جولة الصحافة: مخالفات فورية لمخالفي الكمام.. الوباء يضرب الشباب.. جريمة مروعة تهز الأردن

أوردت الصحف المحلية والدولية، في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها مخالفات فورية لمخالفي الكمام، حسم موعد الانتخابات الإثنين، «كورونا» يُدخِل الشباب «العناية»، جريمة مروّعة تهزّ الأردنيين، الفيروس ينتشر بسرعة في أوروبا.

“الأنباء”:

الأمير: حريصون على تطوير التعاون مع قطر في مختلف المجالات

مجلس الوزراء يحسم موعد الانتخابات.. الإثنين

قالت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة: إن مجلس الوزراء سيحسم موعد انتخابات 2020 في جلسته الاعتيادية المقررة الإثنين المقبل برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.

وأوضحت مصادر خاصة أنه يجوز دستورياً ونظرياً إجراء الانتخابات في 5 ديسمبر المقبل، فليس فيه مخالفة دستورية، إلا إذا تأخر إعلان الحكومة الجديدة عن تاريخ 10 ديسمبر، لأن الفصل التشريعي الخامس عشر ينتهي في هذا التاريخ، وعدم إعلان الحكومة قبل هذا التاريخ يحمل الحكومة مخالفة دستورية تتمثل في عدم الالتزام بالدستور، والمجلس الجديد يعتبر مدعواً للانعقاد بحكم الدستور في اليوم التالي بعد مضي أسبوعين من تاريخ إجراء الانتخابات.

وتابعت المصادر: الأحوط دستورياً إجراء الانتخابات في الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر لتوفير فترة الأسبوعين المحددة قانوناً لإعلان الحكومة الجديدة وتفادي مخالفة الدستور.

المستشار العجيل رئيساً لـ«الأعلى للقضاء» و«التمييز».. والمستشار بورسلي نائباً للرئيس

«الديوان»: ترشيح 521 مواطناً للعمل

«التربية» تحصر أسماء المعلمين العالقين ولا إنهاء لخدماتهم

«التجارة» تغلق 6 شركات شحن لشحنها مواد غذائية مدعومة

“الراي”:

عبدالفتاح العلي: مخالفات فورية لمن لا يرتدي الكمام

أعلن عضو اللجنة الرئيسية لمتابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا الفريق متقاعد عبدالفتاح العلي أن اللجنة ستجتمع قريباً لتحديد آلية العمل في تطبيق الاشتراطات بما فيها ارتداء الكمام، لافتاً إلى أن فريق العمل سيضم كوادر عسكرية وطبية ومدنية ومهنية ستعمل لتطبيق القانون.

وقال العلي، في تصريح لـ«الراي»: إن «اللجنة الرئيسة ستبحث في الاجتماع متابعة تنفيذ الاشتراطات، والتعامل مع المخالفين، وتفعيل تطبيق المخالفات الفورية على من لا يرتدي الكمام».

«المدارس الحكومية» أرض غير خصبة لـ«التعليم الإلكتروني»

كشف مصدر تربوي عن بعض الإخفاقات التي رافقت التعليم عن بُعد في الكويت وأوجدت كثيراً من الفجوات بين الطالب ومدرسته في كيفية التواصل الإلكتروني الجيد والتحصيل الدراسي، مؤكداً أن أرض المدارس الحكومية غير خصبة لتطبيق التعليم الإلكتروني وجميع الشركات والمؤسسات التعليمية التي زارتها خلال العقد الفائت أكدت ضخامة المشروع وصعوبة تطبيقه، في ظل البيئة المتوافرة حالياً في مدارس التعليم العام.

“القبس”:

«كورونا» يُدخِل الشباب «العناية»

يبدو أن فيروس «كورونا» بات يأخذ مسارات جديدة في البلاد، فقد كشفت مصادر صحية أن الوباء أصبح يضرب الشباب في الكويت أكثر من أي وقت مضى، بسبب إهمال التباعد الوقائي، واستمرار المخالطة وتجاهل الضوابط والإجراءات الاحترازية. وقالت المصادر إن العناية المركزة في مستشفى جابر باتت تستقبل بعض الحالات المصابة بفيروس «كورونا» من شريحة الشباب، ممن تتراوح أعمارهم بين 30 و40 عاماً، وبعضهم في حالة صحية حرجة، إضافة إلى الفئات الأخرى من كبار السن، وذوي الأمراض المزمنة.

«الصحة» تسمح بدورات للطلبة وأولياء الأمور في المدارس

وافق وكيل وزارة الصحة بالإنابة د. عبدالرحمن المطيري على طلب وزارة التربية ممثلة في بعض المدارس الخاصة بتنظيم ورش عمل ودورات تدريب للطلبة وأولياء الأمور على برامج الكمبيوتر والمنصات التعليمية الإلكترونية داخل المدارس. شدد د. عبدالرحمن المطيري في كتاب رسمي إلى التربية حصلت “القبس” على نسخة منه على ضرورة الالتزام بالإرشادات الصحية الوقائية، حفاظاً على سلامة الطلبة وأولياء الأمور والهيئة التدريسية للحد من انتشار الفيروس، مؤكداً في الوقت ذاته أهمية تفعيل التعليم والاختبارات عن بعد ما دامت هناك إمكانية لهذا الأمر، وذلك بما يضمن عدم انتشار المرض.

“الجريدة”:

«الطيران المدني» توصي برفع المنع عن الدول المحظورة

في خطوة تفتح الباب أمام عودة الوافدين من حملة الإقامات العالقين في الخارج، وتحريك الجمود القائم في غير قطاع محلي، كشف نائب المدير العام لشؤون مطار الكويت الدولي، مدير تشغيل ومراقبة أداء مبنى الركاب “T4” صالح الفداغي أن اللجنة التنفيذية لإعادة التشغيل التجاري في المطار رفعت اقتراحاً إلى اللجنة العليا لإعادة تشغيل الرحلات التجارية بتنفيذ مدة الحجر في الكويت واعتماد آلية لدخول وافدي الدول الممنوعة.

النائب محمد الدلال: توجه اللجنة المالية في «الضمان المالي» يخالف قرار المجلس

قال النائب محمد الدلال إنه تقدم إلى اللجنة المالية باقتراح خفض قيمة التسهيلات المقدمة ضمن مشروع قانون الضمان المالي من 3 مليارات دينار إلى ملياري دينار لكي يقتصر التمويل على المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مؤكداً ضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمة في الجلسة الماضية بإلغاء كلمة “العملاء الآخرون” من القانون.

وأضاف الدلال، في تصريح صحفي بمجلس الأمة: من المفترض أن يكون لدينا دور انعقاد تكميلي، وقد تكون جلسة واحدة في 20 الجاري، ومفترض أن تعرض عليها بعض القوانين التي تم إقرارها في المداولة الأولى بالجلسات الماضية، وأحد هذه القوانين المهمة والأساسية هو مشروع قانون الضمان المالي لدعم العملاء المتضررين وبالتحديد المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

“القدس العربي”:

جريمة مروّعة تهزّ الأردنيين.. بتر يدي طفل وفقء عينيه ثأراً

هزت الأردنيين جريمة بشعة ومروعة شملت بتر يدين وفقء عينين لطفل، أمس، في مدينة الزرقاء. وطوال 24 ساعة بعد بث فيديو مرعب لجريمة ضد طفل ارتكبت في أحد أحياء المدينة، تابع الملك عبد الله الثاني – شخصياً – الحدث المروع، فأصدر سلسلة أوامر بدأت من إخضاع المجرمين واعتقالهم وانتهت بأمر ملكي بنقل الطفل الضحية إلى الخدمات الطبية العسكرية على أمل إنقاذ ما يمكن من بقاياه.

المغرب: أزمة كورونا تلقي بظلالها القاتمة على حرية الصحافة وخسارة مهولة في الصناعة التقليدية و12 ألف طبيب دون تغطية صحية

جريدة “الشرق الأوسط”:

بومبيو: الرياض قوة استقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن المملكة العربية السعودية قوة استقرار في المنطقة، وأن بلاده ملتزمة مع الرياض في التصدي لأنشطة إيران الخبيثة في المنطقة.

وقال بومبيو، خلال «الحوار الإستراتيجي» مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في واشنطن أمس: إن الولايات المتحدة ستواصل برنامج دعم الرياض بالأسلحة بما يساعد على حماية مواطنيها، وتوفير الوظائف الأمريكية.

الفيروس ينتشر بسرعة في أوروبا.. وتحذير من إغلاق تام

منذ أواسط الشهر الماضي ينتشر الفيروس بسرعة غير معهودة في جميع بلدان أوروبا الشرقية والوسطى، ما دفع إلى فرض تدابير وقائية صارمة وقيود على الحركة في عواصم عدم مثل وارسو وبراغ وبودابست وبوخارست، فيما تحذّر الأجهزة الطبية من أن المستشفيات أوشكت على بلوغ أقصى قدرتها الاستيعابية. وفي بولندا أفادت وزارة الصحة بأن عدد المصابين بالفيروس الذين يعالجون في مستشفيات العاصمة قد تضاعف في الأيام الـ10 الماضية، وأنها وضعت خطة لإحالة المصابين الجدد إلى مدن أخرى.

Exit mobile version