جولة الصحافة ليوم الأحد 23 أغسطس

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها انتخابات 2020 في موعدها، وفد أمريكي.. لتقصِّي «الصندوق الماليزي»! الكويت تتعهَّد ببناء صوامع مرفأ بيروت، نفي إماراتي لأي تعاون أمني مع الاحتلال، غضب الناصرية يجرف مقرات الأحزاب.

“الأنباء”:

انتخابات 2020 في موعدها.. ولا اعتراض من «الصحة»

أوضحت مصادر خاصة أنه تنفيذاً لمواد الدستور والتزاماً بالقواعد الصحية، فإن انتخابات مجلس أمة 2020 يحين موعدها الدستوري في الأسبوع الأخير من نوفمبر المقبل، لافتة إلى أن مجلس أمة 2016 سيستكمل مدة السنوات الأربع الدستورية في 10 ديسمبر المقبل.

وتابعت المصادر: على مستوى وزارة الصحة لم تقدم اعتراضاً حتى الآن على إجراء الانتخابات في موعدها، لافتة إلى أنه ما زال أمامنا متسع من الوقت للحصول على موافقة رسمية من الوزارة، ومشيرة إلى أن إجراء الانتخابات في موعدها في نوفمبر المقبل يتسق مع خطة إعادة الحياة الطبيعية.

«الثقة بالصالح».. ارتياح وتطورات ورسائل نيابية

أحدث استجواب النائب شعيب المويزري لنائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح «إرباكا» في المشهد السياسي العام وما ترتب عليه من إجراءات وما استحدث من مستجدات غيرت بعض المسارات التي ينتظر حسمها خلال الـ 24 ساعة المقبلة أو في الساعات القليلة التي تسبق اجتماع مجلس الوزراء الاعتيادي يوم غد.

وأضافت المصادر أن المشهد السياسي يتشكل شيئاً فشيئاً ويتطور حسب الأحداث، مشددة على أن ظهور «مفاجآت» جديدة على صعيد قضية التنصت أو التجسس قد يحرج الوزير الصالح والحكومة بكاملها وهو ما يخشى منه خلال الأيام المقبلة حتى جلسة طرح الثقة.

وأكدت المصادر أن حديث الحكومة عن «كيف خرجت التسجيلات» يؤكد أنها قد تكون صحيحة وليست مفبركة، الأمر الذي يثقل التركة على الوزير الصالح.

الداخلية: تسجيلات أمن الدولة المسرّبة تعود لـ2018 وهي قيد التحقيق وستُضَم لملف التحقيق بقضية الصندوق الماليزي

«التربية»: أسبوع حجر منزلي للمعلمين العائدين من تونس قبل التحاقهم بالعمل

«النجاة الخيرية» قدمت مساعدات عاجلة لـ500 أسرة يمنية في حضرموت

«الداخلية» تتجه إلى توعية مستخدمي الطرق بحارة أمان واحدة وتوثّق تعرض منتسبيها لحوادث مميتة

«الداخلية»: ضبط مُدانة في قضية «الضيافة» لتنفيذ حكم أولي بالحبس 10 سنوات

“الراي”:

تجميد 1183 وظيفة لوافدين في الجهات الحكومية

شهدت ميزانية العام المالي الحالي (2020/‏‏‏ 2021) تجميد نحو 1183 عقداً للوافدين في 48 جهة حكومية، تمهيداً لإلغائها في مشروع ميزانية السنة المقبلة، ضمن خطة الإحلال والتكويت.

صلاحية الـ«PCR» للقادمين.. 96 ساعة بدلاً من 72

«المدنية»: «هويتي» فعّال.. ولم ينقطع عن العمل

جلسة الثلاثاء الخاصة.. قَيْد التقييم قدّمها 11 نائباً لبحث قانون انتخابي جديد

“القبس”:

وفد أمريكي.. لتقصِّي «الصندوق الماليزي»!

كشفت مصادر مطلعة لـ«القبس» أن فريقاً أمريكياً «جنائياً – مالياً» سيقوم بزيارة الكويت قريباً، وبيّنت المصادر أن مهمة الفريق الأمريكي تشمل أعمالاً خاصة في إطار التقصّي حول ملفات غسل أموال، ظهرت أخيراً على السطح في المنطقة؛ أهمها «الصندوق الماليزي».

وأفادت المصادر بأن الفريق سيقدّم -خلال جولته- ما في حوزته من معلومات للجهات المالية والأمنية عن عدد من الملفات، على رأسها التحويلات المالية المختلسة من الصندوق الماليزي، خصوصاً أن هناك بعض الدول استقبلت أموالاً، مصدرها الصندوق، وحُوِّلت في ما بعد إلى بنوك محلية وإقليمية. وأشارت المصادر إلى أن الفريق الأمريكي سيتقصَّى معلومات عن ملفات أخرى تحوم حولها شبهات للتحقّق منها قد تساعد في كشف ملفات غسل أموال جديدة أو حقائق حديثة عن ملف «الصندوق الماليزي».

وأوضحت أن التنسيق، حول استقبال الفريق «الجنائي – المالي» وتسهيل مهامه في الكويت، سيكون مع جهات رقابية مالية وأمنية.

الكويت تتعهَّد ببناء صوامع مرفأ بيروت

أعلن سفير البلاد في لبنان عميد السلك الدبلوماسي العربي عبدالعال القناعي أن الكويت ستعيد بناء صوامع القمح في مرفأ بيروت.

وقال القناعي، في حديث لـ«إذاعة لبنان»: «ارتأينا أن أفضل طريقة وأنسب مجال للبدء بالمساعدات المادية هما إعادة بناء الصوامع التي توفّر المخزون الإستراتيجي من القمح للبنان الشقيق»، لافتاً إلى أن «هذه الصوامع بُنيت أساساً عام 1969 بقرض من الكويت».

«الميزانيات» تصوِّت على ميزانية الدولة غداً

«كويتيون بلا رواتب» يرفعون سقف المطالب: دعم 6 أشهر كاملة

السفارة الأمريكية تستأنف اليوم التأشيرات الطلابية

إعفاء «الأنشطة» من الإيجارات على طاولة «التشريعية» غداً

جريدة “الشرق الأوسط”:

الإمارات: لا تعاون أمنياً مع “إسرائيل”

أكدت دولة الإمارات، أمس، أن الهدف الأساسي من معاهدة السلام مع “إسرائيل” هو إقامة علاقات اقتصادية وعلمية، ونفت ما تردد عن أن الدولتين وقعتا مذكرة تعاون في مجال الأمن الداخلي في إطار المعاهدة.

ترقب دولي لموقف حفتر من مبادرة «وقف النار»

غداة الإعلان عن اتفاق لوقف إطلاق النار في أنحاء ليبيا بين المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب، وفائز السراج، رئيس حكومة «الوفاق»، أبدى المجلس الأعلى للدولة في طرابلس، الذي يترأسه خالد المشري، رفضه الحوار مع المشير خليفة حفتر، الذي تترقب الأوساط الدولية والمحلية تعليقه على «المبادرة الثنائية».

بعثة أفريقية في باماكو للقاء الانقلابيين والرئيس المخلوع

تواصل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) الضغط على قادة الانقلاب العسكري في مالي من أجل العودة إلى ثكناتهم، وتسليم السلطة للمدنيين، واستعادة ما تسميه «الشرعية»، وذلك من خلال وفد «رفيع المستوى»، يقوده رئيس نيجيريا السابق غودلوك جوناثان، من المنتظر أن يلتقي خلال زيارته الرئيس إبراهيم ببكر كيتا الذي أعلن استقالته بعد ساعات من الانقلاب، وهو المعتقل من طرف الانقلابيين منذ يوم الثلاثاء الماضي.

غضب الناصرية يجرف مقرات الأحزاب

وسط استمرار مسلسل الاغتيالات ضد الناشطات والناشطين العراقيين، تفجرت مدينة الناصرية جنوب العراق غضبا جرف أمس مقار أحزاب فيما عاد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من واشنطن، بأولى ثمار مفاوضاته هناك بإعلان الولايات المتحدة انسحابها من قاعدة شمال بغداد.

وأظهرت صور وفيديوهات انتشرت على نطاق واسع ناشطين في الناصرية وهم يهدمون بالجرافات مقار حزب الدعوة، ومنظمة بدر، وفوج «عصائب أهل الحق»، و«حزب الله»، والحزب الشيوعي، وتيار الحكمة ومنزل رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة المنحل جبار الموسوي. وتكشف عمليات التجريف الجديدة حجم الغضب الشعبي ضد أحزاب السلطة وفصائلها المسلحة.

Exit mobile version