جولة الصحافة: تفعيل عقوبات “كورونا”.. التدابير الصحية مستمرة.. “فصائل طهران” تهادن أمريكا

أوردت الصحف المحلية والدولية، في عددها الصادر اليوم الإثنين عدداً من العناوين على رأسها تفعيل عقوبات “كورونا”، التدابير الصحية مستمرة، «حدس» تعلن رؤيتها «الكويت في عهد جديد»، «فصائل طهران» تهادن أمريكا.

“الأنباء”:

تفعيل عقوبات “كورونا” خيار أفضل من الحظر

كشفت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة عن أن مجلس الوزراء يتأهب لتطبيق إجراءات رادعة قريباً لمواجهة حالة الاسترخاء والتهاون في الالتزام بالاشتراطات الصحية.

ورأت مصادر أخرى أنه سيتم تفعيل العقوبات المنصوص عليها في قانون الأمراض السارية بعد إضافة فيروس كورونا ضمن جدول الأمراض السارية الذي وافق مجلس الأمة على تعديله وإحالته إلى الحكومة منذ مارس الماضي.

وشددت المصادر على أن تطبيق نصوص القانون، التي تشمل التجمعات والمتسببين في نقل العدوى عمداً وغير الملتزمين بالكمام، سيحمي المجتمع بأكمله وهو الخيار الأفضل بدلاً من اللجوء إلى الإغلاق والحظر الجزئي.

الأمير يُعبّر عن سعادته بقبول وتلبية دعوة خادم الحرمين لزيارة السعودية

ولي العهد تسلم دعوة محمد بن سلمان لزيارة المملكة

سالم النواف بدرجة وكيل في «الداخلية» ومبارك الفيصل مديراً لمكتب الأمير

«التربية» تسحب قرارات النقل والندب الصادرة بعد 5 أكتوبر

«الجنايات» تُحدد جلسة 22 الجاري لمواصلة النظر في قضية النائب البنغالي

«الأمن العام» يحيل 3 مواطنين دعوا إلى أعراس وحفلات للتحقيقات ويتجه لإحالة رابع

“نماء”: توقيع شراكة إستراتيجية مع شركة علي عبدالوهاب المطوع التجارية لتوزيع أدوية لعلاج مرضى السرطان والروماتيزم وزراعة الكلى

الشاهين يقترح منح رخص انتفاع مؤقتة في «فيلكا»

تأجيل تدريس «البدنية» في «التعلم عن بُعد» بالمراحل الدراسية

مصادر: توافر لقاح الأنفلونزا الموسمية منتصف الجاري

“الراي”:

المزرم عقب اجتماع «الوزارية العليا»: التدابير الصحية مستمرة

أكد رئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم أن التدابير الصحية مستمرة لمواجهة فيروس كورونا، كما أن هناك بعض المخالفات التي شاهدنا بعضها وتم تطبيق القانون والمخالفات نتيجة تلك المخالفات من قبل وزارة الداخلية، ودعا المزرم المواطنين والمقيمين إلى التقيد بالقوانين والاشتراطات الصحية في ظل الحديث في العالم عن موجة ثانية لفيروس «كورونا» وهذا يتطلب المزيد من التقيد بالإجراءات الصحية.

مَن المُتسبّب بضعف النظام التعليمي في الكويت؟

حمّلت دراسة أعدها مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية المشرف التربوي في مدارس التعليم العام جزءاً من المسؤولية في ضعف النظام التعليمي بدولة الكويت، بصفته المسؤول عن المعلم والمتعلم وتشخيص واقع العملية التعليمية من حيث المدخلات والعمليات والمخرجات، مؤكدة وجود خلل في وظائف الإشراف التربوي، داعية إلى إعادة النظر في آلية الترقي للوظائف الإشرافية.

«حدس» تعلن رؤيتها «الكويت في عهد جديد»

وضعت الحركة الدستورية الإسلامية (حدس)، انطلاقاً من المسؤولية الوطنية، رؤية «الكويت في عهد جديد»، التي صاغتها عقول وضمائر نخبة من أبناء وبنات هذا الوطن المعطاء، للمساهمة مع أبناء الكويت في التأكيد على الثوابت ودعم النجاحات وتلافي السلبيات والأخطاء، معتبرة أن الهم واحد والمصير مشترك، واضعة الرؤية بين أيدي الجميع، داعية للعمل والسعي نحو تحقيقها، مستبشرة بالعهد الجديد، ومتفائلة بمزيد من الانفتاح والإصلاح، تحقيقاً للتكامل والتعاون، من أجل رفعة وتطور واستقرار الوطن، ورفاهية المواطنين.

وتنطلق الرؤية من التمسك بالوحدة الوطنية والحفاظ عليها من أي عبث داخلي أو تدخل خارجي، وضرورة المصالحة الوطنية والعفو العام عن المحكومين بقضايا سياسية، واحتضان أبناء الكويت من الخارج وعودتهم للعمل والمساهمة في البناء. كما دعت الرؤية إلى إعادة الجناسي المسحوبة، وترسيخ حق التقاضي بإبعاد القضايا الحساسة عن التجاذبات، وسن وتطبيق قانون جديد للانتخاب مرتكز على وحدة المجتمع، والعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية وتعديل وإلغاء كل ما يخالفها.

تهريب التموين يكوّت الجمعيات

فيما سدّد رجال الجمارك ضربة جديدة لتهريب مواد التموين الكويتية إلى خارج البلاد، أكد مصدر مطلع في وزارة التجارة أن المساعي مستمرة لضبط عملية صرف التموين ومنع أي تسريب.

وكشف المصدر عن إحالة 51 محاسب جمعية تعاونية إلى النيابة العامة بعد اكتشاف فروقات في كميات التموين خلال عملية الجرد الأخيرة التي أجرتها الوزارة.

وأحبطت نقاط الجمارك في منفذ السالمي خلال اليومين الماضيين تهريب كميات كبيرة من مواد التموين متنوعة بين حليب و”عيش” وزيت محمّلة في شاحنات متوجهة إلى أكثر من دولة عربية وتقدّر قيمتها بعشرات آلاف الدنانير.

“القبس”:

خطة لرفع مساهمة «الخاص» في الاقتصاد

خلصت دراسة حكومية حديثة إلى ضرورة زيادة دور القطاع الخاص في عملية التنمية ورفع مساهمته في الاقتصاد إلى 45%، من خلال تفعيل عمليات التخصيص وتطوير السياحة والتوجّه للاقتصاد المعرفي ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير فرص عمل دائمة، على أن يكون دور القطاع الحكومي الأساس التنظيم والمراقبة لتحسين بيئة الأعمال وجعلها جاذبة للاستثمارات الوطنية والأجنبية على حد سواء.

«الداخلية» «تُحمِّر العين» للسيطرة على «كورونا»

بعد تزايد حالات «كورونا» وتأكيد وزارة الصحة أن المخالطة هي المتهم الأول في انتشار الوباء بصورة تشكل ضغطاً على الجسد الطبي وترهق المنظومة الصحية، حمّرت السلطات الأمنية متمثلة في المباحث الجنائية والأمن العام والنجدة العين ضد مخالفي القرارات الصحية واتخذت إجراءات جديدة مشددة لضبط مقيمي الأعراس والحفلات والولائم والمتجمعين في الدواوين وغيرهم من معرضي البلاد للمزيد من الإصابات بالوباء.

القدس العربي:

العراق: فصائل موالية لإيران تعلّق هجماتها على القوات الأمريكية مشترطة جدولة الانسحاب

اتفقت مجموعة من الفصائل المسلحة المدعومة من إيران، فيما بينها على تعليق هجماتها الصاروخية على القوات الأمريكية شريطة أن تقدم الحكومة العراقية جدولاً زمنياً لانسحاب القوات الأمريكية، وفق ما أعلن أمس الأحد متحدث باسم كتائب «حزب الله» أحد أقوى الفصائل التي تدعمها إيران في العراق.

وقال: إنه لا توجد مهلة محددة لكي تنفذ الحكومة القرار، وتابع أنه إذا أصرت القوات الأمريكية على البقاء فإن الفصائل ستشن هجمات أشد عنفاً.

وفد سوداني يخطط لزيارة “إسرائيل” الشهر المقبل

يواصل مؤيدو التطبيع مع “إسرائيل” ضغوطهم على السودان للإقدام على هذه الخطوة، حيث يقف وراء مبادرة جديدة عضو برلمان سابق ورجل إعمال سوداني.

وكشفت “هيئة البث الإسرائيلية” الرسمية (كان)، أمس، أنه في ظل الاتصالات لتطبيع العلاقات، يجري التحضير لزيارة وفد سوداني مؤلف من 40 شخصية تزعم أنها جماهيرية لـ”إسرائيل”، في نوفمبر المقبل.

جريدة “الشرق الأوسط”:

«فصائل طهران» تهادن أمريكا.. وفق شروط

أعلنت الفصائل الموالية لإيران في العراق «هدنة مشروطة» مع الولايات المتحدة في ظل تهديد الأخيرة بغلق سفارتها في بغداد إذا لم تكف هذه الفصائل عن استهدافها بالصواريخ. ونقلت وكالة «رويترز» عن الناطق الرسمي باسم «كتائب حزب الله» محمد محيي أن «فصائل المقاومة المسلحة وافقت على تعليق الهجمات الصاروخية على القوات الأمريكية بشرط أن تقدم الحكومة العراقية جدولاً زمنياً لانسحاب القوات الأجنبية بما فيها الأمريكية»، مؤكداً أن «الاتفاق يشمل جميع فصائل المقاومة (المناهضة للولايات المتحدة)، بما في ذلك أولئك الذين كانوا يستهدفون القوات الأمريكية».

ترمب يستأنف حملته اليوم.. ويؤكد: لديَّ مناعة

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أمس، أنه بات يتمتع بـ«مناعة» ضد فيروس كورونا المستجد، وذلك غداة نشر طبيبه تقريراً يشير فيه إلى أن الرئيس لم يعد يشكل مصدراً لنقل العدوى. وقال ترمب، في مقابلة عبر الهاتف مع قناة «فوكس نيوز»: «يبدو أنني أتمتع بمناعة، ربما، لا أعرف، لفترة طويلة، أو ربما لفترة قصيرة، أو ربما مدى الحياة. لا أحد يعرف حقاً، لكنني أتمتع بمناعة».

مضاد للسل على خط مواجهة «كورونا»

كشف باحثون بريطانيون أمس أن لقاحاً ضد مرض السل قد يقي من الإصابة بفيروس «كورونا». وأشاروا إلى أن اللقاح سيُستخدم لتطعيم عاملين في الصفوف الأمامية مع مرضى «كوفيد – 19»، بغرض استكشاف مدى فاعليته في الوقاية من الفيروس المستجد.

Exit mobile version