرح متكامل» لتوزيع المقاعد طائفياً، وبالتالي بين الأطراف السياسية، وبدا أن عون استاء من «تفرد الحريري» الذي قدم تشكيلة متكاملة بالأسماء والحقائب، وقام بتقديم تشكيلة مقابلة، ما يعيد ملف تشكيل الحكومة إلى نقطة الصفر.

عقوبات أوروبية مرجّحة على تركيا اليوم

يتجه قادة دول الاتحاد الأوروبي في قمتهم المقررة (اليوم) الخميس لفرض عقوبات على تركيا تطال أفراداً وشركات مسؤولة عن أعمال التنقيب في المياه المتنازع عليها في البحر المتوسط.

Exit mobile version