حمدوك: الحكومة الانتقالية السودانية لا تملك تفويضاً بشأن التطبيع

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك أن المرحلة الانتقالية في السودان يقودها تحالف عريض بأجندة محددة لاستكمال عملية الانتقال وتحقيق السلام والاستقرار في البلاد وصولاً لقيام انتخابات حرة.

وقال خلال مباحثاته مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي وصل الخرطوم، أمس الثلاثاء: إن الحكومة الانتقالية لا تملك تفويضاً يتعدى هذه المهام للتقرير بشأن التطبيع مع “إسرائيل”، وأضاف أن هذا الأمر يتم التقرير فيه بعد إكمال أجهزة الحكم الانتقالي.

ودعا حمدوك الإدارة الأمريكية لضرورة الفصل بين عملية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ومسألة التطبيع مع “إسرائيل”.

وأعلن وزير الثقافة والإعلام في السودان فيصل محمد صالح أن رئيس الوزراء عبدالله حمدوك التقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي زار السودان ليوم واحد.

دعم أمريكي

وقال: إن اللقاء ناقش الأوضاع في السودان ومسار العملية الانتقالية والعلاقات الثنائية بين البلدين ومساعي رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأوضح أن وزير الخارجية الأمريكي أكد دعم الإدارة الأمريكية للعملية الانتقالية في السودان ودعمهم لعملية السلام وجهود تحقيق الأمن والاستقرار في دارفور وبقية المناطق المتأثرة بالنزاع، وأضاف أن الوزير الأمريكي أبدى اهتماماً بإجراءات حماية المدنيين في دارفور في المرحلة القادمة.

وقال: إن رئيس الوزراء أكد لوزير الخارجية الأمريكي أن الحكومة السودانية تولي موضوع حماية المدنيين في دارفور اهتماماً كبيراً.

وقدم شرحاً لعملية إنشاء الآلية الأمنية لحماية المدنيين في دارفور.

وعقد الوزير الأمريكي اجتماعاً مع رئيس المجلس السيادي في السودان عبدالفتاح البرهان، وناقشا مجمل القضايا التي تهم البلدين.

Exit mobile version