جولة الصحافة: فرق لضبط مخالفي كورونا.. موجة احتجاجات في تونس

أوردت الصحف المحلية والدولية، في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها الأمير: نحتاج مواكبة التطورات الاقتصادية، 8 وفيات و143 بالعناية المركزة بسبب كورونا، إقالة مسؤولين تونسيين بعد هدم بناية على شخص، دفع أممي باتجاه «مصالحة ليبية»، ترمب يستأنف حملته.

“الأنباء”:

لجنة عقوبات «كورونا».. مركز مستقل وفرق بضبطية قضائية

كشف مصدر مطلع في لجنة تنفيذ الاشتراطات الصحية لمحاربة كورونا، التي انضم إليها مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ووكيل قطاع الأمن العام الأسبق الفريق متقاعد عبدالفتاح العلي، أن اللجنة بصدد إقامة مركز مستقل بها وتزويده بغرفة عمليات لاستقبال جميع الاتصالات بشأن مخالفات صحية تزيد من معدلات انتشار الفيروس في الموجة الثانية، ولفت المصدر إلى أن اللجنة وأفرادها من الأمن والبلدية سيقومون بتفعيل الغرامات المالية المترتبة على عدم الالتزام بارتداء الكمامات أو التباعد، بحيث يتم منح المخالف إيصالاً بالدفع وتحرير مخالفة ستحدد لاحقاً، وقد تتراوح بين 50 و100 دينار غرامة فورية مع إحالة أمر المخالفة إلى جهات الاختصاص لاحقاً، تماماً مثلما يتم في المخالفات المرورية الجسيمة.

صدور مرسوم أميري بتعيين الشيخ مبارك الفيصل رئيساً للديوان الأميري بدرجة وزير

«الصحة» تبدأ حملة تطعيمات الشتاء الخميس

جمعية السلام حصلت على جائزة التميز في مجال قياس إدارة الأثر الاجتماعي للعام 2020

«الرحمة العالمية» سيَّرت القافلة 423 إلى اللاجئين السوريين في تركيا

سابع طائرات الجسر الجوي تصل السودان محملة بـ40 طناً من المساعدات

8 وفيات و844 إصابة جديدة و143 بـ«العناية المركزة»

“آبل” تطلق “آيفون 12” الجديد بتقنية الجيل الخامس.. ويتوافر بالكويت مطلع نوفمبر المقبل

“الراي”:

الأمير: نحتاج مواكبة التطورات الاقتصادية

أكد سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد «أهمية دور القطاع الخاص في تعزيز روافد الاقتصاد الوطني والمساهمة في تنويع مصادر الدخل وأهمية التعاون والتنسيق مع الأجهزة المعنية لتضافر الجهود المشتركة من أجل تحقيق الأهداف التنموية المنشودة».

وشدّد سموه لدى استقباله رئيس غرفة التجارة والصناعة محمد الصقر وأعضاء الغرفة على «ضرورة العمل الدؤوب لمواكبة التطورات الاقتصادية المتلاحقة في العالم في ظل ما يشهده الاقتصاد العالمي من صعوبات وتحديات في ظل جائحة كورونا».

الكويت.. الأقل جوعاً عالمياً

واصلت الكويت تبوؤها مرتبة متقدمة ضمن البلدان الأقل جوعاً في العالم، بعد تجديد تصنيفها في قائمة 17 دولة الأولى (المركز العاشر) في مؤشر الجوع العالمي «GHI» لعام 2020، وهو التصنيف الذي يجعلها أيضاً الأولى عربياً وخليجياً.

وضمّت قائمة الـ17 دولة الأقل جوعاً على التوالي: بيلاروسيا والبوسنة والهرسك، والبرازيل وتشيلي والصين وكوستاريكا وكرواتيا وكوبا وأستونيا، والكويت ولاتفيا وليتوانيا ومونتنغرو ورومانيا وتركيا وأوكرانيا والأوروغواي.

“القبس”:

العدساني يهدد باستجواب الخالد

هدد النائب رياض العدساني بتقديم استجوابين إلى سمو رئيس مجلس الوزراء صباح الخالد، ووزير المالية براك الشيتان «إن لم تتم الإجابة عن سؤالين برلمانيين تقدم بهما»، وقال العدساني: «أكدت سابقاً أن السؤال يتحول إلى استجواب في حال عدم الرد أو وردت الإجابة بشكل منقوص، لذا سأتقدم باستجوابين لرئيس الحكومة وكذلك لوزير المالية إن لم يتم الرد خلال يومين، خصوصاً أنه تم الرد على معظم أسئلتي البرلمانية وتبقى سؤالان»، وأشار العدساني إلى سؤال حوى استفسارات عن تقديم أموال لنواب، ومصروفات وزارة الدفاع، وإجراءات ملاحقة المدير الأسبق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

الداخلية توضح: الاحتكاك مع نزلاء «المركزي» بسبب رفض تسليم ما بحوزتهم من هواتف

أوضحت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية، بشأن ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، من وجود أحداث شغب داخل مجمع السجون، أن فرقة السيطرة والإسناد الأمني، التابعة لقطاع شؤون المؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الأحكام، قامت بجولة تفتيشية دورية مفاجئة على عنابر السجن المركزي.

وأشارت الإدارة إلى أنه أثناء الجولة «تم ضبط بعض النزلاء يستخدمون هواتف نقالة داخل إحدى الزنزانات، فتم التوجه إليهم لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم ومصادرة تلك الهواتف، وعند قيام عناصر الفرقة بمصادرة الهواتف رفض بعض النزلاء تسليمها والاحتكاك المباشر بعناصر الفرقة ومقاومتهم، وبسط عناصر الأمن السيطرة بالعنبر، حفاظاً على سلامة باقي النزلاء مما أدى إلى وجود بعض الإصابات لدى بعض عناصر الفرقة والنزلاء، وتمت إحالتهم جميعاً إلى مستشفى الفروانية لتلقي العلاج اللازم».

“القدس العربي”:

وفاة مواطن تطيح بأربعة مسؤولين تونسيين والجيش يتدخل لحماية المنشآت الحيوية

تسببت وفاة مواطن تونسي داخل كشك أزالته السلطات بموجة احتجاجات في إحدى المدن التونسية، فيما قرر رئيس الحكومة إقالة جميع المسؤولين عن عملية الهدم، وتدخل الجيش لحماية المنشآت في عدد من المناطق، في وقت حذر فيه مراقبون من احتجاجات اجتماعية بسبب تردي المستوى المعيشي.

وتوفي عبدالرزاق الخشناوي (50 عاماً) فجر الثلاثاء، عندما كان نائماً في كشك يملكه في منطقة سبيطلة التابعة لولاية القصرين (وسط غرب) حيث سقط سقف البناء عليه خلال قيام جرافات بلدية سبيطلة مدعومة بقوات الأمن بهدم مجموعة من الأكشاك المخالفة.

العراق: كتائب «حزب الله» تلوّح بخرق الهدنة وتوجّه الأسلحة صوب المصالح الأمريكية

لوحت كتائب «حزب الله» في العراق بخرق اتفاق الهدّنة وضرب المصالح الأمريكية في العراق، في حال تعرض «أيّ شخص» في «الحشد الشعبي» أو «المقاومة الإسلامية» إلى ما وصفته بـ«غدر» من الحكومة العراقية برئاسة مصطفى الكاظمي، أو الإدارة الأمريكية، فيما أمرت بتوجيه الأسلحة صوب المواقع الأمريكية.

جريدة “الشرق الأوسط”:

دفع أممي باتجاه «مصالحة ليبية»

تسابق البعثة الأممية لدى ليبيا الزمن لدفع الفرقاء الليبيين إلى التفاوض عبر «ملتقى الحوار السياسي» الذي تعتزم تونس احتضانه مطلع الشهر المقبل، لقطع خطوة باتجاه إجراء انتخابات رئاسية في البلاد.

وشددت ستيفاني ويليامز، رئيسة البعثة الأممية بالإنابة، خلال مناقشتها مع الرئيس التونسي قيس سعيّد أول من أمس، التحضيرات الخاصة لعقد الملتقى، على المصالحة بين الليبيين وقالت: إن «الحوار المرتقب سيكون مفتوحاً فقط أمام القياديين الذين يفكرون أولاً ببلدهم وليس هدفهم الحصول على مناصب حكومية».

ترمب يستأنف حملته بقوة ويهوّن من الوباء

استأنف الرئيس دونالد ترمب حملته الانتخابية من ولاية فلوريدا، بقوة، مساء أول من أمس، بعد 11 يوماً من الغياب بسبب إصابته بفيروس «كوفيد- 19». وهوّن مجدداً من الفيروس قائلاً لأنصاره: إنه «محصن… وقوي للغاية» قبل ثلاثة أسابيع من مواجهته المرشح الديمقراطي جو بايدن في السباق الرئاسي.

Exit mobile version