جولة الصحافة: العودة للمدارس على 3 أسابيع.. الوباء ينحسر.. صدام برلماني – حكومي في إيران

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين أبرزها العودة للمدارس على 3 أسابيع، «خطة العمالة» تمهد لعودة الوافدين، الوباء ينحسر قبل وصول اللقاح، صدام برلماني ـ حكومي في إيران على خلفية «النووي»، «لقاح فايزر» يطرق أبواب الترخيص.

“الأنباء”:

«التربية»: مقترح العودة التدريجية للمدارس على 3 أسابيع

توصلت القيادات التربوية إلى اتفاق حول مقترح العودة للمدارس التي ستكون بشكل تدريجي، وكشفت مصادر تربوية عن اجتماع عقد لقياديي وزارة التربية تم خلاله مناقشة المقترحات المقدمة للعودة للدراسة حيث تم الاتفاق على العودة تدريجياً على 3 أسابيع تبدأ بالمرحلة الابتدائية وتنتهي بالثانوية بواقع أسبوع بين المرحلة التعليمية والأخرى، فيما سوف يقسم الدوام المدرسي بين صفوف المرحلة الواحدة لضمان تخفيض الكثافة الطلابية.

«الأشغال» تنهي خدمات 80 موظفاً من غير الكويتيين مارس المقبل

«فنار» احتفل بالذكرى الخامسة لتأسيس أول مركز بحثي كويتي متخصص في توثيق العمل الإنساني

«خدمات نقل الدم» تفتتح فرعاً للتبرع بمستشفى الفروانية

“الراي”:

«خطة العمالة» تمهد لعودة الوافدين

عزّزت خطة عودة العمالة المنزلية من الخارج التي سيبدأ تنفيذها الإثنين المقبل فرص رفع الحظر عن عودة الوافدين من كل الفئات.

وأكد مدير الإدارة العامة للطيران المدني يوسف الفوزان أن «نجاح خطة عودة العمالة المنزلية كمرحلة أولية، سينقلنا إلى مراحل أخرى لعودة بقية الفئات من المقيمين بشكل منظم، بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية وبالتعاون مع القطاع الخاص»، مشيراً إلى أن «الخطة التي سيبدأ تطبيقها اعتباراً من الإثنين المقبل، ستوفر التكاليف على الكفيل الذي يرغب في عودة العامل المنزلي من بلده إلى الكويت مباشرة، بدلاً من مروره بدولة وسيطة والبقاء فيها 14 يوماً»، وأفاد أن المدة الزمنية للخطة أربعة أشهر لقدوم العمالة المنزلية.

0.2 % معدّل سداد الحكومة لديونها المستحقة

كشفت بيانات رسمية صادرة عن وزارة المالية تراجع معدل قدرة الحكومة على سداد الديون المستحقة عليها، إلى مستوى 0.2% من أبريل وحتى أغسطس من العام المالي الحالي (2020/ 2021)، مقارنة مع 13.5% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، بينما ارتفعت قدرتها على تحصيل مستحقاتها الضريبية عن الفترة نفسها.

وأظهرت البيانات الصادرة حديثاً تراجع حجم الديون المستحقة للحكومة بنسبة 22% وبما قيمته 404.5 مليون دينار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام المالي الحالي على أساس سنوي، حيث بلغت قيمتها في أغسطس الماضي 1.8 مليار دينار، مقارنة مع 1.4 مليار في أغسطس 2019.

القراوي: طقس غير مستقر حتى صباح الأحد

«العون المباشر»: 424 مشروعاً زراعياً خلال نوفمبر لإحياء قرى أفريقية فقيرة

“القبس”:

الوباء ينحسر قبل وصول اللقاح

أخيراً تنفست الكويت الصعداء، مع مؤشرات على انحسار وباء «كورونا» قبل وصول اللقاح المرتقب، بفعل التزام المواطنين والمقيمين الاشتراطات الوقائية، وتطبيق التباعد في المناشط الحياتية ومؤسسات الأعمال، والوعي بخطورة المرض، ما أثمر تراجعاً ملحوظاً في الإصابات، وبينما نجح المجتمع الكويتي في رهان الوعي التزاماً بارتداء الكمامات والتعقيم والابتعاد عن مسببات العدوى، من مخالطة وتزاحم وغيرهما، خطت البلاد نحو تضييق دائرة انتشار المرض محرزة تقدماً كبيراً في تراجع الحالات ومرضى العناية المركزة والوفيات.

80 % من أجهزة الأشعة بمستشفى الأحمدي.. خارج الخدمة!

علمت “القبس” من مصادر مطلعة أن 80% من أجهزة الأشعة في مستشفى الأحمدي الجديد، التابع لـ«نفط الكويت»، أصبحت خارج الخدمة، وتعاني نقصاً في قطع الغيار والدعم الفني، وذلك بسبب عدم نقل عقد الصيانة الخاص بالأجهزة مع الشركة الموردة من الوكيل السابق إلى الوكيل الحالي كما تقتضي لوائح الوكالات التجارية وقوانينها.

وأشارت المصادر إلى أن هذا الملف تدور حوله علامات استفهام كبيرة وربما يحمل شبهات تنفيع، خصوصاً أن عقد الصيانة على الأجهزة سار، وتُصرف مبالغه شهرياً، لكن من دون أن يُقدم الدعم الفني المطلوب لهذه الأجهزة، فضلاً عن أنه يجري تحويل المرضى إلى إحدى العيادات الخارجية الخاصة، لإجراء الأشعة المطلوبة على نفقة التأمين أو الشركة.

«الكهرباء»: 11 مليون دينار غرامات بحق شركات ومقاولين

58 بناية جاهزة لحجر العمالة المنزلية مؤسسياً

جريدة “الشرق الأوسط”:

صدام برلماني – حكومي في إيران على خلفية «النووي»

وضع مشروع قانون طُرح في طهران ويطالب بوقف الالتزامات النووية، البرلمان والحكومة على خط الصدام، فبينما مرر البرلمان المشروع رداً على اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده الجمعة الماضي، اعترضت حكومة الرئيس حسن روحاني، مشيرة إلى عدم الرغبة في الدخول بإشكالات مع الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن.

«لقاح فايزر» يطرق أبواب الترخيص

أعلنت وكالة الدواء الأوروبية أنها ستبت في منح الترخيص للقاح الذي طورته شركتا «فايزر» و«بايونتيك» ضد «كوفيد – 19» بحلول نهاية العام، وذلك بعيد إعلان الشركتين أمس تقديمهما طلباً للحصول على ترخيص أوروبي.

تقرير أممي: 233 ألفاً قضوا في السنوات الأولى لحرب اليمن

لجنة فلسطينية – مصرية – أردنية لدفع مؤتمر دولي للسلام

Exit mobile version