جولة الصحافة: “أمة 2020” مشهد جديد.. الحكومة الجديدة الأحد أو الإثنين.. بريطانيا تبدأ حملة التطعيم غداً

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، أبرزها الحكومة الجديدة الأحد أو الإثنين، نتائج “أمة 2020” مشهد جديد، «الدين العام».. أول مواجهة بين السلطتين، بريطانيا تبدأ حملة التطعيم غداً.

“الأنباء”:

الحكومة الجديدة تقسم اليمين الأحد أو الإثنين

تنفيذاً للمادة (56) من الدستور، يبدأ صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد المشاورات التقليدية مع رؤساء مجلس الأمة السابقين ورؤساء الحكومات السابقين اليوم الإثنين، تمهيداً لإصدار مرسوم تسمية رئيس الوزراء وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، وتدور التوقعات حول إعادة تسمية سمو الشيخ صباح الخالد رئيساً للوزراء وإعادة تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

ورحبت مصادر دستورية رفيعة في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» بدعوة مجلس الأمة إلى الانعقاد الذي حدد 15 الجاري موعداً لدعوة مجلس الأمة للانعقاد بأنه يترجم الالتزام بإعلان التشكيل الحكومي الجديد خلال المدة التي حددها الدستور بأسبوعين، التي لم يتبق منها لإعلان الحكومة الجديدة إلا أسبوع واحد.

مشاورات «مكتب المجلس» تبدأ اليوم

الداهوم وجّه الدعوة إلى اجتماع «التنسيق من أجل مصلحة الكويت».. والكتل السياسية تبدأ الترتيب لانتخابات اللجان

14 ديسمبر أولى رحلات «العمالة المنزلية»

الشحومي يُعلن ترشحه لمنصب نائب رئيس مجلس الأمة

الجمعية العلمية: تطبيق «مناعة القطيع» مع «كورونا» قبل توافر اللقاح ستكون له عواقب وخيمة

د. فهد الديحاني: 14 مليون دينار لإنشاء مطبعة الكويت الكبرى للقرآن الكريم على مساحة 27 ألف متر

«الإطفاء»: إنقاذ 44 شخصاً حاصرتهم أمطار فجر الأحد الغزيرة

“الراي”:

نتائج «أمة 2020».. مشهدٌ جديد

حملت نتائج انتخابات مجلس 2020 تغييرات كبيرة، وهزّت جذع الدوائر الانتخابية الخمس بقوة، مسجلة نسبة تغيير بلغت 62%، بواقع 70% بالدائرة الأولى، و50% في الثانية، و70% في الثالثة، و60% في الرابعة، و60% في الخامسة، وفي المحصلة النهائية، نجح 31 نائباً جديداً، 10 منهم كانوا نواباً سابقين، فيما ترجل من المجلس المنقضي 24 نائباً بعد خسارتهم في الانتخابات (فضلاً عن 7 لم يخوضوا غمار المنافسة).

قبول استقالة الحكومة وتكليفها تصريف العاجل من الأمور.. والمجلس الجديد يجتمع 15 ديسمبر

23 قيادياً نفطياً سابقاً وحالياً لـ«النيابة» على خلفية تقرير لجنة التحقيق البرلمانية

1.92 مليار دينار عجز الموازنة في 6 أشهر

“القبس”:

«الدين العام».. أول مواجهة بين السلطتين

مع انطلاق دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة في 15 ديسمبر الجاري تخوض السلطتان التشريعية والتنفيذية اختبار مواجهة التحديات المؤجلة، وفي مقدمتها أزمة دعم الميزانية وقانون الدين العام بعد أن تعثرت التفاهمات الحكومية – النيابية خلال مجلس 2016 في الوصول إلى صيغة توافقية في هذا الخصوص.

مراقبون دوليون: انتخابات الكويت مفخرة ونموذج للديمقراطية

أشاد مراقبون دوليون بالانتخابات البرلمانية التي أجريت في أجواء من الحرية والنزاهة والحيادية والشفافية.

وأكد المراقبون لـ”القبس” أن هذه الانتخابات نموذج يحتذى في الديمقراطية على مستوى الشرق الأوسط، ومفخرة بسبب الانضباط في عملية الاقتراع والدقة الشديدة في الفرز والتجميع، لافتين إلى أن الشعب الكويتي يقول كلمته الانتخابية بكل أريحية، وبلا توجيه، ومن ثَم يجيء الإفراز الانتخابي صادقاً وحقيقياً.

خبير الأرصاد الجوية محمد كرم: ترقبوا البرد الشديد بعد 10 أيام

«الصحة»: 205 إصابات جديدة بكورونا.. وتسجيل حالتي وفاة

جريدة “الشرق الأوسط”:

التغيير يجتاح برلمان الكويت.. والنساء خارجه

أظهرت انتخابات مجلس الأمة الكويتي التي أُعلنت نتائجها الرسمية أمس، تغييراً كبيراً في بنية المجلس الأكثر سخونة بين المجالس النيابية في الخليج، وبلغت نسبة التغيير أكثر من 60% مع دخول 31 نائباً جديداً القبة البرلمانية، من أصل 50 نائباً يمثلون أعضاء المجلس، ومُنيت المرأة الكويتية بخسارة فادحة رغم كثافة المشاركة، ترشحاً وتصويتاً، حيث لم تصل أي منهنّ للمجلس الجديد.

ورغم جائحة «كورونا»، والإجراءات الاحترازية، فقد وصلت نسبة التصويت 62% على الأقل، وحقق الشباب حضوراً بارزاً، حيث تمّ انتخاب 30 عضواً في المجلس دون سن الخامسة والأربعين؛ ما قد يشكل مؤشراً للشباب الذين يأملون في التغيير والإصلاحات.

بريطانيا تبدأ حملة التطعيم غداً.. والملكة تتلقى اللقاح علناً

تبدأ بريطانيا غداً (الثلاثاء) حملة التطعيم ضد مرض «كوفيد19»، مستخدمة اللقاح الذي طورته شركتا «فايزر» و«بيونتك» في الولايات المتحدة، لتصبح بذلك أول دولة في العالم تستخدم هذا اللقاح.

وقالت الحكومة البريطانية، أمس: إن اللقاح سيكون متاحاً في البداية بالمستشفيات، قبل توزيع المخزونات على عيادات الأطباء، على أن تعطي «هيئة الصحة الوطنية» أولوية قصوى لتطعيم من تجاوز سنهم 80 عاماً، وأيضاً للعاملين في مجال الرعاية الصحية، وموظفي دور الرعاية والمقيمين فيها.

ترمب ينقل شكواه إلى جورجيا ويكثف ضغوطه على حاكمها لقلب النتائج

اتخذ الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترمب من حملة للجمهوريين لدورة الإعادة لانتخاب السيناتورين اللذين يمثلان جورجيا في مجلس الشيوخ، منصة لتكرار شكواه من خسارته السباق الرئاسي إلى البيت الأبيض، ممارساً مزيداً من الضغوط على حاكم الولاية براين كيمب من أجل قلب النتائج في جورجيا لمصلحته، في موازاة إصراره على أنه لا يزال في إمكانه أن يفوز في انتخابات 3 نوفمبر الماضي التي ربحها الرئيس المنتخب جو بايدن.

Exit mobile version