الأمم المتحدة تعقد “قمة عالمية لكورونا” في ديسمبر

 قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، عقد قمة عالمية، بشأن جائحة كورونا، يوما 3 و4 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال مراسل الأناضول، إن 150 دولة صوتت لصالح قرار عقد القمة، من إجمالي أعضاء الجمعية العامة (193 دولة)، فيما امتنعت الولايات المتحدة وإسرائيل وأرمينيا عن التصويت.

وامتنعت إسرائيل عن التصويت، وفق المراسل، بعد رفض أعضاء الجمعية العامة إدخال تعديلات على نص القرار، تقضي بإلغاء الإشارة إلى مشاركة الدول التي تتمتع بوضعية مراقب في الأمم المتحدة، مثل فلسطين.

أما الولايات المتحدة فامتنعت عن التصويت إثر رفض طلبها منع مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من المشاركة في القمة على خلفية توتر العلاقات بين الجانبين بسبب أزمة كورونا.

فيما امتنعت أرمينيا عن التصويت بعد رفض تعديلات اقترحتها، لحذف إشارة من نص القرار، بشأن حركة عدم الانحياز، التي تضم 120 عضوا.

وتهدف القمة، إلى وضع تدابير عالمية، لمنع تفشي فيروس كورونا، والتعامل مع تداعياته غير المسبوقة على كافة دول العالم، وفق المراسل.

بدوره، اعتبر رئيس الجمعية العامة فولكان بوزكير، اعتماد القرار بمثابة “لحظة تاريخية واختبار لتعددية الأطراف” التي “سيتم تحديدها من خلال عملنا الجماعي، بشأن واحدة من أكثر القضايا أهمية في عصرنا”.

وأضاف بوزكير، عبر حسابه على “تويتر”: “يجب أن تعزز استجابتنا لجائحة كورونا، مزيدا من احترام حقوق الإنسان، وأن تكون استجابتنا عالمية ومنفتحة وشفافة وخاضعة للمساءلة وشاملة”.

وتابع: “لا يمكننا إهمال واجباتنا تجاه الأشخاص الذين نخدمهم في وقت الأزمة، إن جائحة كورونا تتطلب عقد جلسة خاصة في أقرب وقت ممكن، وتمكين الجمعية العامة للأمم المتحدة من عقد هذه الدورة الاستثنائية الحاسمة في 3-4 ديسمبر المقبل”.

من جهته، قال ستيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم أمين عام الأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة في نيويورك: “نأمل بشدة أن تكون هذه فرصة للدول الأعضاء، للمضي قدما معا في مواجهة الفيروس، على المدى القريب والطويل”.

وأوضح: “أحد الأشياء التي عبّر عنها الأمين العام (للأمم المتحدة) أنطونيو غوتيريش، هو الإحباط بسبب الافتقار لنهج منسق لمكافحة الوباء، سواء في البداية عند الإغلاق، او بالنسبة للقاح المقاوم للفيروس، أو فيما يتعلق بتحديات التنمية طويلة الأجل”.

وحتى مساء الخميس، أصيب أكثر من 48 مليونا و897 ألف شخص حول العالم بكورونا، بينهم ما يزيد عن مليون و237 ألف وفاة، ونحو 35 مليون متعاف، وفق موقع worldometers.

Exit mobile version