جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 8 سبتمبر

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها 439 من الكوادر الطبية الباكستانية بالكويت قريباً، حجز عقيدين على ذمة «التسريبات»، الددو يدعو لقطع العلاقات مع فرنسا، مخاوف على «سلامة اللقاحات» بسبب الاستعجال.

“الأنباء”:

439 من الكوادر الطبية الباكستانية بالكويت قريباً

في الوقت الذي كلف فيه مجلس الوزراء الإدارة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع وزارة الصحة لنقل الطواقم الطبية من باكستان إلى الكويت، أكدت مصادر صحية مطلعة في تصريح خاص، أن عدد الطواقم الطبية التي تمت الاستعانة بها لمساندة الكوادر الطبية الوطنية في مواجهة فيروس كورونا 439، موزعين على 96 طبيباً، و280 ممرضاً بالإضافة إلى 63 فنياً.

وذكرت المصادر ذاتها أنه ستتم الاستعانة بخدماتهم على بند «اللوكم» لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد إذا دعت الحاجة لذلك.

تسليم كتب المرحلتين الابتدائية والمتوسطة خلال أسبوعين

805 إصابات جديدة بـ «كورونا» وحالتا وفاة

الحجرف يستنكر التحريض ضد دول الخليج ويُطالب عباس والفصائل بالاعتذار

“الراي”:

«كوتا» الوافدين.. للوظائف لا للجنسيات

لفتت مصادر نيابية إلى وجود تباين في تطبيق نظام الـ«كوتا» على بعض الجاليات، لأن هناك أعضاء في لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية قدموا اقتراحاً يتضمن نسباً لكل جالية، إلا أن الأمر استقر إلى تطبيق نظام «كوتا» بشكل آخر لا ينظر إلى جنسية الوافد، وإنما إلى الوظائف، بمعنى أن يكون عدد الوافدين الذين يعملون في وظيفة معينة لا يتعدى 20%، وفي كل عام يراجع العدد ليتم تحديد احتياجات البلاد منهم، حتى يتم الاستغناء عن جميع من يُفترض إنهاء خدماتهم في مختلف القطاعات خلال خمس سنوات.

حجز عقيدين على ذمة «التسريبات»

قرّرت النيابة العامة أمس حجز ضابطين برتبة عقيد، أحدهما من الأسرة الحاكمة لاستكمال التحقيق معهما في قضية التسريبات الأمنية من جهاز أمن الدولة. وطالبت النيابة العامة بتكثيف التحريات حول عدد آخر من الضباط والمدنيين الذين وردت أسماؤهم في التحقيق مع العقيدين، الأمر الذي قد يؤدي إلى اتساع دائرة الاتهام وشمول عدد آخر من المتهمين الذين سيتم استدعاؤهم لاحقاً فور الانتهاء من التحقيق مع المتهمين الرئيسين في التسريبات من جهاز أمن الدولة.

استياء حكومي إزاء المظاهر السلبية والتهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية

«البلدي» يُحوّل أرض معسكرات الجهراء إلى «السكنية» تبلغ مساحتها مليوني متر مربع وتسلم خلال 3 سنوات

“القبس”:

10 نساء يشترين الأصوات.. لمرشَّح في «الرابعة»!

في خطوة استباقية مبكِّرة، تمكَّنت وزارة الداخلية من إحباط أولى عمليات شراء الأصوات في انتخابات مجلس الأمة المرتقبة. فقد داهم رجال المباحث الجنائية منزلاً في نطاق محافظة الفروانية، تُدار فيه عملية شراء أصوات لمرشح في الدائرة الرابعة، وأُلقي القبض على 10 سيدات وبحوزتهن مبالغ مالية كبيرة.

وقالت مصادر مطلعة لـ”القبس”: إن وكيل الأمن الجنائي في «الداخلية» شكّل فرقة من رجال المباحث عقب ورود معلومات سرّية عن عملية شراء أصوات لمصلحة المرشّح، فجرى تكثيف التحرّيات، التي قادت إلى تلك الفضيحة، فاستُصدِر إذن من النيابة لتفتيش المسكن وضبط من يدير عملية شراء الأصوات، والمبالغ النقدية و«القسَم» والأوراق الخاصة بعمليات البيع وكل ما يظهر عرضاً أثناء عملية التفتيش وتعد حيازته جريمة يعاقب عليها القانون.

«الصحة» تمنع استيراد الكمامات المزودة بصمام للمرافق الصحية

أصدرت إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية في وزارة الصحة قراراً بمنع استيراد الكمامات المزودة بصمام للمرافق الطبية بناء على إفادة إدارة منع العدوى والتعقيم بأن هذه الكمامات لا تتوافق مع معايير الكمامات الطبية.

الدلال: اعتماد برامج لـ«التعليم عن بُعد»

أعلن النائب محمد الدلال عن تقديمه اقتراحاً برغبة، يقتضي أن تنسق وزارة التربية مع الجهاز المركزي لإدخال التكنولوجيا، لاعتماد برامج محددة متفق عليها «للتعليم عن بعد» تستخدم بين المؤسسات التعليمية والطلبة، وكذلك بين المؤسسات التعليمية وأولياء الأمور، ويكون ذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة. وطلب في اقتراحه أن يراعى في تلك البرامج سهولة الاستخدام وتوافر الخصوصية، وفق الضوابط التي تضعها الأجهزة المختصة، لا سيما جهاز إدخال التكنولوجيا.

مصادر حكومية: مراجعة قائمة الدول الـ32 الخميس

95 واقعة فساد ضد موظفي «هيئة الإعاقة»

جريدة “القدس العربي”:

رسوم «شارلي إيبدو»: الداعية الموريتاني الددو يدعو لقطع العلاقات مع فرنسا

حثّ العلامة الموريتاني الشيخ محمد الحسن الددو، في تسجيل صوتي، أمس، «الحكومات الإسلامية على قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع فرنسا»، مؤكداً أنها «تناصب العداء للمسلمين».

ويأتي هذا النداء الذي تم تداوله أمس على نطاق واسع في شبكات التواصل بعد أن أعلنت صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية الساخرة مؤخراً عن إعادة نشر رسوم الكاريكاتير المسيئة للنبي محمد، التي جعلتها عرضة لهجوم مسلح أوقع 12 قتيلاً من هيئة تحريرها في يناير 2015.

وفد روسي كبير لمناقشة «ملفات عاجلة» في ظل ضعف النظام السوري في مواجهة العقوبات وكورونا

وصل إلى دمشق أمس وفدان روسيان، أحدهما سياسي والآخر اقتصادي، برئاسة يوري بوريسوف، نائب رئيس الوزراء، وبحضور عدد من الدبلوماسيين الروس، على رأسهم سيرغي لافروف وزير الخارجية، حيث غلب التعاون الاقتصادي على الزيارة وسعي روسي لتحريك ملف إعادة الإعمار، واجتمع الوفدان مع أركان النظام السوري الذي يواجه أزمات اقتصادية معقدة، ويبدو ضعيفاً أمام انعكاسات العقوبات الأمريكية وجائحة كورونا وانهيار الاقتصاد والعملة السورية.

جريدة “الشرق الأوسط”:

مطالبة خليجية لعباس بالاعتذار عن «تجاوزات»

طالب مجلس التعاون لدول الخليج العربية القيادات الفلسطينية المسؤولة، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، بالاعتذار عما صدر من بعض المشاركين في اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، الذي عقد يوم الخميس الماضي، من لغة التحريض والتهديد غير المسؤولة تجاه دول مجلس التعاون، واستنكر الأمين العام للمجلس، د. نايف فلاح الحجرف، أمس، هذه التجاوزات والتصريحات الاستفزازية والمغلوطة التي تتنافى مع واقع وتاريخ العلاقات بين دول المجلس والشعب الفلسطيني، خصوصاً أن وقائع الاجتماع قد تم بثها على قنوات التلفزيون الرسمي الفلسطيني، الأمر الذي يستوجب اعتذاراً رسمياً عن تلك الإساءات والتحريض والتشكيك التي أوردها بعض المشاركين بحق مواقف دول المجلس وشعوبها الداعمة للقضية الفلسطينية.

مخاوف على «سلامة اللقاحات» بسبب الاستعجال

عبّرت جهات علمية عديدة عن مخاوفها من «سلامة اللقاحات» المتوقع صدورها، بسبب الاستعجال الذي أبدته بعض المختبرات، وأيضاً بعض الحكومات فيما يشبه المنافسة السياسية أو التجارية.

وخرجت أكثر من دولة بتصريحات بدت مغايرة، إذ زعمت الحكومة الأسترالية، في بيان، أن لقاح جامعة أكسفورد الذي يخضع حالياً لتجارب المرحلة الثالثة قد يتم تلقيح بعض الأستراليين به «في أقرب وقت ممكن، ربما في يناير المقبل».

Exit mobile version