جولة الصحافة ليوم الخميس 27 أغسطس

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها تجديد الثقة بوزير الداخلية، حفلة استجوابات!، إحالة 4 أطباء للتحقيق، بومبيو في الخليج للبناء على زخم «اتفاق إبراهيم».

“الأنباء”:

الخالد استبق الاستجوابات معلناً: سأواجهها

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»: إن الحكومة لم تفاجأ بتقديم استجوابين لسمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد من النائبين د. عبدالكريم الكندري، والحميدي السبيعي، موضحة انه أعلن منتصف الشهر الجاري عن تقديم استجوابات لرئيس الوزراء.

وحول استعداد رئيس الوزراء لمناقشة الاستجوابين، أجابت المصادر: سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد قادر على المواجهة وتفنيد المحاور وقد استبق سموه تقديم الاستجوابين بالإعلان منتصف الشهر الجاري أنه سيواجه الاستجوابات إذا قدمت من باب التعاون مع مجلس الأمة.

المجلس يجدِّد الثقة بوزير الداخلية

جدد مجلس الأمة في جلسته الخاصة أمس الثقة بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح بعد التصويت على طلب طرح الثقة إثر استجوابه من قبل النائب شعيب المويزري، حيث وافق على الطلب 13 نائباً ورفضه 35 من أصل الحضور البالغ 48.

عبدالكريم الكندري يستجوب رئيس الوزراء في 3 محاور

البابطين: الصالح وزير إصلاحي.. وتصويتي بمنحه الثقة عن قناعة

هايف: سأتقدم باستجواب لوزير الداخلية اليوم بمحاور جديدة

العدساني يعلن تعليق استجوابيه لرئيس الوزراء ووزير المالية

السبيعي يستجوب الخالد عن الثروة النفطية ونهج الحكومة

الشيتان ينفي تقديم استقالته لسمو رئيس الوزراء

«الأوقاف»: حضور كثيف للكوادر الوطنية في الاختبار التحريري للأئمة والمؤذنين

البنك الكويتي للطعام والإغاثة يطلق حملة توزيع السلال الغذائية على أكثر من 4700 مستفيد من الأسر المتعففة

النيابة تحظر النشر في قضية «شبكة الغسيل»

«المرور»: إلزام مئات المراجعين بإعادة استخراج وثيقة تأمين لوضع «بلوك» على الشركة من قبل «التجارة»

“الراي”:

دستورياً.. رواتب الموظفين مُحصّنة من المساس

أثارت موجة الاستجوابات الأخيرة لوزير المالية، ردود فعل وحديثاً مجتمعياً، بشأن ما أثير فيها عن نية وزارة المالية المساس برواتب الموظفين، عن طريق ما يسمى بالوثيقة الاقتصادية، ولكون الرواتب في الكويت تخضع لقواعد قانونية متعدّدة.

«الراي» فتحت ملف الرواتب ومدى إمكانية المساس بها، واستطلعت آراء أساتذة القانون المالي والإداري بجامعة الكويت، فأجمعوا على عدم جواز المساس بها على أساس القرارات الإدارية، وإنما يتطلب الأمر تعديلاً تشريعاً، كما أن بعض تلك البدلات والدعوم التأمينية تخضع لمبادئ دستورية لا يجوز المساس بها بأي حال من الأحوال.

«سبحة» الاستجوابات كرّت.. ومحور «التسجيلات» يُثير الجدل

لم يكن اللافت في اليوم البرلماني، أمس، ما جرى في قاعة عبدالله السالم من تجديد الثقة بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح، كون ذلك كان متوقعاً نظراً للأجواء التي سبقت الجلسة، ولكن اللافت كان في أمانة المجلس التي تلقت، بعد رفع جلسة مناقشة طلب طرح الثقة، استجوابين لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، أحدهما متوقع وأعلن عنه من قبل، قدمه النائب عبدالكريم الكندري، فيما الثاني كان مفاجئاً من مُقدّمه النائب الحميدي السبيعي.

وفيما يتوقع، ضمن سبحة الاستجوابات التي كرّت أمس، أن يقدم النائب محمد هايف استجواباً جديداً لوزير الداخلية «بمحاور تختلف عن الاستجواب السابق»، وبرز جدل قانوني في شأن دستورية مساءلة رئيس الوزراء في قضية التسجيلات المسرّبة، وعلاقتها بأعمال رئيس مجلس الوزراء، وكذلك مساءلة وزير الداخلية عنها مرة أخرى.

مدير أمن الدولة أمام النيابة: لا تجاوز في تحقيقات «الماليزي»

تمديد الإقامات والزيارات حتى 30 نوفمبر المقبل

إعلان نتائج الثانوية في 20 سبتمبر

“القبس”:

حفلة استجوابات!

تواجه الحكومة حفلة استجوابات، في الشوط الأخير من دور انعقاد مجلس الأمة، حيث تلقّت أمس استجوابين موجّهين إلى رئيس الوزراء، سمو الشيخ صباح الخالد، مع تعهُّد من النائب محمد هايف بتقديم استجواب ثانٍ إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح اليوم (الخميس)؛ ليرتفع رصيد الاستجوابات في مرمى الحكومة إلى 5، منها اثنان سبق تقديمهما لوزير التربية سعود الحربي، ويُناقشان في جلسة 1 سبتمبر. وتقدّم النائب عبدالكريم الكندري باستجواب من 3 محاور إلى الخالد أمس، حول سوء إدارة الحكومة أزمة «كورونا»، والسياسة العامة للحكومة بشأن العجز المالي، وانتهاك المادة الـ(39) من الدستور.

كما تقدّم النائب الحميدي السبيعي باستجواب إلى الخالد من محورين؛ هما التهاون والتراخي في حماية الثروة النفطية، وعدم محاسبة المتجاوزين على المال العام وتجاهل تقارير مجلس الأمة وديوان المحاسبة، والاستمرار في نهج الحكومة السابقة وعدم معالجة تجاوزاتها ومساسها بحق المواطنة.

«الصحة»: إحالة 4 أطباء إلى التحقيق

أكدت مصادر مطلعة في وزارة الصحة إحالة 4 أطباء في مركز جابر العلي الصحي للتحقيق، على خلفية شكوى مواطن بخصوص عدم تلقي ابنته الرعاية الصحية اللازمة بالمركز جراء تعرضها لضيق في التنفس. وأضافت المصادر أن الطفلة راجعت مركز جابر العلي على مدار 4 أيام جراء تناولها بعض المكسرات، وشعورها بضيق بالتنفس، مبينة أن الأطباء المشمولين بالتحقيق لم يقدّروا الوضع الصحي للطفلة بشكل دقيق ومفصل، أو يقوموا بإجراء المزيد من الفحوصات لها، حيث صرفوا لها مضاداً حيوياً فقط، الأمر الذي أدى إلى نقلها بواسطة والدها إلى مستشفى العدان لاحقاً.

مكاتب الشحن تستأنف تسيير شاحناتها

حملات أمنية غير مسبوقة لضبط 75 ألف مخالف

رفع الحظر عن تصدير المواد الغذائية والمستلزمات الطبية

“القدس العربي”:

اليمن: المجلس الانتقالي الجنوبي يعلق مشاركته في مشاورات تنفيذ اتفاق الرياض

أعلنت مصادر تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن أن المجلس قرر، مساء الثلاثاء، تعليق مشاركته في مشاورات تنفيذ اتفاق الرياض الذي تجريه حكومة تصريف الأعمال في اليمن الذي يتضمن إخراج مليشيات الانتقالي الجنوبي من محافظة عدن واختيار أعضاء الحكومة الائتلافية الجديدة التي كان من المقرر تشكيلها هذا الأسبوع، وفقاً لآلية تسريع اتفاق الرياض الذي أعلنت عنه السعودية نهاية الشهر الماضي.

إحالة 54 مليون مصري تخلفوا عن التصويت في انتخابات الشيوخ إلى النيابة

أعلنت الهيئة الوطنية المصرية للانتخابات، برئاسة نائب رئيس محكمة النقض، المستشار لاشين إبراهيم، أمس الأربعاء، إحالة جميع الناخبين الذين تخلفوا عن التصويت في الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ، إلى النيابة العامة لاتخاذ شؤونها.

جاء ذلك في بيان للجنة أصدرته عقب اجتماع مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات لـ«بحث آليات تطبيق أحكام قانون مباشرة الحقوق السياسية على كل ناخب تخلف عن أداء الواجب الوطني والإدلاء بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ 2020». وانتهى المجلس إلى إعداد كشوف باسم كل ناخب يحق له الإدلاء بصوته وتخلف عن هذا الحق.

وتبلغ قيمة الغرامات المتوقع جمعها من المواطنين 26 ملياراً و990 مليون جنيه مصري.

جريدة “الشرق الأوسط”:

بومبيو في الخليج للبناء على زخم «اتفاق إبراهيم»

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بعد وصوله للإمارات: إنه يسعى إلى البناء على زخم «اتفاق إبراهيم» بين أبوظبي وتل أبيب، في جولته للمنطقة التي شملت أيضاً “إسرائيل” والسودان والبحرين، فيما أكد له العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة أن التطبيع مرتبط بقيام دولة فلسطينية مستقلة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية: إن بومبيو تحدث مع نظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد بشأن دعم «عدم التصعيد والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا، ووحدة الخليج، والتصدي لنفوذ إيران الخبيث في المنطقة».

وتعهد مسؤولون إماراتيون و”إسرائيليون” كبار، التعاون في المجال الدفاعي هذا الأسبوع، فيما تعارض “إسرائيل” احتمال أن يسمح الاتفاق لأبوظبي بالحصول على أسلحة متقدمة كانت ممنوعة منها في السابق، مثل مقاتلات «إف – 35».

ماكرون في لبنان الإثنين للدفع بـ«حكومة إنقاذ»

حسم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمر زيارته الثانية إلى بيروت فحددها بالإثنين المقبل، للدفع بتشكيل «حكومة إنقاذ» لبنانية، فيما يستمر الجدل بشأن عدم تحديد الرئيس ميشال عون موعداً للاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس للحكومة.

ووفق ما صدر عن «الإليزيه»، أمس، فإن ماكرون، الذي زار لبنان غداة انفجار 4 أغسطس الحالي، سيصل إلى بيروت مساء الإثنين المقبل، ويمضي ليلته ثم يشارك صباح الثلاثاء في احتفالية المئوية الأولى لإعلان «لبنان الكبير»، ثم يجري محادثات مع المسؤولين والسياسيين.

وستتركز محادثاته على مسألتين رئيسيتين؛ إعادة إعمار ما دمره الانفجار الكبير، والوضع السياسي، خصوصاً الدفع باتجاه تشكيل «حكومة إنقاذ».

Exit mobile version