جولة الصحافة: 3 مواقع لتطعيم “كورونا”.. أول تجربة علمية كويتية إلى الفضاء.. بايدن يعارض الضم

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، أبرزها: الأمير يُجري المشاورات لتشكيل الحكومة الجديدة، 3 مواقع للتطعيم ضد «كورونا»، أول تجربة علمية كويتية إلى محطة الفضاء الدولية، بايدن يعارض الضم، بريطانيا تباشر التلقيح.

“الأنباء”:

الأمير يُجري المشاورات التقليدية لتشكيل الحكومة الجديدة مع السعدون والغانم والمحمد والمبارك والخالد

استقبل صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد رؤساء مجلس الأمة السابقين ورؤساء الحكومات السابقين، حيث استقبل على التوالي كلاً من رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون، ورئيس مجلس الأمة الحالي مرزوق الغانم، وسمو الشيخ ناصر المحمد رئيس الوزراء الأسبق، وأجرى اتصالاً هاتفياً مع سمو الشيخ جابر المبارك، رئيس الوزراء الأسبق، واستقبل كذلك سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وذلك في إطار المشاورات التقليدية قبل تشكيل الحكومة الجديدة، وتوقعت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» إعلان تكليف رئيس الوزراء اليوم الثلاثاء وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

تخصيص 3 مواقع للتطعيم ضد «كورونا»

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أن هناك توجهاً لتخصيص 3 مواقع لتطعيم المواطنين والمقيمين ضد فيروس كورونا حيث من المزمع وصول اللقاح قريباً إلى البلاد، المصادر ذاتها أكدت أن خطة تخصيص 3 مواقع تمثلت في تخصيص موقعين بمحافظتي الأحمدي والجهراء لخدمة سكان تلك المناطق، بالإضافة إلى سكان محافظة مبارك الكبير، فضلاً عن موقع ثالث رئيس في مشرف «أرض المعارض» لخدمة محافظات حولي والعاصمة والفروانية.

نجاح إرسال أول تجربة علمية كويتية إلى محطة الفضاء الدولية

أعلنت مدير عام المركز العلمي التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي رنا النيباري نجاح الكويت في إرسال أول تجربة علمية إلى محطة الفضاء الدولية واصفة هذه التجربة بأنها «إنجاز تاريخي للكويت»، وقالت: إن الصاروخ “فالكون-9” الذي تم إطلاقه والمصمم من قبل شركة “سبيس أكس” من مركز كيندي للفضاء في الولايات المتحدة حمل معه تجربة صممها طلبة كويتيون لتسليمها إلى رواد الفضاء الموجودين على متن محطة الفضاء الدولية للقيام بتنفيذها في الفضاء نيابة عن الطلبة.

الكويت تستفيد من غاز الخفجي قريباً

«الصحة» توافق على عودة الطلبة ذوي الإعاقة إلى المدارس وتضع الكرة في ملعب «التربية»!

38 نائباً حضروا اجتماع بدر الداهوم واتفقوا على تشكيل لجنة تنسيقية.. والصيفي يقترح وفداً نيابياً للقاء القيادة السياسية.. والرؤية الكاملة في ديوان الكندري غداً

“الراي”:

تحصيل المخالفات المرورية عبر البنوك

في إطار جهودها لزيادة تحصيل المستحقات، قدّمت وزارة الداخلية مقترحاً بتحصيل إيرادات المخالفات المرورية بواسطة البنوك، وأفادت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن بنك الكويت المركزي طلب من المصارف دراسة المقترح، مبينة أنه في حال الموافقة على هذا المقترح، سيتم التحصيل بواسطة ربط تطبيقات البنك مع النظام الآلي لـ«الداخلية».

سجّل.. صوّر.. أرسل وتابع تفاعل «البلدية» معك

تطبيق جديد للهواتف الذكية سيعلن عنه وزير الدولة لشؤون البلدية المهندس وليد الجاسم، اليوم في عرض مرئي لإطلاقه كإصدار أول يمنح المواطنين والمقيمين وسيلة فعّالة تمكنهم من الإبلاغ عن الشكاوى المتعلّقة بأعمال البلدية، ومتابعة إجراءات تنفيذها، لتكون بذلك البلدية «أونلاين» 24 ساعة مع جمهورها.

الشحومي عن سبب مغادرته الاجتماع النيابي: كل ما قيل «أنهم لن يصوتوا لمرزوق الغانم»

83 % من شركات المنطقة تتوقّع العودة لربحية ما قبل «كورونا».. نهاية 2022

الصناديق الإسلامية تتفوّق أداءً على «التقليدية» في نوفمبر

“القبس”:

التشريعات الاقتصادية اختبار لـ«المجلس الجديد»

حذر خبراء واقتصاديون من مغبة تعاطي المجلس الجديد مع الملفات الاقتصادية بالنهج والمسلك اللذين كانا سائدين في المجلس السابق، إذ إن حساسية المرحلة والتحديات الاقتصادية الحالية تتطلب نظرة متكاملة وإبداعاً في التشريعات الاقتصادية الهادفة لوضع حلول ناجعة لأزمة السيولة بعيداً عن الشعبوية وفك أسر الميزانية العامة من الاعتماد الكلي على النفط، والتوجُّه نحو اقتصاد مستدام ومتنوع.

مصادر صحية: عدوى «كورونا» الانتخابات تظهر آخر الأسبوع

رغم انخفاض الإصابات بـ«كورونا» منذ أواخر نوفمبر الماضي، فإن مصادر صحية حذّرت من أن ذلك لا يعني انتهاء الفيروس، أو عدم حدوث موجات أخرى للوباء، وقالت المصادر لـ”القبس”: إن «ما حدث من خروق تتعلّق بعدم التزام الاشتراطات الصحية أثناء الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة السبت الماضي، قد تكون لها عواقب سلبية على صعيد معدلات الإصابة»، موضحة أن «ذلك قد يتبيّن أواخر الأسبوع الجاري، أو مطلع الأسبوع المقبل على أبعد تقدير؛ وذلك في حال انتقال عدوى الفيروس بين الموجودين في مقارّ المرشحين والنواب الجدد بعد انتهاء التصويت».

الجهات المراقبة للانتخابات: لتمكين كويتيي الخارج من التصويت

الإيجابيات أكثر من السلبيات.. تلك هي الخلاصة التي انتهى إليها تقريران للجهات الرقابية المحلية والدولية التي أشرفت على انتخابات مجلس الأمة 2020، ووصف التقريران الصادران عن جمعية الشفافية الكويتية والمفوضية الأهلية للديمقراطية إقبال المقترعين بأنه فاق التوقعات في ظل جائحة «كورونا»، وبينما اعتبر التقريران أن إقبال الناخبين في الكويت كبير جداً مقارنة بالأقطار العربية التي شهدت استحقاقاً انتخابياً خلال الجائحة الصحية، أكدا في الوقت نفسه أنه آن الأوان لتمكين الكويتيين المقيمين في الخارج من التصويت.

أولى رحلات العمالة المنزلية 14 الجاري

«البلدي» مهاجماً «التربية»: المدارس غير المستغلة.. مرتع للحيوانات

«الصحة»: 6 حالات وفاة.. و230 إصابة جديدة بفيروس كورونا

“القدس العربي”:

بايدن يعارض الضم ويعتزم دعم السلطة الفلسطينية

قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي المقبل، في إدارة الرئيس المنتخب: إن الرئيس جو بايدن يؤيد حل الدولتين، ويؤمن بأنه الطريق الوحيد لضمان تحقيق التطلعات المشروعة للفلسطينيين، ومستقبل “إسرائيل”، وأضاف خلال مشاركته في مؤتمر لمنظمة «الغالبية الديمقراطية من أجل إسرائيل»، وهي منظمة تابعة للحزب الديمقراطي، عبر «زوم»: أن الرئيس بايدن سيطالب الإسرائيليين والفلسطينيين بعدم اتخاذ خطوات أحادية تمنع العودة لحلّ الدولتين، وسيجدد الدعم للسلطة الفلسطينية، وسيفتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية، وسيقوم بتقديم مساعدات إنسانية واقتصادية للفلسطينيين بموجب قانون “تايلور فورس”.

جريدة “الشرق الأوسط”:

بريطانيا تباشر التلقيح.. وأمريكا الجمعة

تباشر بريطانيا اليوم، حملة تطعيم جماعي باللقاح الذي طوّرته شركتا «فايزر» و«بيونتك»، لتصبح بذلك أول بلد في العالم يستخدم هذا اللقاح، وهي أيضاً صاحبة أعلى الوفيات في أوروبا بفيروس «كوفيد – 19»، الذي حصد أكثر من 61 ألف شخص من سكانها.

في غضون ذلك، يترقب المجتمع الأمريكي القرار الأخير لـ«إدارة الغذاء والدواء» الأمريكية المتوقع صدوره الخميس، بشأن استخدام لقاحات «كورونا» في حالات الطوارئ، وبمجرد منح الموافقة، فإن أولى الجرعات ستُمنح فوراً في اليوم التالي (الجمعة)، وسط قلق متزايد في الأوساط الطبية حول الارتفاع القياسي لأعداد الإصابات في البلاد، بعد أن تخطت 200 ألف إصابة وأكثر من 2500 وفاة يومياً.

ترمب سينظم «حفلاً منافساً» يوم تنصيب بايدن

Exit mobile version