جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 25 أغسطس

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها 5.56 مليار سيولة في «الاحتياطي»، جهات حكومية لا تستطيع دفع رواتب أغسطس، النيابة تتسلم تسريبات أمن الدولة، بومبيو يأمل في «تطبيع» دول عربية أخرى.

“الأنباء”:

5.56 مليار سيولة في «الاحتياطي»

قرر مجلس الوزراء تطبيق قانون وقف تحويل نسبة الـ10% إلى صندوق احتياطي الأجيــال للسنــة الماليــة 2019/ 2020 المنتهية في 31 مارس الماضي التي كان قد خصص لها 1.581 مليار دينار، وكذلك وقف تحويل النسبة ذاتها للسنة المالية الجديدة 2020/ 2021 والمخصص لها 1.479 مليار دينار بإجمالي 3.06 مليار دينار.

وأوضحت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»، أنه بإضافة مبلغ 2.5 مليار دينار من حصيلة تطبيق قانون تبادل الأصول بين صندوق الاحتياطي العام وصندوق احتياطي الأجيال سيصبح مبلغ السيولة الذي وفرته الحكومة 5.560 مليار دينار سيتم إيداعه في صندوق الاحتياطي العام للرواتب والإنفاق الجاري، مشيرة إلى أن اعتماد ميزانية الدولة التي قلصت 20% من مصروفاتها سيعجل بحل القضايا الأخرى.

السماح بتحويل من التحاق بعائل إلى إقامة عمل لـ 6 فئات

صرح مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة أحمد الموسى بأنه قد تم وضع ضوابط لتحويل إقامة الالتحاق بعائل للعمل بالقطاع الأهلي حيث تم السماح لفئات محددة دون غيرها بالتحويل للعمل بالقطاع الأهلي وهم أزواج وأبناء الكويتيات وزوجات الكويتيين ومواليد الكويت والفلسطينيين من حملة الوثائق والحاصلون على مؤهل الدبلوم فوق المرحلة الثانوية فما أعلى من المؤسسات التعليمية في الكويت.

432 إصابة جديدة بـ «كورونا» و3 حالات وفاة

«الصحة»: مكافأة الصفوف الأمامية ما زالت في الوزارة

الطيران المدني: منع دخول المودّعين والمستقبلين إلى مباني المطار التزاماً بالاشتراطات الصحية

رسمياً.. النيابة تتسلم تسريبات «أمن الدولة»

«الأوقاف»: استئناف حلقة تحفيظ القرآن الكريم «أونلاين» بمنزل منتصف الطريق

“الراي”:

الدلال: غربلة «أمن الدولة» وإعادة تقييمه وترتيب أوضاعه

أعلن النائب محمد الدلال عن عزمه على التباحث مع عدد من النواب للتقدم باقتراح بقانون لتنظيم جهاز أمن الدولة وإعادة غربلته وترتيبه، بما يحمي حقوق الناس وخصوصياتهم، وإعادة الثقة به، ووضع ضوابط للقيادات التي تتولى المسؤوليات فيه، داعياً الحكومة للتعاون مع هذا التشريع متى ما تمّ تقديمه.

كما حض على إقرار القانون بما يضمن حريات وخصوصيات الأفراد ويضع ضوابط لتولي المسؤوليات، لاستعادة الثقة بهذا الجهاز المهم.

المزرم لـ«الراي»: خطة لعودة وافدي «الحكومي» بالتعاون مع اللجنة العليا

قال رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم: إن قرار فتح مطار الكويت للرحلات التجارية يعود إلى تقدير السلطات الصحية في الكويت، مشيراً إلى أن هناك تنسيقاً مع الدول التي سيأتي منها الوافدون لتنظيم الأمور.

وفي مؤتمر صحفي عقده المزرم، تلقى من خلاله أسئلة الصحفيين على هاتفه نظراً للعطل الفني الذي أصاب برنامج التواصل، أضاف المزرم رداً على سؤال لـ «الراي أن هناك خطة لعودة الوافدين الذين يعملون في الجهات الحكومية مع خلال التعاون مع اللجنة العليا، وسيتم تحديد الموعد المناسب، لافتاً إلى فتح الحدود البرية ينتظر قرار من السلطات الصحية.

جهات حكومية: أرصدتنا لا تكفي لسداد رواتب أغسطس

علمت «الراي» عبر مصادر مطلعة أن جهات حكومية طلبت من وزارة المالية دعم حساباتها بالمبالغ اللازمة، حتى تتمكن من صرف رواتب شهر أغسطس الجاري.

وفي هذا الصدد، أشارت المصادر إلى أن وزارة النفط خاطبت «المالية» في شأن طلب الموافقة على زيادة المبالغ المتاحة للنوع «مكافآت وجوائز لغير الموظفين» بنحو 320 ألف دينار بالميزانية المؤقتة للسنة المالية 2020/ ‏‏2021، نظراً لعدم كفاية المبلغ المتاح بالميزانية المؤقتة للنوع «مكافآت وجوائز لغير الموظفين» لتغطية رواتب موظفي الشركة الكويتية لنفط الخليج لشهر أغسطس.

إلى ذلك، كشفت مصادر أخرى، أن وزارة الصحة لا تستطيع دفع رواتب بعض موظفي الوزارة عن الشهر الجاري.

“القبس”:

«التسريبات» دخلت «غرفة التحقيقات»

لم تمضِ 24 ساعة على خطاب سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ نواف الأحمد إلى الشعب، بالحزم والحسم في ملف «التسريبات»، حتى تسارعت الإجراءات وجرى إخضاع عدد من الأطراف المعنية إلى التحقيق. وكشف مصدر رفيع المستوى لـ القبس أن التحقيقات في تسريبات «التنصت على المواطنين» و«الصندوق الماليزي»، ستمضي إلى أبعد مدى، ولن تقف عند حدود هاتين القضيتين، معلناً في الوقت نفسه تسلُّم النيابة العامة بلاغاً من وزير الداخلية عن الأحداث الأخيرة.

وقال المصدر: إن النيابة فور تسلُّمها البلاغ، باشرت التحقيق وشكلت فريقاً من وكلاء النائب العام، وبدأت باستدعاء الأطراف في ملف التسريبات، وذلك بإشراف عالي المستوى من النيابة العامة.

وقف تجديد إقامات المعلمين العالقين بالخارج!

علمت “القبس” أن وزارة التربية أوقفت تجديد إقامات المعلمين المقيمين العالقين في الخارج، بناء على تنسيق مع وزارة الداخلية في هذا الشأن.

وكشفت مصادر مطلعة أن سبب الوقف يعود إلى تداول روابط دفع الرسوم المستحقة لتجديد الإقامة على بعض وسائل التواصل؛ ما شكَّل مخاوف من محاولات اختراق هذه الروابط.

وأشارت المصادر إلى وجود تنسيق على مستوى عال بين مسؤولي وزارتي التربية والداخلية لإيجاد آلية بديلة تتيح للمعلمين المنتهية إقاماتهم دخول البلاد، متوقعة أن يتم إصدار سمات دخول بزيارة حكومية للمدرسين المنتهية إقاماتهم بدلاً من تجديدها وهم خارج البلاد.

الغانم يوجّه الدعوة لعقد جلسة خاصة.. الأربعاء

“القدس العربي”:

البرلمان المصري يعيد «قانون دار الإفتاء» إلى اللجنة التشريعية بعد خطاب شيخ الأزهر

خطاب أرسله شيخ الأزهر أحمد الطيب إلى البرلمان يطلب فيه حضور جلسة مناقشة مشروع قانون دار الإفتاء المثير للجدل، كان كفيلاً بتجميد البرلمان المصري مناقشة مشروع القانون، الذي كان من المفترض تمريره في جلسة أمس الإثنين، التي تعد الأخيرة في عمر هذا البرلمان.

ويستهدف قانون «تنظيم دار الإفتاء» إنشاء كيان موازٍ للأزهر، وتهميشه، وتفريغ دوره لصالح كيان دار الإفتاء الخاضع لأمر السلطة التنفيذية، في إطار الصراع الدائر منذ سنوات بين السيسي وشيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب، الذي انتقل إلى مرحلة جديدة تقوم على تحجيم أجنحة الأزهر بصورة غير مباشرة، من خلال إبراز أدوار وزارة الأوقاف ودار الإفتاء التابعة لوزارة العدل.

جريدة “الشرق الأوسط”:

بومبيو يأمل في «تطبيع» دول عربية أخرى

يأمل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي قام بزيارة خاطفة إلى “إسرائيل”، أمس، في كسب دول عربية إلى مسار التطبيع مع “إسرائيل” بعد توقيع اتفاق السلام بين الإمارات والدولة العبرية.

وذكرت مصادر دبلوماسية في “تل أبيب” أن هناك محاولة لضم الفلسطينيين إلى مسيرة السلام التي تقودها الإدارة الأمريكية في المنطقة، وربما طرح رزمة شاملة تشمل عدة دول عربية.

وقالت هذه المصادر: إن الإدارة الأمريكية، التي تسود القطيعة بينها وبين السلطة الفلسطينية، تدرك أنه من دون الفلسطينيين لا يمكن أن تكون هناك عملية سلام حقيقية.

مخاوف إيرانية من تحالف «المشرق الجديد»

عكست تصريحات صدرت عن طهران، أمس، قلقاً من تحالف عراقي – مصري – أردني مرتقب يتوقع أن تبحثه قمة في عمَّان، هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل، تجمع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

التحالف المرتقب كان قد طرح لأول مرة العام الماضي وأعيد طرحه مؤخراً بالعنوانين «المشرق الجديد» و«الشام الجديد»، وأشار إليه رئيس الوزراء العراقي بالعنوان الأول في مقابلة أجرتها معه صحيفة «واشنطن بوست» على هامش زيارته الأخيرة إلى واشنطن، وأعلن أن قمة عمَّان الثلاثية الوشيكة ستبحث جملة من القضايا المحورية بين العراق والأردن ومصر؛ بما فيها مشروع هذا التحالف.

Exit mobile version