كوشنر: الفلسطينيون بحاجة لقيادة تحقق لهم حياة أفضل

قال جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترمب: إنه لا بد أن تكون للشعب الفلسطيني قيادة قادرة على تحقيق حياة أفضل.

جاء ذلك في تصريحات لقناة “الجزيرة”، أمس الأربعاء، بُعيد لقائه والوفد المرافق له، أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، في العاصمة الدوحة.

وقال كوشنر مخاطباً الشعب الفلسطيني: “إن العالم يريد لكم حياة أفضل، لكن لا بد أن تكون لديكم قيادة قادرة على ذلك”، وفق تعبيره.

وأضاف أن “هناك خطة أمنية تضمن الأمن للفلسطينيين والإسرائيليين، وأن هناك عرضاً على الطاولة للفلسطينيين، ونأمل أن يتواصلوا ويقبلوا به”.

ولم يوضح كوشنر ما إذا كانت الخطة التي يتحدث عنها هي ذاتها “صفقة القرن” أم خطة ثانية.

وتعقيباً على ذلك، أوضح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات، أن “كوشنير قال: إن هناك عرضاً للفلسطينيين على الطاولة، لكنه لم يقل: إن هذا العرض خارج إطار نظام الدولة الوطنية”.

وأضاف في تغريدة، “لم يقل (كوشنر): إن القدس الشرقية قد تم ضمها بالكامل لـ”إسرائيل”، وإنه سوف يتم ضم 33% ؜من الضفة الغربية، كوشنير لم يقل: إن السيادة الأمنية الكاملة ستكون بيد “إسرائيل” من النهر إلى البحر”.

وفي 28 يناير الماضي، أعلن ترمب “صفقة القرن” المزعومة، في خطة تضمنت إقامة دولة فلسطينية في صورة “أرخبيل” تربطه جسور وأنفاق، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة للاحتلال، الأمر الذي رفضه الفلسطينيون.

وعن اتفاق التطبيع بين الإمارات والكيان الصهيوني، قال كوشنر: “كانت لنا دبلوماسية وراء الكواليس في الاتفاق، ونأمل تحقيق ذلك أيضاً بالأزمة الخليجية (في إشارة إلى الأزمة بين قطر، وعدد من دول الخليج العربي)”.

Exit mobile version