جولة الصحافة ليوم الأحد 26 يوليو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها العودة للحياة الطبيعية منتصف أو آخر سبتمبر، 1000 إقامة لوافدين تسقط يومياً، 4 ملايين دينار رشاوى لـ1500 جواز لـ«البدون»، زيادات قياسية في إصابات «كورونا» عالمياً، إثيوبيا تصعّد لانتزاع المزيد من المكاسب في سد النهضة.

“الأنباء”:

العودة للحياة الطبيعية منتصف أو آخر سبتمبر

قالت مصادر مطلعة: إنه حسب قراءة المستجدات محلياً وعالمياً يتوقف استمرار المرحلتين الثالثة والرابعة شهراً كاملاً لكل منهما إذا تمت معايير وأعداد الإصابات ومعدل العدوى كما هي الآن ليتم افتتاح الأنشطة وعودة الحياة الطبيعية بالكامل آخر سبتمبر مع المرحلة الخامسة، لافتة إلى أن وزارة الصحة تعمل على تحقيق تطلعات الاقتصاديين، فالاقتصاد مهم ولكن صحة البشر أهم.

وتابعت: أما إذا انخفض معدل العدوى وتالياً انخفضت أعداد الإصابات اليومية وهي ضمن المعايير الخمسة التي تعول عليها الصحة وتمكنا من إبقاء المرحلة الثالثة شهراً والمرحلة الرابعة 3 أسابيع، فإن افتتاح الأنشطة بالكامل سيتم منتصف سبتمبر تقريباً.

وأردفت قائلة: إذا حققنا جميع المعايير الخمسة بنجاح فستكون مدة المرحلتين الثالثة والرابعة 3 أسابيع فقط لكل منهما كما هو مقرر في خطة العودة الكتابية التي سبق أن قدمت، وستتم إعادة الحياة الطبيعية بالكامل وافتتاح كل الأنشطة أوائل سبتمبر كما يطالب الاقتصاديون.

5 نواب لتعديل قانون الانتخابات لتقييد الناخب مباشرة بالجداول دون حضوره

الدلال يطالب بالتحقيق في كل عمليات منح القسائم الزراعية منذ 2015

«الرحمة العالمية» تطلق «مع اليتيم نرعاه» في ذي الحجة

«الطيران المدني» تطرح «كويت – مسافر»

المرزوق: الحرارة في عطلة العيد شديدة تصل إلى 53 درجة والرطوبة العالية تُشعِر بـ«الاختناق».. ولا غبار

إعفاء المعلمين المصابين بأمراض مزمنة من الدوام 4 أغسطس المقبل

«الداخلية»: الإفراج الفوري وتخفيض العقوبة والغرامة المالية عن 2370 نزيلاً

“الراي”:

1000 إقامة لوافدين تسقط يومياً

كشفت مصادر أمنية مطلعة أن نحو 1000 إقامة لوافدين تسقط يومياً بسبب وجودهم خارج البلاد وعدم قيام كفلائهم أو أصحاب العمل بتجديدها لهم، مشيرة إلى أن وزارة الداخلية أتاحت منذ بداية أزمة فيروس «كورونا» المستجد، التجديد إلكترونياً عبر الـ«أون لاين».

وأوضحت المصادر أن «هناك الكثير من الشركات وأرباب العمل يقومون بتجديد إقامات عمالتهم الموجودة خارج الكويت بسبب إغلاق المطار وعدم قدرتهم على العودة إلى البلاد، بيد أن هناك قسماً آخر لم ينجز التجديد وبينهم كفلاء لم يجددوا لعائلاتهم؛ وبالتالي يتحمّلون مسؤولية سقوط الإقامات، ولا علاقة لوزارة الداخلية بهذا الشأن».

وشدّدت المصادر على أن «الوافدين الذين تسقط إقاماتهم وهم خارج البلاد لا يستطيعون العودة مرة أخرى إلا عبر سمة دخول جديدة»، موضحة أن «وضع هؤلاء مختلف عن الآخرين الذين قضوا خارج البلاد أكثر من ستة أشهر، وإقاماتهم سارية، لأنه تم تمديد المهلة لهم حتى نهاية العام الحالي».

استدعاء كل مَن نشر معلومات أو مقاطع وصوراً تتعلّق بالأمير

التجرؤ على تصوير موكب صاحب السمو أمير البلاد قُبيل مغادرة سموه أرض المطار لن يمر مرور الكرام على ضابط تم تحديد هويته، لكن إجراء «الداخلية» لم يتضح بعد في حق شيخ من أبناء الأسرة الحاكمة قام بتصوير الموكب.

البداية كانت مع انتشار فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي وقروبات «الواتس اب» لموكب صاحب السمو عند وصوله المطار قُبيل المغادرة على متن طائرة طبية أميركية وصلت الكويت خصيصاً لهذا الغرض. وبمراجعة كاميرات المطار تبيّن أن مَن قام بتصوير الموكب شخصان، ضابط في الحماية ومعه شخص من ابناء الأسرة الحاكمة.

وعلمت «الراي» أن أوامر صدرت بعودة الضابط إلى الكويت لاتخاذ الإجراءات القانونية واللائحية في حقه.

مختبرات إضافية لـ”PCR” والأسعار بين 30 و35 ديناراً

القادمون مُلزمون بأصل شهادة الفحص ولن يُعتد بالنتيجة عبر الإيميل أو الهاتف

“القبس”:

4 ملايين دينار رشاوى لـ1500 جواز لـ«البدون»

فتحت الأجهزة المعنية في وزارة الداخلية منذ أسبوعين جميع ملفات الحاصلين على جوازات مادة 17 من المقيمين بصورة غير قانونية «البدون» عن طريق الرشوة.

وكشفت مصادر رفيعة لـ”القبس” أنه بالتدقيق على المعاملات المشبوهة التي وقعت ومررت منذ منتصف عام 2014 ولغاية 2018، وهي القضية التي أثارتها “القبس”، تبين أن نحو 1500 جواز مادة (17) بيعت لأشخاص من «البدون» بنحو 4 ملايين دينار.

وقالت المصادر: إن سعر الجواز الواحد يتراوح بين 2000 و3000 دينار، فإذا كان يسمح بالسفر إلى دولة واحدة فقط، يكون سعره 2000 دينار، وإن كان متعدد الوجهات وبلا قيود يزيد على 3000 دينار.

وأكدت أنه سيجري إيقاف تلك الجوازات وسحبها ممن حصلوا عليها، وأن التدقيق على الملفات أظهر أن غالبية الحاصلين عليها كانت مسجلة بحقهم قيود أمنية، ولا تنطبق عليهم الشروط، لكن رفعت القيود وأصدرت الجوازات لهم مقابل المبالغ المالية التي دفعوها.

الخطوط الكويتية تفتح باب الحجوزات إلى 7 وجهات إقليمية وعالمية اعتباراً من 1 أغسطس

أعلنت شركة الخطوط الجوية الكويتية فتح باب الحجوزات إلى 7 وجهات إقليمية وعالمية اعتباراً من مطلع أغسطس المقبل، وأوضحت «الكويتية» أن الوجهات هي دبي ولندن وجنيف وبيروت والقاهرة والبحرين وإسطنبول وبودروم وطرابزون.

وبدأت الأجهزة العاملة في مطار الكويت الدولي استعداداتها لإعادة التشغيل التدريجي للمطار، وفقاً لقرار مجلس الوزراء، إذ ستكون الطاقة التشغيلية للرحلات التجارية في مطار الكويت في المرحلة الأولى والتي ستنطلق في الأول من أغسطس بنسبة 30%، فيما تصل نسبة تشغيل الرحلات في المرحلة الثانية 50%، والثالثة بنسبة 100%.

خبراء ومتخصصون: التباطؤ في فتح الحياة أخطر من «كورونا»

القنصلية الأمريكية في البلاد: لا إلغاء لمواعيد تأشيرات الطلبة

“الشرق الأوسط”:

“إسرائيل” وإيران تتبادلان «الرسائل» جنوب سورية

اعتبرت مصادر دبلوماسية غربية التصعيد العسكري في ريف القنيطرة ليل الجمعة/ السبت، «تبادلاً للرسائل» بين إيران و”إسرائيل” عبر جنوب سورية.

وقالت المصادر: إن الأشهر المقبلة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل، ستشهد مزيداً من التوتر بسبب سعي تل أبيب إلى تكثيف الغارات في سورية لإبعاد تنظيمات تابعة لطهران عن الجنوب وتوجيه ضربات داخل إيران لتأخير البرنامج النووي، مقابل جهود إيران لاستدراج مواجهة في سورية بدلاً من أن تكون في أراضيها.

وربطت المصادر بين التصعيد الأخير في ريف القنيطرة وحادثة عبور طائرة مدنية إيرانية فوق قاعدة التنف الأمريكية شرق سورية واقتراب مقاتلة «إف 15» أمريكية منها، والغارات الإسرائيلية على «مواقع إيرانية» في ريفي دير الزور ودمشق.

زيادات قياسية في إصابات «كورونا» عالمياً

أصاب فيروس «كوفيد – 19» قرابة 16 مليون شخص حول العالم، وتسبب في وفاة 643 ألفاً بينهم، فيما يواصل تمدده السريع في عدة دول.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل زيادة قياسية في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم، الجمعة، بلغت 284196 حالة في 24 ساعة، كما زاد عدد الوفيات 9753 حالة، وهي أكبر زيادة يومية منذ تسجيل زيادة قياسية بلغت 9797 حالة يوم 30 أبريل، وجاءت الولايات المتحدة والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا في مقدمة الدول التي تسجل ارتفاعاً سريعاً في الإصابات بالوباء.

وبعد أن بدأ الوباء بالانحسار أواخر أبريل الماضي في أوروبا عاد ليظهر في عشرات البؤر التي شهدت ارتفاعاً مقلقاً في الإصابات؛ ما دفع بعضها إلى اتخاذ تدابير احترازية مشددة على مواطنيها والوافدين إليها من الخارج.

“العربي الجديد”:

سد النهضة: إثيوبيا تصعّد لانتزاع المزيد من المكاسب

بعد أيام من عقد القمة الأفريقية المصغّرة، التي أعلنت فيها إثيوبيا انتصارها بإتمام الملء الأول لسد النهضة، عادت الخارجية الإثيوبية لتستفزّ مصر والسودان واستعراض عضلاتها الدبلوماسية عليهما، بتصريح أطلقه، مساء أول من أمس الجمعة، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية، السفير الإثيوبي السابق في القاهرة، دينا مفتي، عن “بحث بلاده عن اتفاق يمكن مراجعته في أي وقت عندما تحتاج إثيوبيا إلى ذلك”، بدلاً من اعتماد اتفاق ملزم للجميع، حسبما جاء في القمة المصغّرة، التي فشلت القاهرة في تحقيق أي مكسب منها.

توقيف أعضاء مجلس نقابة المعلمين في الأردن لمدة أسبوع

Exit mobile version