جولة الصحافة ليوم الخميس 3 سبتمبر

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها الحكومة مُوافِقة على دراسة تأجيل الأقساط، 68 ألف وافد لن يُجدد لهم، رفض نيابي لرد «العمل الأهلي»، الصالح مطمئن.. والحربي يخشى المفاجآت، ماكرون يطرح على بغداد مبادرة لـ«حماية السيادة»، سجال بين أمريكا و”الصحة العالمية” حول لقاح كورونا.

“الأنباء”:

الحكومة مُوافِقة على دراسة تأجيل الأقساط

أبلغت الحكومة مجلس الأمة رسمياً وبشكل مباشر بالموافقة على دراسة اقتراح تأجيل أقساط القروض المستحقة على المواطنين لمدة 6 أشهر إضافية، وقال وزير الدولة لشؤون الخدمات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص للنواب أثناء الجلسة البرلمانية أمس الأول: إن الحكومة موافقة على دراسة اقتراح تأجيل أقساط القروض، وقال الحريص: الحكومة موافقة على «دراسة» تأجيل الأقساط، وسيكون قرارناً متوافقاً مع المصلحة العامة، وذلك تعقيباً للحريص على رسالة واردة إلى مجلس الأمة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها من الحكومة استعجال دراسة اقتراح تأجيل أقساط القروض المترتبة على المواطنين لمدة 6 أشهر إضافية، وقد وافق المجلس على الرسالة.

النائب العام يُصدر قراراً بتدوير وتعيين مديري النيابات ونوابهم

«التربية»: صرف الأعمال الممتازة نوفمبر المقبل

«القوى العاملة»: لا صحة لوجود تعديلات على قرار منع التجديد لمن بلغ 60 عاماً

«ورتل»: نخرّج سنوياً 70 مسنداً ونسعى إلى المزيد

«الهلال الأحمر»: 2300 أسرة محتاجة استفادت من مشروع الملابس الجديدة في الكويت

“الراي”:

68 ألف وافد لن يُجدد لهم

شرعت الهيئة العامة للقوى العاملة في إعداد قاعدة بيانات لجميع من بلغ عمر 60 عاماً فما فوق، من حملة شهادة المرحلة الثانوية العامة فما دون، وما يعادلها من شهادات، تنفيذاً لقرار حظر كافة الإجراءات عليهم من إصدار وتحويل وتجديد إذن العمل بدءاً من العام المقبل.

وكشف مصدر مسؤول في الهيئة لـ«الراي»، أن «إجمالي عدد العمالة الوافدة البالغة من العمر 60 فما فوق والبالغة 59 عاماً من حملة شهادة الثانوية فما دون يبلغ 68318 عاملاً»، مؤكداً «أهمية القرار الذي يأتي ضمن الرؤية الحكومية لمعالجة اختلالات التركيبة السكانية، وتأثيرها على سوق العمل».

4.2 مليار دينار عجز الكويت في 4 أشهر

نقل معلمات من الجهراء إلى الأحمدي لمواجهة النقص في الكوادر

“القبس”:

رفض نيابي لرد «العمل الأهلي»

رفض عدد من النواب رد الحكومة لقانون العمل الأهلي، الذي أقره مجلس الأمة، في أغسطس الماضي، معتبرين أن رد القانون هو رسالة جديدة تؤكد غياب الدعم الحكومي للعمالة الوطنية في القطاع الخاص.

وأكد النائب خليل الصالح أن العمالة الكويتية في القطاع الخاص بحاجة ماسة إلى الدعم، خصوصاً في هذه المرحلة التي اهتز فيها الأمان الوظيفي بشدة بسبب تداعيات أزمة كورونا.

وقال الصالح لـ”القبس”: إن رد الحكومة للتعديلات التي أقرها مجلس الأمة على قانون العمل الأهلي بمنح مكافأة نهاية خدمة للكويتيين، يؤكد أنها تحارب العمالة الوطنية في القطاع الخاص وتدفع في عكس اتجاه توجيه الكويتيين إلى العمل في هذا القطاع.

بدوره، قال النائب أسامة الشاهين: إن رد الحكومة لقانون العمل الأهلي مرفوض، مشدداً على أن القانون ينصف العمالة الوطنية ويمنحهم مكافأة نهاية الخدمة التي هي حق لهم.

الصالح مطمئن.. والحربي يخشى المفاجآت

بدأت ملامح جلسة طرح الثقة في نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح في الاستجواب المقدم من النائب محمد هايف تتضح لمصلحة الوزير، إذ تدافع عدد من النواب أمس لتجديد الثقة بالوزير.

وعلى صعيد طلب طرح الثقة المقدم في وزير التربية وزير التعليم العالي، سعود الحربي، برزت مؤشرات على إمكانية تحول في بعض المواقف النيابية وضعت الوزير في مربع المخاوف من مفاجآت جلسة طرح الثقة.

ويرجح أن يكثف الوزير اتصالاته بالنواب قبل دخول جلسة طرح الثقة، المقررة 10 سبتمبر الجاري، بعد ورود معلومات عن استعداد أكثر من 7 نواب حتى الآن لدعم الطلب المقدم في الوزير.

«النائب البنغالي».. إلى المحكمة

أبلغ مصدر مطلع أن ملف التحقيق في قضية البنغالي التي شغلت المجتمع، وتُعد الأشهَر في عام 2020، بات في طريقه نحو الإغلاق والانتقال إلى أروقة القضاء.

وقال المصدر: إن إحالة ملف القضية بالكامل إلى محكمة الجنايات ستجري قريباً جداً، مؤكداً أن صحيفة الاتهام تضمنت 14 اسماً، حيث جرى استبعاد اثنين بعد التحقيق معهما على سبيل الاستدلال، وهما رجل أعمال ونائب سابق.

وأضاف المصدر أن أول المتهمين في القضية مواطن «صاحب شركة» لا يزال متوارياً عن الأنظار، وهو الذي بدأت الشكوى بسببه من عدد من العمال، إضافة إلى النائب البنغالي، وآخر بنغالي «مسؤول سكن العمالة في منطقة جليب الشيوخ» و3 آخرين أيضاً من الجنسية البنغالية يعملون مراقبين بالشركة.

رسالة من خادم الحرمين إلى نائب الأمير

الكويت الرابعة عربياً والـ38 عالمياً في المسحات

إصابة 4 أطباء في «الأميري» بكورونا

تقليص مدة حجر الطلبة الكويتيين في الأردن إلى أسبوع

“القدس العربي”:

حكومة المشيشي تنال ثقة البرلمان التونسي

منح البرلمان التونسي ثقته لحكومة هشام المشيشي بأغلبية مريحة بلغت حوالي “الثلثين”؛ وهو ما أثار ردود فعل متفاوتة داخل الطبقة السياسية في البلاد، حيث أكد رئيس المجلس راشد الغنوشي أن البرلمان هو مصدر السلطة في البلاد، فيما توعّد الرئيس قيس سعيد الطبقة السياسية، مشيراً إلى أن بعض أعضاء البرلمان حاول “الافتراء” على مؤسسة الرئاسة والإساءة لرئيس الحكومة، فيما رفض المشيشي اتهامه من قبل بعض النواب بـ”خيانة” الرئيس، بعد تشكيله لحكومة مستقلين، كما رفض اتهام أعضاء حكومته الجديدة بالفساد.

تركيا تعتبر رفع واشنطن حظر السلاح عن قبرص اليونانية خطراً

اعتبر نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي أن قرار الولايات المتحدة برفع حظر السلاح عن قبرص الرومية من شأنه زيادة خطر الاشتباك في المنطقة.

ووصف القرار بأنه تكرار للأخطاء التي ارتكبتها أوروبا في الجزيرة، كما شدد على أن تركيا «ستواصل اتخاذ الخطوات الضامنة لأمن واستقرار ورفاهية قبرص التركية والقبارصة الأتراك ضد مثل هذه المواقف التي ستزيد خطر الاشتباك في المنطقة».

جريدة “الشرق الأوسط”:

ماكرون يطرح على بغداد مبادرة لـ«حماية السيادة»

حمل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى بغداد التي زارها لـ4 ساعات، أمس، مبادرة بالتعاون مع الأمم المتحدة «لحماية سيادة العراق»، ناقشها مع القيادات العراقية، وعلى رأسها رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي. وقال ماكرون، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي، أمس: إن «العراق يمر بمرحلة مفصلية، والحرب على “داعش” لم تنته، لأن “داعش” والتدخلات الخارجية الكثيرة تحديات تهدد العراق».

وأضاف أن «على زعماء العراق قيادة مرحلة انتقالية وبناء سيادة عراقية تحمي بلدهم وتعزز أمن المنطقة».

ولم يفصح ماكرون ولا القيادة العراقية عن مضمون المبادرة الفرنسية.

وقال صالح، خلال المؤتمر الصحافي، إن «العراق يتطلع لشراكة إستراتيجية مع فرنسا»، لافتاً إلى أنه سيتم إعلان مشروعات وعقود بين العراق وفرنسا.

سجال بين أمريكا و”الصحة العالمية” حول لقاح كورونا

انتقد البيت الأبيض مخاوف عبّرت عنها منظمة الصحة العالمية بعدما صرح مسؤول صحة أمريكي، بأنه قد تتم الموافقة على لقاح لفيروس كورونا من دون أن يستكمل التجارب كافة.

وذكرت صحيفة «واشنطن بوست»، أمس (الأربعاء)، أن إدارة الرئيس دونالد ترمب لن تشارك في الجهود العالمية لابتكار وتصنيع وتوزيع لقاح للفيروس بسبب مشاركة المنظمة

قالت المنظمة، في الآونة الأخيرة: إن نحو 172 دولة تشارك في خطتها للقاح «كوفيد– 19» لضمان التوزيع العادل للقاحات، وفق «رويترز».

Exit mobile version