نائب ليبي: جلسة برلمانية بالمغرب بحثت آلية توحيد مجلس النواب

كشف برلماني ليبي أن جلسة تشاورية تمهيدية لأعضاء في مجلس النواب الليبي عقدت في المغرب، أمس الأحد، وبحثت آلية توحيد المجلس بشقيه بالعاصمة طرابلس ومدينة طبرق (شرق).

وقال عضو مجلس النواب المنعقد في طرابلس، مفضلاً عدم ذكر اسمه لوكالة “الأناضول”: مدينة طنجة المغربية شهدت اليوم جلسة تشاورية حضرها 75 نائباً من طرابلس وطبرق.

وأضاف أن الجلسة تناولت آلية العمل على توحيد مجلس النواب، دون مزيد من التفاصيل.

وتوقع البرلماني الليبي انطلاق جلسة رسمية موحدة تهدف لتوحيد المجلس، اليوم الإثنين، بعد وصول نواب البرلمان المنعقد في طبرق (30 نائباً)، أمس الأحد، إلى المملكة المغربية.

وبدعوة رسمية من البرلمان المغربي، يعتزم أعضاء مجلس النواب الليبي عقد جلسة موحدة بطنجة (شمال)، في محاولة لتوحيد الجسم التشريعي المنقسم.

ويدعم نواب يجتمعون في العاصمة طرابلس (غرب) الحكومة المعترف بها دولياً، بينما يساند نواب آخرون يجتمعون في طبرق (شرق) مليشيا الانقلابي خليفة حفتر، التي تنازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

وخلال جولة مفاوضات مباشرة في تونس، توافق الفرقاء الليبيون، الأسبوع الماضي، على ملفات، منها إجراء انتخابات عامة في 24 ديسمبر 2021، فيما ظلت ملفات أخرى عالقة، بانتظار جولة ثانية.

ومنذ سنوات، تعاني ليبيا انقساما في الأجسام التشريعية والتنفيذية، ما نتج عنه نزاع مسلح في البلاد، أودى بحياة مدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

Exit mobile version