جولة الصحافة ليوم الأربعاء 19 أغسطس

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها استجواب الصالح.. طلب طرح ثقة والتصويت الأربعاء، منع تحويل تأشيرات الزيارة إلى إقامات التحاق بعائل، مواقف الكويت تنطلق من مصالحها الوطنية، السودان يتطلع لتطبيع علاقاته مع الكيان الصهيوني، أول زيارة علنية لمسؤول “إسرائيلي” إلى أبوظبي.

“الأنباء”:

استجواب الصالح.. طلب طرح ثقة والتصويت الأربعاء

قدم 10 نواب امس طلبا لطرح الثقة في نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، جاء ذلك بعد مناقشة مجلس الأمة في جلسته العادية الاستجواب الموجه إلى الوزير الصالح من النائب شعيب المويزري.

وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم: إن النواب الموقعين على الطلب، هم: محمد هايف، وثامر السويط، ود. عبدالكريم الكندري، ومحمد المطير، ونايف المرداس، وشعيب المويزري، وحمدان العازمي، وخالد العتيبي، ود. عادل الدمخي، وعبدالله فهاد، حيث سيتم التصويت على طلب طرح الثقة في جلسة خاصة يوم الأربعاء المقبل الموافق 26 الجاري، كما وافق المجلس على طلب وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي بدمج الاستجوابين المقدمين له وتأجيل المناقشة إلى جلسة الأول من سبتمبر.

التجديد لحملة إقامة المادة (19) ممن تجاوزوا 60 عاماً.. بشروط

كشف مصدر مسؤول في الهيئة العامة للقوى العاملة، عن أن هناك حالة واحدة من الوافدين الذين بلغوا الـ60 عاماً يسمح لها بالتجديد بعد بدء تطبيق القرار مطلع العام المقبل، وهي حملة إقامة المادة (19)، التي تنص على «جواز منح الإقامة العادية للمستثمر أو الشريك الأجنبي في نشاط تجاري أو صناعي»، وفق شروط منها أن يكون الوافد شريكاً وحصته بالشركة لا تقل عن 100 ألف دينار، وملتزماً بحضور آخر «ميزانيتين» مصدقتين من وزارة التجارة، مؤكداً أنه فيما عدا ذلك لا يستثنى أحد من القرار.

المعتوق: العاملون في الحقل الخيري أظهروا قدرة فائقة في مواجهة «كورونا»

168 ضابطة أمن بـ«التربية» لم يتسلمن رواتبهن منذ مارس!

“الراي”:

منع تحويل تأشيرات الزيارة إلى إقامات التحاق بعائل

كشفت مصادر مطلعة عن صدور تعليمات بوقف تحويل كروت الزيارة بأنواعها كافة إلى إقامة، لمن دخل البلاد منذ بداية العام الحالي.

وأوضحت المصادر أن التعليمات أصدرتها وزارة الداخلية إلى قطاع شؤون الإقامة بعدم السماح للمقيم في البلاد، بكفالة أي من أفراد عائلته الذين قدموا إلى البلاد بموجب تأشيرات زيارة بعد أزمة فيروس «كورونا»، مشيرة إلى أنه «تم السماح بتمديد جميع أنواع التأشيرات حتى نهاية الشهر الجاري»، إلا أنه «لن يُسمح بتحويل أي من كروت الزيارة إلى إقامة إلا باستثناء من قبل الوزير وفي حالات محدودة إنسانية خاصة جداً».

مكافحة غسل الأموال تطرق باب الذهب

يبدو أن عين الجهات الرقابية باتت مفتوحة أكثر على الذهب، حيث تعمل الجهات المعنية في مكافحة غسل الأموال على زيادة التنسيق لتطبيق تشدد جمركي إضافي يضيّق على غاسلي الأموال في الكويت، ويكافح أي عمليات مشبوهة.

وأفادت مصادر مطلعة أن «من المخطط أن تشهد الإجراءات الجمركية التقليدية الطلب من مستوردي الذهب والمعادن الثمينة مزيداً من المعلومات التي تؤكد أن صاحب البضاعة مستورد فعلي وليس نافذة نقل إلى الكويت لحساب الغير».

“القبس”:

مواقف الكويت تنطلق من مصالحها الوطنية

سريعاً، وفي أقل من 24 ساعة، جاء الرد الكويتي على تصريحات جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وصهره، التي وصف فيها موقف الكويت المؤيّد لفلسطين بأنه راديكالي وغير بنّاء.

فقد قالت مصادر حكومية لـ”القبس”: إن الكويت ملتزمة موقفها من التطبيع مع “إسرائيل”، ولم يتغيّر، موضحة أن هذا الموقف ينطلق من مصالحها الوطنية الثابتة منذ سنين، وبما يحقّق مصالح الشعب الفلسطيني.

وأضافت المصادر أن موقف الكويت منذ البداية كان، وما زال، داعماً للقضية الفلسطينية على كل الأصعدة والمستويات.

وفي السياق، أصدر 41 نائباً بياناً يرفض التطبيع، ويؤكد موقف القيادة الثابت من مناهضة الكيان الصهيوني، ودعم قضية فلسطين العادلة.

وقال النواب، في البيان: إن جرائم الكيان الصهيوني المحتل لا يمكن أن نلغيها أو ننزعها من نفوس أبنائنا، ولا يخفف من فداحتها تطبيع، حيث إن هذا الكيان ما زال يرتكب أبشع الجرائم بحق البشر والشجر، وحتى الحجر، وأضاف البيان: «إن الشعب الكويتي بجميع أطيافه لن يقبل أي تراجع عن التزام حكومة بلاده قضية العرب والمسلمين الأولى، وسيبقى يشد على يد القيادة السياسية في موقفها الشجاع والثابت تجاه القضية على مر السنين».

5 نواب يتقدمون باقتراح بقانون بحظر التعامل أو التطبيع مع الكيان لصهيوني

أعلن 5 نواب تقدمهم باقتراح بقانون بشأن حظر التعامل أو التطبيع مع “إسرائيل” (الكيان الصهيوني) ومنظماته، ومعاقبة من يخالف ذلك بالحبس والغرامة، ويهدف الاقتراح الذي تقدم به كل من النواب د. خليل عبدالله أبل، وعدنان سيد عبدالصمد، وأسامة الشاهين، وحمدان العازمي، وعبدالله الكندري، إلى نصرة ودعم فلسطين وشعبها المسلوب حقه في العيش الكريم.

«التربية»: بدء عقد مقابلات التعاقد المحلي للمعلمين

مجلس الأمة يوافق على دمج الاستجوابين المقدمين لوزير التربية

“القدس العربي”:

السودان يتطلع لتطبيع علاقاته مع الكيان “الإسرائيلي”

يبدو أن ما صرح به وزير الاستخبارات “الإسرائيلي” إيلي كوهين بشأن التطبيع مع السودان في طريقه لأن يتحقق، وهذا ما أكدته وزارة الخارجية السودانية، أمس، على لسان المتحدث باسمها حيدر بدوي صادق، الذي قال: إن بلاده تتطلع لاتفاق سلام مع “إسرائيل”، قائم على الندية ومصلحة الخرطوم «دون التضحية بالقيم والثوابت».

وقال صادق لـ«سكاي نيوز عربية»، أمس: «ما من سبب لاستمرار العداء بين السودان وإسرائيل»، مضيفاً: «لا ننفي وجود اتصالات بين البلدين».

وأوضح أن السودان و”إسرائيل” «سيجنيان فوائد وثماراً من عقد اتفاق سلام».

وأشار إلى أن الخارجية السودانية تتطلع لقيادة الاتصالات مع الجانب “الإسرائيلي”، من أجل توقيع اتفاق سلام.

لبنان: المحكمة الدولية تدين قيادياً في «حزب الله» بجريمة قتل رفيق الحريري

للوهلة الأولى، تلقّف قسم كبير من اللبنانيين حكم المحكمة الدولية في جريمة اغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري بخيبة أمل، نظراً لحديثها عن عدم وجود دليل على ضلوع قيادة «حزب الله» والنظام السوري في الاغتيال، وذلك رغم تأكيدها أنه» كان لحزب الله وسورية استفادة من اغتيال الحريري، وجرت إدانة متهم واحد من «حزب الله» هو سليم عياش «كمذنب بارتكاب عمل إرهابي عبر أداة متفجرة وقتل الحريري عمداً»، وتبرئة ثلاثة لعدم كفاية الدليل هم حسين عنيسي وأسد صبرا وحسن مرعي.

جريدة “الشرق الأوسط”:

أول زيارة علنية لمسؤول “إسرائيلي” إلى أبوظبي

أجرى مستشار الأمن الوطني الإماراتي، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مباحثات مع رئيس جهاز الموساد “الإسرائيلي”، يوسي كوهين، الذي زار أبوظبي، أمس.

وتعد هذه أول زيارة معلنة لمسؤول “إسرائيلي” إلى الإمارات منذ إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، عن اتفاق البلدين على مباشرة العلاقات، الخميس الماضي، الذي يتوقع أن يتم توقيعه في البيت الأبيض خلال ثلاثة أسابيع، لتصبح الإمارات أول دولة خليجية، وثالث دولة عربية، تباشر العلاقات مع “إسرائيل”، في اتفاق تاريخي جمدت إسرائيل بموجبه عمليات ضم أراضٍ في الضفة الغربية المحتلة.

«الصحة العالمية» تحشد لـ«لقاح للجميع»

فيما تعمل دول على إطلاق تجارب للقاحات مفترضة لفيروس كورونا المستجد بشكل منفرد أو بتعاون بين مجموعة صغيرة منها، دعت منظمة الصحة العالمية أمس (الثلاثاء)، كل دول العالم إلى الانضمام سريعاً إلى البرنامج المشترك للقاح ضد الفيروس وضمان حصول الجميع عليه.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس: إنه من دون تحصين المجتمعات الأكثر عُرضة للخطر في أنحاء العالم في الوقت نفسه، سيكون من المستحيل إعادة بناء الاقتصاد العالمي.

Exit mobile version