السعودية تطلق تطبيق “اعتمرنا” لحجز “العمرة”

أعلنت وزارة الحج السعودية عن إتاحة تطبيق “اعتمرنا” اعتباراً من اليوم الأحد، لاستخراج تصريح لأداء العمرة وزيارة المسجد النبوي بداية من 17 صفر الموافق 4 أكتوبر كمرحلة أولى.

جاء ذلك في بيان للوزارة، اليوم الأحد، بعد أن كانت قد وافقت على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجياً، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة على 4 مراحل.

والثلاثاء الماضي، أعلنت السلطات السعودية عودة تدريجية لأداء العمرة تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة في 4 أكتوبر، ثم استقبال الراغبين من خارجها بداية من مطلع نوفمبر، وفق خطة من 4 مراحل قالت: إنها تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا.

وكانت السعودية قد استخدمت العديد من الإجراءات الاحترازية خلال موسم حج هذا العام بأعداده القليلة للغاية.

ومن بين تلك الإجراءات: التأكد من خلو الشخص من “كورونا”، لبس الكمامات، الحفاظ على التباعد الاجتماعي، تطهير الأسطح، تحديد عدد محدد لركاب الحافلات المصاعد، وغيرها من الإجراءات.

وارتفع عدد المعتمرين العام الماضي بنسبة 4.6% عن عام 2018، ليصل إلى 19.16 مليون معتمر، 61.1% منهم من الداخل، و38.9% من الخارج.

وشكل السعوديون 27.7% من المعتمرين العام الماضي مقابل 72.3% غير سعوديين.

وكانت رئاسة الحرمين أغلقت برامج الزيارة بالتزامن مع إغلاق طال الحرمين الشريفين في مارس الماضي، أسفر عن وقف أداء العمرة وقتها، وتلاه بأشهر قليلة تنفيذ حج محدود للغاية للمقيمين في المملكة.

Exit mobile version