جولة الصحافة: تغيير ومفاجآت في “أمة 2020”.. المصالحة الخليجية في القمة.. أوروبا تصعّد تجاه تركيا

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين أبرزها “أمة 2020”.. تغيير ومفاجآت، المصالحة في القمة، الكويت ودَّعت فقيدها عبدالعزيز الشايع، روسيا تسبق بريطانيا في التطعيم ضد «كورونا»، الاتحاد الأوروبي يستعد لأسبوع حاسم لتحديد علاقته مع تركيا.

“الأنباء”:

صاحب السمو: المواطنون شاركوا بفاعلية في ممارسة حقهم الدستوري

أشاد صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد بما تحلى به المواطنون من حسّ وطني تجسَّد بمشاركتهم الفاعلة في ممارسة حقهم الدستوري في الانتخابات وما أبدوه من التزام بالإرشادات التي أسهمت في تمكينهم من الإدلاء بأصواتهم بكل سهولة ويسر، الأمر الذي جسّد الوجه الحضاري للوطن العزيز في هذا العرس الديمقراطي.

«أمة 2020».. تغيير ومفاجآت

نجحت الكويت في تحدي الجائحة والطقس وأشهدت العالم على إجرائها انتخابات 2020 وبنسب مشاركة كبيرة في عرس انتخابي رائع بامتياز.

وأظهرت النتائج تصدر  كل من: د. حسن جوهر في الدائرة الأولى، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم «الثانية» ود. عبدالكريم الكندري «الثالثة»، وشعيب المويزري «الرابعة»، وتبادل حمدان العازمي، ود. بدر الداهوم صدارة المركز الأول في «الخامسة».

وأسفرت نتيجة الانتخابات عن عدد من المفاجآت في مختلف الدوائر تجسدت في نسبة تغيير كبيرة اقتربت من الـ60%، كما شهدت انتخابات 2020 اختفاء العنصر النسائي بين الفائزين، ليكون مجلسا «ذكورياً» بنسبة 100%، وكان أقرب المراكز للمرأة حصول المرشحة عالية الخالد على المركز الـ13 في الدائرة الثانية.

«الأولى»: جوهر يتصدر.. و6 وجوه جديدة.. ونسبة التغيير 70%

«الثانية» تفوقت تنظيماً وإقبالاً.. وفوز الغانم والمطير والصالح والمطر والحليلة والحميدي والملا والعنزي والحمد والهرشاني

«الثالثة»: عبدالكريم الكندري في الصدارة.. و70% نسبة التغيير

ناخبو «الرابعة» رفعوا شعار التجديد.. و60% نسبة التغيير

حمدان العازمي تصدّر الفائزين في «الخامسة» والتغيير 60%

«التطبيقي»: قبول 15323 طالباً وطالبة في 2020/ 2021

الصالح: نعتذر للناخبين الذين انتظروا خارج المدرسة بسبب الإقبال الكبير

“الراي”:

المُصالحة.. في القمة

وسط الارتياح الخليجي والعربي والإسلامي والدولي عقب إعلان الكويت عن تطورات إيجابية حاسمة لحل الخلاف بين الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) وبين قطر، كشف مصدر دبلوماسي رفيع لـ«الراي» أن «المصالحة الخليجية ستتم في اجتماع القمة الخليجية المزمع عقدها في مملكة البحرين (مبدئياً) خلال الشهر الجاري، وسيتم طي صفحة الخلاف»، مشيراً إلى أن نقاط الخلاف والطلبات والشروط التي تم الحديث عنها خلال عمر الأزمة الذي تجاوز الثلاث سنوات «ستتم مناقشتها في لجان خليجية خاصة سعياً للتوصل إلى حلول لها بما يضمن عدم تجددها، واستمرار تماسك المنظومة الخليجية والعربية».

الأمير: مرتاحون للإنجاز التاريخي من أجل التوصل للاتفاق لحل الخلاف الخليجي

أعرب سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد عن بالغ سعادته وارتياحه للإنجاز التاريخي الذي تحقق عبر الجهود المستمرة والبناءة التي بذلت أخيراً للتوصل إلى الاتفاق النهائي لحل الخلاف الذي نشب بين الأشقاء والذي أكدت من خلاله كافة الأطراف حرصها على التضامن والتماسك والاستقرار الخليجي والعربي، كما عكس الاتفاق تطلع الأطراف المعنية إلى تحقيق المصالح العليا لشعوبهم في الأمن والاستقرار والتقدم والرفاه.

سمو الأمير يشكر الوزارات والجهات التي شاركت في إعداد وتنظيم انتخابات مجلس الأمة

662 مصاباً بـ«كورونا» أدلوا بأصواتهم

“القبس”:

الكويت ودَّعت فقيدها عبدالعزيز الشايع

ودعت الكويت علماً من أعلامها الاقتصادية وأحد رجالات الجيل المؤسس، العم عبدالعزيز محمد حمود الشايع، طيب الله ثراه، الذي انتقل إلى جوار ربه أول من أمس عن عمر يناهز 94 عاماً، وبعث سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد برقية تعزية إلى أسرة الراحل المغفور له، أشاد فيها بمناقبه وأعماله الجليلة وإسهاماته المقدرة في خدمة وطنه، خلال مسيرته الحافلة بالعطاء، عبر مختلف المناصب التي تبوأها.

كما بعث سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد برقية تعزية، أعرب فيها عن صادق التعازي والمواساة، سائلاً المولى عزّ وجلّ أن يتغمده بواسع رحمته.

وبرحيل العم عبدالعزيز الشايع، فقدت الكويت أحد رموزها الذي ساهم لأكثر من ستة عقود في إنشاء العديد من المشروعات الاقتصادية والمؤسسات التجارية والسياحية وغيرها، التي تقف شاهد عيان على الإنجازات التنموية الكبيرة للراحل ورحلة العطاء الحافلة.

«الصحة»: 3 حالات وفاة.. و247 إصابة جديدة بـ«كورونا»

الهلال الأحمر: 200 متطوع ومتطوعة يشاركون في انتخابات «أمة 2020»

الاتحاد الأوروبي يشيد بجهود الكويت لتحقيق المصالحة الخليجية

“وكالة الأنباء الفرنسية”: الكويت تتمتع بحياة سياسية نشيطة

جريدة “الشرق الأوسط”:

روسيا تسبق بريطانيا في التطعيم ضد «كورونا»

بدأت روسيا، أمس، حملة تلقيح لموظفي قطاعي الصحة والتعليم المعرضين لخطر الإصابة بـ «كوفيد- 19»، لتسبق بذلك بريطانيا التي ستبدأ حملة تلقيحها بعد غد (الثلاثاء).

ووزعت موسكو أمس اللقاح الروسي «سبوتنيك» على 70 مركزاً طبياً، التي شرعت بدورها في أول حملة تطعيم جماعي، على الرغم من أن اللقاح لا يزال في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي يشارك فيها نحو 40 ألف متطوع.

الاتحاد الأوروبي يستعد لأسبوع حاسم لتحديد علاقته مع تركيا

صعد الاتحاد الأوروبي من لهجته تجاه تركيا قبل أسبوع حاسم يحضر فيه وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، غداً (الإثنين)، الأرضية لعقوبات محتملة على أنقرة قد تتبناها قمة الزعماء في 10 ديسمبر، وستتركز المناقشات الأوروبية ابتداء من الأسبوع المقبل على دور ومستقبل تركيا في الاتحاد الأوروبي وسط ازدياد الدعوات من بعض دول الاتحاد لوقف مسار انضمامها بشكل كامل، وسيناقش الاتحاد إضافة إلى استفزازاتها في المتوسط، سجل حقوق الإنسان لديها.

تدهور صحة البشير ونقله إلى المستشفى

Exit mobile version