جولة الصحافة: العالم بلا صباح.. نواف الأحمد أميراً للبلاد.. الكويت تنعى «مهندس شبكة الأمان»

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها وداعاً أمير الإنسانية، العالم بلا صباح، الكويت ترتدي “الحداد” وداعاً قائدنا، نواف الأحمد أميراً للبلاد، الكويت تنعى «مهندس شبكة الأمان»، المواجهة الأذرية – الأرمينية تدخل منعطفاً خطيراً.

“الأنباء”:

وداعاً.. أمير الإنسانية

نعى الديوان الأميري إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية والعالم وفاة المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.

مجلس الوزراء ينادي بصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد أميراً للكويت

صاحب السمو يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في جلسة خاصة اليوم

قرار بتعطيل الدوائر الحكومية 3 أيام وتنكيس الأعلام والحداد 40 يوماً

مراسم دفن جثمان فقيد الوطن مقتصرة على الأقرباء فقط

زعماء خليجيون: رحم الله أب الكويت الحاني وقلب الخليج النابض وأمير الإنسانية النبيل الشيخ صباح الأحمد.. عظم الله أجركم وأحسن الله عزاكم إخواننا في الكويت

قادة عرب: صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد كان قائدًا حكيمًا استثنائيا وأميراً للإنسانية والأخلاق كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته والإنسانية جمعاء

قادة وزعماء العالم: صباح الأحمد كان قائداً كبيراً عمل على ازدهار الكويت واستقرارها وأسهمت حكمته في تطويرها والنهوض بها

رئيس وأعضاء مجلس الأمة: فاجعة كبيرة ومصاب جلل رحيل قائد الإنسانية

سفراء لـ«الأنباء»: فقدنا قائداً عظيماً عمل على تعزيز السلام على المستويين الإقليمي والعالمي

«يونسكو»: العالم فقد «رجلاً حكيماً وصاحب رؤية»

الموت يُغيِّب العالم الجليل عبدالرحمن عبدالخالق

“الراي”:

العالم بلا صباح

لأيام، لأسابيع، لأشهر، لسنوات، ستفتقد الكويت صباحاتها برحيل صباح، يغيب الدفء عنها، يشكل الحزن غيمة تحجز خيوط الشمس عن ملامسة التراب ويتحول الدمع كفناً يحتضن قامة الرجل إلى مثواه.. وأي رجل؟ وأي قامة؟ كويت بلا صباح.. وكم من كويتي ولد وعاش ولم تكن ابتسامة صباح في وجهه؟ أكثر من 70 عاماً أمضاها في الشأن العام وفي مختلف الإدارات، رجل نقل الإمارة من زاوية ضيقة على الخريطة إلى كل زوايا العالم وخرائطه بفعل رؤيته القائمة على أن الدول الصغيرة كبيرة برسالاتها، لم يعترف يوماً بأن دور الكويت بمساحة حدودها أو حتى بمساحة حدود الإقليم، أراد لها دوراً عالمياً وكان له ما أراد.. حتى وقف العالم بأسره تحية واحتراماً له مُطلقاً عليه لقب زعيم الإنسانية.

النواب الموقّعون على عدم التعاون مع رئيس الحكومة يسحبون طلبهم

أعلن النواب الموقّعون على طلب عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد سحب طلبهم المقدم عقب جلسة الاستجواب الموجّه من النائبين عبدالكريم الكندري، والحميدي السبيعي لرئيس الحكومة.

وقال النواب، في بيان: إن تلك الخطوة تأتي تقديراً للظروف التي تمر بها البلاد بعد وفاة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد رحمه الله.

صباح الأحمد.. حامل لواء حل الخلافات العربية وتحقيق التضامن

الشيخ نواف الأحمد.. سفينة الكويت من ربان لربان

رئيس البرلمان الأوروبي: المنطقة فقدت بوفاة الأمير الراحل واحداً من أفضل رجال الدولة

الإعلام النمساوي ناعياً الأمير الراحل: حكيم اكتسب سمعة واحتراماً في العالم أجمع

الجمعيات الخيرية تنعى قائد العمل الإنساني: حياته نبراسٌ للمواقف الكريمة والمبادرات المُشرّفة

منظمات عربية وإسلامية: الأمة فقدت زعيماً حكيماً مخلصاً

“القبس”:

الكويت ترتدي «الحداد».. وداعاً قائدنا

ارتدت الكويت، أمس، ثياب الحداد، حزناً على أميرها وقائد مسيرتها، ونعى العالم كله، شرقه وغربه، صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، الذي انتقل إلى جوار ربه، بعد مسيرة حافلة بالإنجازات التاريخية محلياً وإقليمياً ودولياً؛ تكللت بتكريمات مستحقة وإشادة متكررة من قادة ورؤساء ومنظمات دولية، حيث استحقّ والدنا وأميرنا عن جدارة لقب «قائد الإنسانية» من قبل منظمة الأمم المتحدة، تقديراً لأياديه البيضاء التي بلسمت آلام الشعوب المنكوبة، شرقاً وغرباً.

نواف الأحمد أميراً للبلاد

في جلسة خاصة وتاريخية، يؤدي سمو الشيخ نواف الأحمد اليوم (الأربعاء)، اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة، بعدما نادى مجلس الوزراء في اجتماع استثنائي، أمس، بسموه أميراً للبلاد، خلفاً لسمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، وكان رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم قد قال: إنه التقى، بمعية سمو رئيس مجلس الوزراء، أمس، سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، و«استمعنا لتوجيهات سموه، وتقررت دعوة مجلس الأمة لعقد جلسة خاصة الأربعاء في الحادية عشرة صباحاً، يؤدي خلالها اليمين الدستورية وفقاً لنص المادة الـ (60) من الدستور».

صحف ووسائل إعلام عالمية: رحل عملاق الدبلوماسية العربية

الهيئة الخيريّة: العالم خسر حاكماً مخلصاً وقائداً إنسانيّاً من طراز فريد

المغرِّدون ينعون: الإنسانية تيتَّمت

الشيخ صباح الأحمد.. مواقف عروبية.. ورفض قاطع للتطبيع

أردوغان: تلقينا خبر وفاة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد بحزن عميق

جريدة “الشرق الأوسط”:

الكويت تنعى «مهندس شبكة الأمان»

ودّعت الكويت مساء أمس أميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي توفي في الولايات المتحدة عن 91 سنة، وقضى أكثر من 70 عاماً في الحياة السياسية من مواقع عدة، أطولها وزارة الخارجية التي تولاها أربعة عقود «هندس» خلالها علاقات واسعة لبلاده إقليمياً ودولياً شكلت «شبكة أمان» في الامتحان الأصعب المتمثل بالغزو العراقي في عام 1990.

المواجهة الأذرية – الأرمينية تدخل منعطفاً خطيراً

بينما عقد مجلس الأمن الدولي، مساء أمس، اجتماعاً طارئاً لمناقشة تطورات الأزمة في إقليم ناغورني قره باغ بين أرمينيا وأذربيجان، بدا أن المواجهة تتوسع وتدخل منعطفاً خطيراً تغذيه التدخلات الإقليمية.

ولوّحت أنقرة بالتدخل العسكري لدعم أذربيجان، وردت موسكو بتحذيرها من تأجيج الصراع.

وأكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده تقف إلى جانب أذربيجان سواء في الميدان أو على طاولة المفاوضات، وأن التسوية تكمن في انسحاب أرمينيا من أراضي أذربيجان، منتقداً عدم قيام مجموعة مينسك بدورها في حل المسألة.

دول العالم تتهافت على الاختبار السريع لـ«كورونا»

تهافتت معظم دول العالم على الاختبارات السريعة الخاصة بالكشف عن «كوفيد 19»، وذلك بعد قيام خبراء الصحة بحملات في الآونة الأخيرة، لاستخدام ما يسمى اختبارات الأجسام المضادة، وهي طريقة غير مكلفة، ونتائجها سريعة يمكن الحصول عليها فيما بين 15 و30 دقيقة.

فقد أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب توزيع 150 مليوناً من هذه الاختبارات في أنحاء الولايات المتحدة، فيما وعدت «منظمة الصحة العالمية» بتوفير 120 مليوناً للدول الفقيرة، لكن بشرط العثور على الأموال اللازمة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي افتراضي: «لدينا اتفاق، ولدينا بداية تمويل، والآن نحتاج إلى المبلغ الكامل حتى نتمكن من شراء هذه الاختبارات».

وأودى الوباء بحياة أكثر من مليون شخص حول العالم، وسجل أمس ارتفاعاً في الإصابات ليلامس الإجمالي 33.5 مليون، وتتجاوز الوفيات مليوناً و5 آلاف، إلى ذلك، أعلن تحالف اللقاحات «غافي» المتعاون مع منظمة الصحة العالمية، أمس، تخصيص 100 مليون جرعة إضافية من اللقاح المستقبلي ضد «كوفيد 19» للبلدان الفقيرة.

Exit mobile version