ماذا لو رفض مرشح رئاسي أمريكي التنازل؟

جويل شانون

لم يرفض أي مرشح رئاسي التنازل في التاريخ الأمريكي الحديث. ولا يوجد قانون يعالج هذه المشكلة.

عندما يخسر مرشح الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تحمل التقاليد المرشح الذي لم يفز أن يعترف علنًا بالهزيمة في خطاب للتنازل بغرض المساعدة في الانتقال السلمي للسلطة.

وعلى الرغم من صعوبة مثل هذا الخطاب بالنسبة لمرشح ما، إلا أنها عادة ما تكون احتفالات لتقدير وتكريم الديمقراطية الأمريكية. وقد ركزت أعمدة الرأي في صحيفتي شيكاغو تريبيون وأريزونا ريبابليك على إبراز تنازل جون ماكين لباراك أوباما في عام 2008 كمثال على هذا التقليد الذي تم آنذاك بشكل صحيح.

وقد قال ماكين آنذاك: “لقد قال الشعب الأمريكي كلمته، قالها بوضوح. فمنذ فترة وجيزة، كان لي شرف الاتصال بالسناتور باراك أوباما لتهنئته على انتخابه الرئيس القادم للبلاد التي يحبها كلانا “.

هذا الخطاب الممتاز ليس جزءًا من قانون الولايات المتحدة أو الدستور – لكنه لفتة طوعية عريقة، كما قال المؤلف والمعلق الليبرالي فان جونز في أكتوبر 2020 في Ted Talk  

وفان جونز من بين الذين تكهنوا بتفاصيل ما يمكن أن يحدث إذا رفض ترامب – الذي أعلن بالفعل عن رفضه في السابق الالتزام بالتداول السلمي للسلطة وهو يواجه الآن طريقًا ضيقًا لإعادة انتخابه – التنازل إذا خسر الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

بدون تنازل، يمكن عادةً فتح أجزاء مخفية من العملية الانتخابية – مثل الأعمال الداخلية للهيئة الانتخابية – واستخدامها لاتخاذ قرار بشأن الانتخابات بطريقة غير مسبوقة. وقد يعني ذلك أن السباق قد يتجه نحو نتيجة تقررها المحاكم أو أجزاء غامضة من القانون.

لكن التنازل يعني للناخبين أن شيئا من هذا لن يحدث: وأن على المؤيدين قبول النتائج، التي لن يطعن فيها المرشح الخاسر مرة أخرى.

هل يمكن حسم السباق بدون تنازل؟

مع أن العديد من الأمريكيين معتادون قبول نتائج الانتخابات الرئاسية والتنازلات بصفة عامة من المرشح الخاسر التي تحدث في نفس الوقت تقريبًا، لا يجب أن يكون هذا هو الحال الآن

فوفقًا لتقرير صادر عن مشروع النزاهة الانتقالية – من الناحية القانونية، يمكن لأحد المرشحين الذي لا يرغب في التنازل أن يخوض الانتخابات في يناير – وهو جهد قام به باحثون مؤخرًا لدراسة السيناريوهات التي من شأنها أن تعرض نزاهة انتخابات 2020 للخطر.

فآليات عرض الفائز بالرئاسة علنًا في وسائل الإعلام، وفرز الأصوات رسميًا وانتخاب رئيس رسميًا آليات منفصلة عن المرشح الذي يتنازل عن السباق.

هل سبق لمرشح رئاسي أن رفض التنازل؟

لا يوجد هذا في التاريخ الحديث، على الرغم من أن الخطاب العام شبه الفوري لم يكن دائمًا الطريقة التي يتنازل بها المرشحون، وفقًا لصحيفة The Hill وإذا عدت إلى التاريخ، يمكنك أن تجد أمثلة تم فيها انتهاك قواعد الوقت حول الامتيازات، مثلما حدث مع توماس جيفرسون.

ولكن يمكن إرجاع الفهم الحديث للتنازل الودي العام إلى عام 1896، عندما أرسل ويليام جينينجز برايان برقية ودية للخصم ويليام ماكينلي، وفقًا لتقارير NPR.

ومنذ ذلك الحين، صاغ المرشحون تقليدًا للاعتراف العلني بالهزيمة والاحتفاء بالديمقراطية في الخطابات الإذاعية أو في شريط الأخبار المسجل أو على التلفزيون المباشر.

هل يمكن لمرشح أن يتراجع عن تنازلهً؟

نعم – وقد حدث ذلك من قبل في سباق رئاسي.

في انتخابات 2000 المشددة تاريخياً، تنازل نائب الرئيس آل جور لجورج دبليو بوش، ثم تراجع عندما اشتد السباق.

وقالت كارين هيوز، مديرة الاتصالات لبوش، في ذلك الوقت، وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس: “لقد اتصل قبل ساعة للتنازل. ثم اتصل بنا للتو للتراجع عن هذا الامتياز. إنه أمر لا يصدق”.

هذا ممكن لأن التنازل جزء غير رسمي من الانتخابات الأمريكية، وفقًا لريان نيفيل شيبرد، الأستاذ بجامعة أركنساس والمتخصص في الاتصال السياسي.

فقد كتب نيفيل شيبرد، في عمود بواشنطن بوست في عام 2018، “التنازلات الانتخابية ليست ملزمة بأي شكل من الأشكال؛ بل على العكس، فهي تنشأ عن إيمان بالمعايير الأمريكية، وهي إشارة إلى إيمان المرشح بالمعايير الانتخابية “.

——————

المصدر: USA TODAY

Exit mobile version