جولة الصحافة: الخالد رئيساً للحكومة.. تحذير من “وزراء التأزيم”.. احتجاجات السليمانية تتصاعد

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، أبرزها تكليف الخالد بتشكيل الحكومة الجديدة، تحذير نيابي من “وزراء التأزيم”، ترقب لاجتماع نيابي في ديوان الكندري اليوم، «انتفاضة الرواتب» تتصاعد في السليمانية، بايدن يختار قائد «قوة اقتحام بغداد» وزيراً للدفاع.

“الأنباء”:

أمر أميري بتعيين صباح الخالد رئيساً للوزراء

أصدر صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد أمراً أميرياً، أمس، بتعيين سمو الشيخ صباح الخالد رئيساً للوزراء وتكليفه بتشكيل أعضاء الوزارة الجديدة.

وتحدثت مصادر لـ«الأنباء» عن أن الحكومة الجديدة ستضم وزراء عائدين من الحكومة المستقيلة، وهم الوزراء الشيوخ أحمد المنصور، ود. أحمد ناصر المحمد، ود. باسل الصباح، وتضم أيضاً أنس الصالح، والمستشار د. فهد العفاسي، ومريم العقيل، ود. رنا الفارس، وخالد الروضان، مع احتمال تعديل في بعض الحقائب.

وعلمت «الأنباء» أنه ضمن الأسماء الجديدة المرشحة المستشار علي الراشد، والنائب عيسى الكندري، والنائب مبارك الحجرف، والشيخ مشعل الجابر، المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار، ووكيل وزارة المالية السابق خليفة حمادة، والنائبان السابقان علي العمير، ومحمد الدلال.

تحذير نيابي من «وزراء التأزيم»

عقب صدور المرسوم الأميري بتكليف سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد بتشكيل الحكومة الـ37 في تاريخ الحياة النيابية في الكويت، استبق أكثر من نائب إعلان التشكيل الحكومي الجديد بالتهديد باستجواب الرئيس حال إعادة بعض الوزراء إلى التشكيل، مشيرين إلى وزير الداخلية أنس الصالح القائم بتصريف العاجل من الأمور.

«اجتماع الكندري» اليوم سيكون حاسماً لجهة تزكية رئاسة المجلس.. والمطير يعلن التنازل.. والشاهين يترشح لمنصب أمانة السر

صرف مكافأة الصفوف الأمامية قبل نهاية العام

أكثر من مليون مستخدم لتطبيق هويتي منذ إطلاقه مارس الماضي

إشادة قطرية بالمشاركات المتميزة للمبتكرين الكويتيين في برنامج «نجوم العلوم»

«الجزيرة» توفر فحص «PCR» بـ 22 ديناراً لعملائها

“الراي”:

إقامة الوافدين سنة واحدة

كشفت مصادر مطلعة أنّ «وزارة الداخلية أوقفت منح إقامة للوافدين لمدة سنتين أو أكثر وقرّرت الاكتفاء فقط بسنة واحدة، ومن ضمنهم زوجات المواطنين وأبناء المواطنات وأمهات المواطنين الوافدات وزوجات وأبناء الوافدين».

وقالت المصادر: إن «سبب منح الإقامة لمدة سنة جاء بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد التي عرقلت الكثير من الأعمال»، مبينة أن «منح الإقامة للوافدين ضمن هذه الفئات لأكثر من سنة يتطلّب فحوصاً طبية ومراجعة القيود الأمنية وغيرها من الأمور الفنية»، وأشارت إلى أن «وقف منح الإقامة لأكثر من سنة سارٍ على الجميع، باستثناء العاملين في القطاع الأهلي المتواجدين داخل الكويت ولديهم أذونات عمل رسمية لسنتين أو أكثر».

اجتماع ديوان الكندري.. ترقّبٌ ومفاوضات وتنازلات

فيما يسود الترقّب ما سيسفر عنه اجتماع النواب الثاني اليوم في ديوان النائب د. عبدالكريم الكندري، بعد 48 ساعة من اجتماع ديوان النائب بدر الداهوم، بخصوص المناصب القيادية لمجلس الأمة خصوصاً الرئاسة، يتأهب عدد من النواب إلى تجهيز أولوياتهم والتنسيق بخصوص اللجان البرلمانية التي ينوون الترشح لها.

وقالت مصادر نيابية: إن الأجواء في اجتماع الكندري لم تحسم بشكل نهائي، وهناك مساعٍ لتقديم تنازلات من قبل النواب لإيجاد توافق، ولكن لا حسم نهائياً بعد في شأن أي من المناصب.

المطير يعلن تنازله عن الترشح لرئاسة مجلس الأمة

“القبس”:

مصادر صحية: أولوية لقاح «كورونا» لمن فوق 55 عاماً

بينما تترقب الأوساط المحلية الأنباء عن وصول لقاحات «كورونا» المعتمدة إلى البلاد، أكدت مصادر صحية مسؤولة أن شريحة كبار السن المستهدفة في الدفعة الأولى من لقاحات «كورونا»، فور اعتمادها من قبل المنظمات الصحية العالمية ووصولها إلى البلاد، هي لمن فوق الـ55 عاماً، ومن لديه أمراض مزمنة أو عوامل اختطار.

أساتذة جامعيون يعلنون عقد اختبارات الطلبة ورقياً

أعلن عدد من الأساتذة في جامعة الكويت عن عزمهم عقد الاختبارات الفصلية في المباني الجامعية ورقياً، على الرغم من كتاب وارد إلى الجامعة من وزارة الصحة يرفض عقد الاختبارات الورقية وضرورة عقد جميع الاختبارات عن بعد (أونلاين)؛ وذلك لكل المستويات الدراسية، وفي مختلف المؤسسات التعليمية؛ وذلك لحين توافر اللقاح.

«نزاهة» تُحيل قيادياً في «التربية» إلى النيابة بتهمة الإضرار بالمال العام

مصادر: القوى العاملة تدرس السماح بتحويل الالتحاق بعائل إلى إقامة عمل

“القدس العربي”:

«انتفاضة الرواتب» تتصاعد في السليمانية: قتلى وجرحى وحرق دائرتين حكوميتين

اتسعت دائرة الاحتجاجات في السليمانية، في إقليم كردستان العراق، أمس الثلاثاء، لتشمل إحراق مبانٍ حكومية بالإضافة إلى مقار حزبية، وسقوط قتلى وعشرات الجرحى جراء قمّع قوات الأمن الكردية لجموع المحتجين على تأخر صرف مرتباتهم، وتدهور الأوضاع المعيشية في المحافظة التي يسيطر عليها حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني».

تسعينية أول بريطانية تتلقى لقاح «فايرز» ضد كورونا

أطلقت بريطانيا، أمس الثلاثاء، حملتها للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجدّ، في أول خطوة من هذا النوع في بلد غربي، في وقت تجاوزت أوروبا العشرين مليون إصابة، في حين تشهد موجة ثانية من الوباء.

وأصبحت مارغريت كينان، البالغة 90 عاماً، أول شخص في العالم يتلقى اللقاح الذي طوّره تحالف فايزر/بيونتيك الأمريكي – الألماني، بعد قرابة أسبوع من إعطاء الضوء الأخضر لتوزيعه في بريطانيا الدولة الأكثر تضرراً جراء الوباء في أوروبا مع قرابة 61500 وفاة.

جريدة “الشرق الأوسط”:

بايدن يختار قائد «قوة اقتحام بغداد» وزيراً للدفاع

اختار الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الجنرال المتقاعد صاحب النجوم الأربع لويد أوستن ليكون أول أمريكي من أصل أفريقي يتولى منصب وزير الدفاع في الولايات المتحدة، إذا صادق مجلس الشيوخ على تعيينه، ويعد أوستن (67 عاماً) شخصية عسكرية كبيرة في «البنتاغون»، وشغل منصب أول رئيس للقيادة الأمريكية الوسطى، التي تشرف على العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان وسورية واليمن.

«البنتاغون» يبحث بدائل لردع إيران بعد الانسحاب

يساور قادة «البنتاغون» قلق من أن تستغل إيران انسحاب القوات الأمريكية من الشرق الأوسط، خصوصاً من العراق، خلال الأسابيع المقبلة تنفيذاً لأوامر الرئيس دونالد ترمب، لشن هجمات، وتفادياً لهذا الاحتمال، يبحث القادة العسكريون عن بدائل لردع أي هجمات محتملة من جانب إيران، وأذرعها، وكذلك للرد على ما يقال عن تخلي أمريكا عن المنطقة.

Exit mobile version