جولة الصحافة ليوم الإثنين 27 يوليو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها صحة صاحب السمو مطمئنة، جدل دستوري بشأن شرعية رسوم الـ«PCR»، الحديدة حامية على المشاهير، الدولة الأردنية في مواجهة «حراك المعلمين»، انقسام حول رئيس الحكومة التونسية الجديد، «عزل منزلي» قبل الحج وبعده.

“الأنباء”:

الغانم: صحة صاحب السمو مطمئنة جداً

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم: إن ما يصل من أخبار بشأن صحة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد مطمئنة جداً، سائلاً المولى تعالى أن يعجل بشفائه ورجوعه إلى وطنه وشعبه قريباً.

وأضاف الغانم، في تصريح صحفي بمجلس الأمة، أمس: «ندعو المولى عز وجل بأن يكلل رحلة استكمال علاج صاحب السمو الأمير بالنجاح إن شاء الله، وأن يعود إلى البلاد سالماً معافى في أقرب وقت ممكن».

الدلال: ساعتان لمناقشة التعليم والابتعاث

أكد النائب محمد الدلال أن القضية التي تشغل كل الأسر هي قضية التعليم في ظل عدم تبلور الصورة الكاملة رغم الجهود المبذولة من وزير التربية، وأوضح الدلال، في تصريح للصحفيين، أن هناك معاناة في التعليم عن بُعد، وهناك عدم وضوح للخطة وكيفية تطبيقها الآن وبعد انتهاء أزمة كورونا، وكذلك طريقة تعامل المدارس الخاصة التي تطالب أولياء الأمور بدفع الرسوم كاملة بل يتجهون لزيادتها، مشدداً على موقف صارم تجاهها من قبل الحكومة ووزير التربية، وانتقد الدلال تأخر حسم موضوع البعثات الدراسية الخارجية، وتساءل عن سبب عدم تخصيص نسبة لمن أنهى تعليمه خصوصاً مع وجود مشكلة في القبول في الجامعات الأمريكية والأوروبية.

دراسات إكلينيكية لدواء «أفيغان» على 1000 مصاب بـ«كورونا» قريباً

464 إصابة جديدة بـ«كورونا» من 2418 مسحة وشفاء 766 حالة

«الأبحاث» الكويتي يُحقق إنجازاً علمياً يثبت انتقال «كورونا» عبر الهواء

«الرحمة العالمية» تطلق سادس حملاتها «قطرة مياه» لتوفير المياه لليمنيين

«الدعوة الإلكترونية» تحثّ أهل الخير على كفالة 3 مواقع دعوية يستفيد منها مئات الآلاف حول العالم

«الهلال الأحمر» توزِّع كسوة العيد على 5 آلاف أسرة في الكويت

استئناف العام الجامعي 9 أغسطس «عن بُعد» ولوائح خاصة بالتقدير النهائي

المقصيد وكيلاً لـ«التربية» بالإنابة

“الراي”:

جدل دستوري بشأن شرعية رسوم الـ«PCR»

أثار قرار وزارة الصحة اشتراط فحص الكشف عن فيروس «كورونا» (PCR) للسماح بالسفر إلى دول تشترط وجود الفحص مع القادمين إليها، جدلاً واسعاً بشأن مدى دستورية هذا القرار، بين من يرى الشرط مخالفاً للدستور بمنع المواطن من حرية الانتقال والتنقل، إضافة إلى عدم جواز فرض رسوم مقابل الحصول على تلك الشهادة واحتكار إصدارها في مختبر طبي واحد، وبين من يرى ذلك حقاً للدولة بفرض أي قيود تؤدي لحماية المواطن والمجتمع ككل من خطر الأمراض والأوبئة.

نقاشات بحثاً عن صيغة توافقية لآلية تطبيق «التعليم عن بُعد»

رفع موجهو المواد الأساسية مقترحاتهم في شأن التعليم عن بُعد إلى قطاع التعليم العام بوزارة التربية، الذي طلبهم بدوره إلى اجتماع لمناقشة هذه المقترحات للوصول إلى صيغة توافقية تضمن آلية التطبيق الأنسب لهذا النوع من التعليم في المراحل التعليمية المختلفة.

ولفت مصدر تربوي إلى اختلاف المقترحات بين بعض مديري المناطق التعليمية والموجهين حيث أيّد مديرو المناطق تدريس رياض الأطفال في التعليم عن بُعد، فيما رأى الموجهون ضرورة أن يشمل التعليم عن بُعد المراحل التعليمية كافة، وفق فترات زمنية مختلفة، من خلال تقسيم المتعلمين إلى شرائح عمرية تتلقى تعليمها في الصفوف الأولى، بعد الساعة الثالثة عصراً.

الحريص يحيل وكيلاً مساعداً للتحقيق واثنين سابقين إلى المحاكمة التأديبية

«النجاة» طرحت «وقف كهاتين» لرعاية 1600 يتيم

“القبس”:

الحديدة حامية على المشاهير

باتت الحديدة حامية على المشاهير، فبعد تحقيقات على مدى شهور واستدعاءات لأطراف ذات صلة، دقت ساعة الحساب على تضخم أرصدتهم؛ إذ قرر النائب العام المستشار ضرار العسعوسي، أمس، التحفُّظ على أموال المشاهير الـ10 كما قرر منعهم من السفر.

وفور صدور قرارَي النائب العام، نفذ البنك المركزي تجميد الأرصدة فوراً، بينما قامت وزارة الداخلية بتعميم أسمائهم فوراً على المنافذ البرية والمطار، خشية هروب أي منهم، وقال مصدر مطلع لـ”القبس”: «إن القرار المنتظر بعد ذلك هو الضبط والإحضار بحق المتهمين».

المبتعثون مهدَّدون بوقف علاجهم بالخارج

دخلت قضية العلاج بالخارج نفقاً جديداً، قد يقود في النهاية إلى حرمان وتوقّف تلقّي المواطنين لعلاجهم في الخارج، فوفق مصادر صحية، وصلت المبالغ المستحقة على الوزارة للمستشفيات والمراكز العالمية في 5 دول، هي: الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتايلاند، والإمارات إلى 348.5 مليون دينار، مستحقات علاجهم في السنوات الأخيرة، فضلاً عن مليونين لوزارة الخارجية.

وقالت المصادر لــ”القبس”: «إن الوزارة تلقّت مؤخراً، عن طريق المكاتب الصحية في الخارج، أكثر من مطالبة، تتعلّق بضرورة سداد ما عليها»، مشيرة إلى اعتذار مستشفيات عن استقبال الكويتيين بسبب تأخّر سداد الفواتير المستحقة لها، ما استدعى تحويلهم إلى مراكز أخرى، ووضع المرضى في مواقف لا يحسدون عليها.

فتح باب القبول الجامعي مطلع أكتوبر

الفروانية عادت إلى الحرية

«التمييز» تقضي بحبس عقيد 15 سنة.. في قضية اختلاسات جمعية الشرطة

“القدس العربي”:

تونس: تكليف وزير الداخلية بتشكيل الحكومة المقبلة يثير انقساماً سياسياً كبيراً

أثار تكليف الرئيس التونسي قيس سعيّد لوزير الداخلية، هشام المشّيشي، انقساماً سياسياً كبيراً، فبينما عبر قياديون في حركة النهضة عن «عدم رضاهم» على الشخصية المكلفة، اعتبر ائتلاف الكرامة أن الرئيس سعيد «استخف» بالمقترحات التي تقدمت بها الأحزاب السياسية، فيما رحب كل من «قلب تونس» و«حركة الشعب» بتكليف المشيشي، وقرر حزبا «التيار الديمقراطي» و«تحيا تونس» التريث قبل اتخاذ موقف من هذا التكليف، الذي جاء مفاجئاً لجميع الأطراف السياسية في البلاد.

«عض أصابع»: الدولة الأردنية في مواجهة «حراك المعلمين».. من يصمد أكثر؟

إغلاق مقرات نقابة المعلمين بعد مداهمتها وتوقيف أعضاء هيئتها القيادية، هذا «نبأ» غير سار ويسيء بأقل الأحوال وكلها إلى سمعة التعليم في الأردن، لكنه يعكس في الوقت نفسه وفي اللغة المحلية المحكية، مزاحمة «عض أصابع» بين نقابة المعلمين والسلطة يعلق بينهما جميع المعنيين من تلاميذ ومؤسسات ومواطنين، ومن الطبيعي أن يفوز فيها من يستطيع العض أكثر، وعليه؛ يصبح السؤال: من الذي استنسخ المواجهة بأخشن صورها مجدداً؛ المعلمون وقادتهم، أم السلطة وأذرعها وأطراف التأزيم فيها؟

جريدة “الشرق الأوسط”:

«كورونا» يهدد بتقطيع أوصال أوروبا مجدداً

يهدد وباء «كورونا» بتقطيع أوصال أوروبا مجدداً، وإفشال جهودها لإحياء موسم السياحة، وشجّعت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على «عدم التردد في فرض تدابير العزل الجزئي على المناطق التي تظهر فيها بؤر جديدة لـ”كوفيد – 19″، من شأنها أن تهدد بعودة انتشار الوباء على نطاق واسع».

كما دعت الدول إلى بذل أقصى الجهود الممكنة، بالتنسيق مع المفوضية، من أجل «تحاشي الاضطرار لفرض العزل التام الذي ليس بوسع الاقتصادات الأوروبية أن تتحمله مرة أخرى»، فيما حذّر المركز الأوروبي لمكافحة الأوبئة من أن الوضع الوبائي في عدة بلدان «يهدد بالخروج عن السيطرة قريباً، إذا لم تسارع السلطات إلى اتخاذ تدابير صارمة لاحتواء الوباء».

«عزل منزلي» قبل الحج وبعده

قالت وزارة الصحة السعودية، في بيان، مع بدء أعمالها في الحج: إنها ستعمل على تطبيق مبدأ «العزل الصحي» قبل أداء فريضة الحج وبعدها على جميع حجاج هذا العام، وذلك بهدف التأكد من خلوهم تماماً من فيروس «كورونا المستجد»، وضمان سلامة الجميع خلال موسم الحج.

Exit mobile version