جولة الصحافة: استنفار بعد غرق طرق.. “التركيبة السكانية” دخل حيز التنفيذ.. طهران تتوعد

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين أبرزها استنفار بعد غرق الطرق، قروض السكن في خطر، «تنظيم التركيبة السكانية» دخل حيز «العمل»، طهران تتوعد برد «محسوب وحاسم» على اغتيال فخري زاده.

“الأنباء”:

غرفة عمليات الأمطار تضم 8 وزارات.. أمام الحكومة

قالت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة: إن تلافي تداعيات وتجمعات الأمطار لا يحتاج فقط إلى عرض تقرير لوزارة الأشغال على مجلس الوزراء في جلسته اليوم، إنما يتطلب تفعيل فريق متكامل من 8 وزارات ترأسه وزارة الأشغال العامة، ويضم ممثلين عن الوزارات لديهم صلاحية إصدار قرار للتنفيذ الفوري، متوقعة أن يتم تفعيل هذا المطلب بعد أن تكرر غرق بعض المناطق والشوارع على الرغم من كل الجهود التي تبذل.

تقسيم تكلفة عودة العمالة المنزلية على دفعتين

قالت مصادر رفيعة، في تصريحات خاصة: إن الحكومة تبذل أقصى جهودها للتخفيف عن الأسر الكويتية وعدم إرهاق كاهلها بتكلفة عودة العمالة المنزلية.

وكشفت المصادر عن أن أحد الحلول الممكنة تقسيم تكلفة العودة على دفعتين، بحيث يدفع الكفيل ثمن تذكرة السفر أولاً بعد فتح المنصة وتسجيل بيانات العامل المنزلي الذي يطلب عودته، ويدفع باقي التكلفة عند التأكد من وصول العامل إلى البلاد.

«الداخلية»: لا نية للتجديد للزائرين وعليهم المغادرة قبل الثانية عشرة مساء اليوم

المرزوق: أمطار الجمعة المقبل ستكون الأكثر غزارة

231 إصابة جديدة بـ«كوفيد – 19» بنسبة 4.7% و3 وفيات

“الراي”:

«الداخلية» تستقبل يومياً 2400 مُخالف لتعديل أوضاعهم

أنجزت وزارة الداخلية استعداداتها لاستقبال مخالفي قانون الإقامة، بهدف تعديل أوضاعهم، وفق المُهلة الجديدة التي مُنحت لهم، حيث تبدأ اعتباراً من يوم غدٍ وتستمر حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل، وسيتم خلالها استقبال الراغبين في تعديل أوضاعهم ودفع الغرامات والحصول على إقامة جديدة، بواقع 2400 مُخالف يومياً بحد أقصى (400 في كل إدارة بالمحافظات الست).

قروض السكن في خطر

قرعَ بنك الائتمان جرس الإنذار لاتخاذ القرارات اللازمة في أسرع وقت، محذّراً من عدم تمكن البنك من استمرار ديمومة تمويل القروض العقارية في التوزيعات السكنية المستقبلية، وكشف نائب رئيس مجلس الإدارة المدير العام لبنك الائتمان صلاح المضف عن دراسات عدة أجريت لإيجاد الحلول والبدائل التمويلية المتاحة «ولكن بسبب الضغوط السياسية التي يتعرّض لها الوزراء المتعاقبون على وزارة الإسكان، لم يتم إقرار أي من البدائل».

لجنة طارئة ومحايدة لـ«تقصي حقائق الأمطار»

“القبس”:

استنفار..

بعد أول اختبار حقيقي لهطول الأمطار، رفعت وزارة الأشغال العامة أقصى درجات التأهُّب والاستنفار لمواجهة الزخّات المقبلة، وجرت، أمس، مراجعة الخطة الموضوعة ونشر فرق طوارئ إضافية، فضلاً عن تنظيف الجاليات والمناهيل في الشوارع والطرقات الرئيسة.

التوعية باللقاح انطلقت عالمياً.. و«الصحة» صامتة

بينما بدأ العد التنازلي لتسلُّم دول العالم لقاح «فايزر» المضاد لفيروس كورونا، لا تزال وزارة الصحة تلتزم سياسة الصمت المريب، فيما يتعلق بالتوعية المجتمعية لحث المواطنين على أخذ اللقاح، بعدما كشف استبيان أجرته “القبس” -شمل أكثر من 10 آلاف شخص- أن 45% منهم يرفضون تلقي اللقاح، وبات تقاعس وزارة الصحة عن القيام بأدوارها التوعوية لتأهيل المجتمع لمرحلة ما بعد وصول اللقاحات التي تعاقدت على استيرادها، محل انتقاد من الأوساط المحلية.

موسم الانتخابات يزيد من تراخيص الإعلام الإلكتروني

كشف مصدر مطلع في وزارة الإعلام أن قطاع الإعلام الإلكتروني منح 22 ترخيصاً لوسائل إعلامية إلكترونية مختلفة، خلال نوفمبر الجاري، ومع تولّي الشيخ أحمد الناصر حقيبة «الإعلام» بالوكالة؛ ليرتفع إجمالي الرخص الممنوحة إلى 421 ترخيصاً لوسائل إعلامية حكومية وشركات وأفراد.

ورجح المصدر أن يكون سبب هذه الزيادة غير المسبوقة في طلب التراخيص في شهر واحد مرتبطاً بأجواء انتخابات مجلس الأمة، التي ستُجرى في 5 ديسمبر المقبل.

«تنظيم التركيبة السكانية» دخل حيز «العمل»

دخل القانون رقم (74) لسنة 2020 في شأن تنظيم التركيبة السكانية حيز «العمل»، إثر نشره في الجريدة الرسمية «الكويت اليوم»، محتوياً على 6 مواد تسري على العمالة المقيمة عند إصدار لائحته التنفيذية التي يتيح القانون للوزير المختص إصدارها خلال عام من نشره.

وستتضمن اللائحة ضوابط لتحديد سقف أعلى للمقيمين، وإصدار قرارات تنفيذية سنوية متى دعت الحاجة إلى ذلك، مع موافاة مجلس الأمة بتقارير سنوية بهذا الشأن، ويدعو القانون إلى مراعاة أعداد المقيمين من تاريخ صدور القرارات والخطة الوطنية للتنمية الشاملة والبرامج الزمنية المشتملة عليها واحتياجاتها من العمالة، والبرامج المنظمة للمؤهلات المهنية الواردة في الخطة، والسياسات والخطط المختلفة بإحلال العمالة الوطنية.

تطعيمات الأنفلونزا للمواطنين.. بلا مواعيد مسبقة

الداخلية تسمح بتحويل العامل المنزلي إلى سائق

«الداخلية» نحو تمديد زيارات رعايا الدول المغلقة مطاراتها

“القدس العربي”:

السودان يعلن أن وفداً إسرائيلياً زار منظومة الصناعات العسكرية

أكد عضو مجلس السيادة في السودان، محمد الفكي سليمان، أمس الأحد، زيارة وفد إسرائيلي للسودان الأسبوع الماضي، موضحاً أنها «ذات طبيعة عسكرية بحتة، وليست زيارة سياسية»، وكشف الفكي، الذي يشغل منصب الناطق الرسمي باسم المجلس، أيضاً عن لقاء الوفد الإسرائيلي بشخصيات سودانية عسكرية ومناقشة قضايا محددة، إلى جانب زيارة منظومة الصناعات الدفاعية التابعة للقوات المسلحة، واللقاء بعسكريّين، لكن اللقاء لم يناقش أي جانب من الجوانب السياسية المتعلقة بالتطبيع بين الخرطوم وتل أبيب.

جريدة “الشرق الأوسط”:

طهران تتوعد برد «محسوب وحاسم» على اغتيال فخري زاده

قدّمت وكالة «فارس» رواية جديدة عن اغتيال رئيس «منظمة الأبحاث والإبداعات» في وزارة الدفاع الإيرانية محسن فخري زاده في ضواحي طهران، الجمعة الماضي، «تنسف كل الروايات السابقة»، فيما قال مستشار كبير للمرشد الأعلى الإيراني: إن الجمهورية الإسلامية سترد رداً «محسوباً وحاسماً»، في وقت اقترحت فيه صحيفة متشددة أن يشمل انتقام إيران استهداف مدينة حيفا في “إسرائيل”.

Exit mobile version