جولة الصحافة: 7 اشتراطات في الانتخابات.. تهويد محيط “الإبراهيمي”.. إثيوبيا تتوعد “تيغراي”

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين أبرزها 3 ضوابط لعودة المعلمين العالقين في يناير، 7 اشتراطات في لجان الانتخابات، «التربية»: حسم العودة التدريجية إلى المدارس الأسبوع المقبل، مقتل 15 من المليشيات الإيرانية في سورية، تهويد محيط الحرم الإبراهيمي، إثيوبيا تتوعد تيغراي بهجوم «بلا رحمة».

“الأنباء”:

3 ضوابط لعودة المعلمين العالقين في يناير

قالت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة: إن عودة المعلمين العالقين والتجديد للمنتهية إقاماتهم “أونلاين” من عدمه تحكمهما 3 ضوابط، وأوضحت أن هذه الضوابط تشمل التخصصات التي ما زالت البلاد بحاجة إليها، وعدم تحقيق الاكتفاء الذاتي محلياً حتى يناير المقبل، وإصدار السلطات الصحية قراراً بعودة الدوام التقليدي واستئناف دوام الطلاب في المدارس.

المجلس الأعلى للقضاء يختار المستشار محمد بن ناجي رئيساً للمحكمة الدستورية

«التربية» ناقشت مقترح عودة الطلبة إلى المدارس: خطة من 3 مراحل والحسم بعد موافقة «الصحة»

السعدون: غداً أبكر غروب للشمس في السنة

«الخارجية»: التعرف على هويات 7 شهداء من الأسرى والمفقودين

جمعية «بلد الخير» تستعد لإطلاق حملة إغاثية لمساعدة المحتاجين في الدول المنكوبة

«الزراعة»: رصد سرب من الجراد شمال البلاد وفرقنا تتابع حركته

«الاستئناف» تنظر قضايا شطب المرشحين غداً

“الراي”:

7 اشتراطات في لجان الانتخابات.. بينها لبس القفاز واستخدام المطهر قبل التصويت

أعلن مدير فرع بلدية محافظة العاصمة المهندس بدر بورقبة عن وجود 7 اشتراطات ستطبق في لجان الانتخابات، هي «وضع مقاعد انتظار بمسافات آمنة، أسوة بما كان يطبق في الجمعيات التعاونية عند تطبيق العمل بالباركود، ومنع أي تجمع أمام هذه المقار، وفحص الحرارة والتقيّد بالكمام، والتباعد الجسدي بين العاملين داخلها، ولبس القفاز، واستخدام المطهر قبل وضع علامة أمام خانة المرشح، والفصل التام بين الناخبين عن طريق تخصيص مدرسة أو مدخل منفصل بإجراءات خاصة للمصابين والمحجورين».

4 آلاف طالب مصري في الكويت.. مصيرهم مجهول!

بسبب ظروفهم الاجتماعية والمعيشية خلال أزمة «كورونا»، قرّر بعض أبناء الجالية المصرية نقل أبنائهم من المدارس الخاصة الكويتية إلى دراسة المنهج المصري الذي تشرف عليه السفارة المصرية في الكويت، بيد أنهم اصطدموا بإجراءات وزارة التربية والتعليم في بلادهم، حيث رفضت، بعد أن سحبوا ملفات أبنائهم، قبول نقل نحو 4 آلاف طالب وطالبة باتوا بلا مدارس في العام الدراسي الحالي، وأصبح مصيرهم مجهولاً.

وبيّن بعض أهالي الطلبة أن نقل أبنائهم يرجع إلى رغبتهم في مغادرة الكويت، والتزام أبنائهم بالمنهج المصري، إضافة إلى تقليل مصروفات التعليم في المدارس الخاصة بالكويت، حيث يُعاني معظمهم من مشكلات مادية كبيرة بسبب تداعيات هذه الأزمة.

“القبس”:

«التربية»: حسم العودة التدريجية إلى المدارس الأسبوع المقبل

علمت “القبس” أن وكيل وزارة التربية بالإنابة فيصل المقصيد كلف وكيل التعليم العام أسامة السلطان إعداد دراسة موضوعية متوائمة مع مقترح شامل يضم خطة التواجيه الفنية والمناطق التعليمية معاً لعودة الطلبة تدريجياً إلى المدارس، لتجري مناقشته في اجتماع الأسبوع المقبل وحسم القرار.

وبينما أكدت مصادر مسؤولة أن الأمر مرتبط بموافقة وزارة الصحة، ولن يجري اتخاذ أي إجراء إلا بعد الحصول على الضوء الأخضر منها، لفتت إلى أن وكيل وزارة التربية بالإنابة فيصل المقصيد عقد أمس، اجتماعين ماراثونيين، الأول مع عدد من الوكلاء المساعدين لقطاعات المالية والمنشآت والإدارية، والثاني مع موجهي المواد التعليمية ومديري عموم المناطق، لبحث خطط ومتطلبات العودة.

تصويت مصابي «كورونا» لا يتعارض مع قانون الانتخاب.. لكنه مخالف صحياً

كشفت مصادر رفيعة لـ«القبس» أن إدارة الفتوى والتشريع حسمت أمرها في ملف تصويت مصابي «كورونا» في انتخابات مجلس الأمة 2020 المنتظر إجراؤها 5 ديسمبر المقبل.

وأكدت المصادر أن تصويت مصابي كورونا، بحسب رأي الفتوى، لا يتعارض مع قانون الانتخاب، لكنه مخالف للقوانين الصحية.

وذكرت أن «الفتوى» اعتمدت في رأيها على ضرورة تطبيق القوانين الصحية، حيث رأت أنه «يمنع منعاً باتاً مغادرة الأفراد الخاضعين للحجر أو العزل الصحي المؤسسي أو المنزلي لأماكن حجرهم أو عزلهم أو علاجهم خلال الفترة المحددة لهم، والالتزام بالإرشادات الصحية الصادرة في شأن الحد من انتشار كورونا وتجنُّب أسباب العدوى».

المجلس الأعلى للقضاء يفتح باب القبول لوكلاء النيابة

البابطين: المطالبة برئيس وزراء شعبي قائمة

“القدس العربي”:

مقتل 15 من المليشيات الإيرانية في عشر غارات إسرائيلية على مواقع لها شرق سورية

يواصل طيران الاحتلال الإسرائيلي غاراته على أهداف للنظام وحلفائه الإيرانيين في سورية، حيث شنت مقتلات حربية يرجح أنها تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 10 غارات أمس، على مواقع تابعة لـ”فيلق القدس” الإيراني وقوات النظام مستهدفةً مراكز المليشيات الإيرانية في ريف مدينة البوكمال التابعة لمحافظة دير الزور شمال شرقي البلاد.

سلطات الاحتلال تستعد لطرح عطاءات لتهويد محيط «الإبراهيمي»

تستعد سلطات الاحتلال لطرح عطاءات لتهويد محيط المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة، بعد أن رفضت التماسات لإقامة مشاريع استيطانية على أراض فلسطينية في محيط المكان، ويدور الحديث عن بناء مصعد وممر خاص بالمعاقين من المستوطنين بمحاذاة المسجد، لتسهيل عملية اقتحامه، وقد تمّ تخصيص مليوني شيكل حتى الآن لتمويل المشروع التهويدي.

جريدة “الشرق الأوسط”:

إثيوبيا تتوعد تيغراي بهجوم «بلا رحمة»

هدد الجيش الإثيوبي، أمس، بشن هجوم شامل «بلا رحمة» على مدينة ميكيلي، عاصمة إقليم تيغراي ومقر الحكومة المحلية التي يسعى إلى إطاحتها، طالباً من المدنيين الفرار وحماية أنفسهم، وقال المتحدث العسكري ديجين تسيغاي لمحطات الإذاعة العامة، أمس: إن «المراحل المقبلة هي الجزء الحاسم من العملية وتتمثل في حصار ميكيلي باستخدام الدبابات وإنهاء المعركة في المناطق الجبلية والتقدم نحو الحقول».

وأضاف محذراً سكان ميكيلي البالغ عددهم نصف مليون نسمة، بحسب ما نقلته وكالة “الصحافة الفرنسية”: «أنقذوا أنفسكم، التعليمات الصادرة لكم أن تنأوا بأنفسكم عن هذه الطغمة، بعد ذلك لن تكون هناك رحمة».

المقداد «القريب من إيران» وزيراً لخارجية سورية خلفاً للمعلم

ذكرت وسائل إعلام رسمية، أمس، أن سورية عيَّنت الدبلوماسي المخضرم فيصل المقداد وزيراً للخارجية خلفاً لوليد المعلم الذي وافته المنية الأسبوع الماضي، وكان المقداد (66 عاماً) الذي وصفه زميل له في الخارجية في تصريح لـ”وكالة الصحافة الفرنسية”، بأن «لديه علاقات ممتازة مع الإيرانيين والصينيين»، يشغل منصب نائب وزير الخارجية منذ عام 2006.

بايدن لإعلان أول تعيينات إدارته غداً

Exit mobile version