اليونان تعتزم شراء 18 مقاتلة فرنسية من طراز “رافال”

أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس نيتهم شراء 18 مقاتلة فرنسية من طراز “رافال” وتعزيز صفوف الجيش بـ15 ألف جندي.

وفي الكلمة التي ألقاها ميتسوتاكيس، أمس السبت، خلال منتدى هيليكسبو” بمدينة سيلانيك اليونانية تحدث عن إستراتيجية حكومته في الأيام القادمة حيال التطورات شرقي المتوسط.

وقال رئيس الوزراء اليوناني فيما يتعلق بالأزمة مع تركيا شرقي المتوسط: آن الأوان من أجل تحقيق التوازن بين الإمكانات والاحتياجات.

وادعى ميتسوتاكيس أنهم ردّوا على التهديدات بتقديم حجج منطقية، مشيراً إلى أنهم اتخذوا عدة قرارات من أجل تقوية الجيش وزيادة قدراته العملياتية.

وقال: سنؤسس سرباً جديداً من طائرات الرافال بدلاً من طائرات الميراج الموجودة.

ولفت إلى أنهم سيحدثون فرقاطات البحرية اليونانية من نوع “ميكو” (MEKO)، وتزويد القوات البحرية بـ4 مروحيات من طراز “روميو”.

وأعلن عزمهم شراء صواريخ مضادة للدروع وطوربيدات وصواريخ موجهة، للقوات البرية والبحرية والجوية.

وقال: في إطار برنامج يمتد لـ5 سنوات، سنضم 15 ألف جندي جديد لقواتنا المسلحة، وسنفعل الصناعات الدفاعية.

من جانب آخر، أعربت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، في بيان، عن ترحيبها لقرار اليونان شراء 18 طائرة مقاتلة من طراز “رافال”.

وذكرت بارلي أنّ هذا القرار سيعزز العلاقات الفرنسية اليونانية، وأنّ التوقيع على صفقة الطائرات ستكون في الأشهر القليلة القادمة.

تجدر الإشارة إلى أنّ الحكومة اليونانية أعلنت، سابقاً، بأنها ستخصص 10 مليارات يورو خلال العقد القادم، للإنفاق العسكري.

وستشتري أثينا في الأشهر القادمة أسلحة وذخائر بقيمة مليار ونصف المليار يورو، من المنتظر أن تكون فرنسا الرابح الأكبر من هذه الصفقات.

Exit mobile version