جولة الصحافة ليوم الخميس 23 يوليو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها الأمير يغادر إلى أمريكا للعلاج، شهادة الـ«PCR» بـ40 ديناراً، إثيوبيا تحتفل بانتهاء المرحلة الأولى من ملء سدّ النهضة، تدهور جديد في العلاقات بين واشنطن وبكين.

“الأنباء”:

سمو الأمير غادر إلى الولايات المتحدة لاستكمال العلاج

بحفظ الله ورعايته غادر أرض الوطن فجر اليوم صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد حفظه الله ورعاه متوجهاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة وذلك لاستكمال العلاج.

مصادر تربوية لـ«الأنباء»: لا فصول افتراضية لمرحلتي «الابتدائي» ورياض الأطفال.. دروس مسجلة فقط!

كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ «الأنباء» عن أن التعلم عن بُعد سيكون تفاعلياً من خلال الفصول الافتراضية للمرحلتين المتوسطة والثانوية فقط، مشيرة إلى أن مرحلتي رياض الأطفال والابتدائي سيكون لهما تعليم تسجيلي فقط ومفتوح بجميع الأوقات على مدار اليوم.

«الرحمة العالمية» تُطلق «هداية ونور» ثاني مشروعاتها في العشر الأوائل من ذي الحجة

أطلقت جمعية الرحمة العالمية ثاني مشروعاتها الخيرية والإنسانية في العشر الأوائل من ذي الحجة وهو مشروع «هداية ونور» والذي يهدف إلى توعية المسلمين وغيرهم في أوروبا عبر مشاريع تعليمية واجتماعية، خصوصا أن معظم الدول الأوروبية تحتاج إلى توعية المسلمين الجدد بالدين الإسلامي، وتعريف غير المسلمين بالإسلام في ظل وجود عدم التوعية الكافية للإسلام والسلوك الإسلامي.

يوم حزين في «الصحة» بعد وفاة أول طبيب كويتي متأثراً بـ«كورونا»

«الصحة» تنفي فرض رسوم مالية للخدمات بالمجلس الطبي العام على المواطنين

 

«النجاة»: مشاريع خيرية متنوعة في العشر من ذي الحجة

«نسائية التعريف» تنظم سلسلة من المحاضرات حول الليالي العشر

«التربية»: دوام العاملين بالمرحلة الثانوية في مقار المدارس.. والدور الثاني 25 أكتوبر

“الراي”:

شهادة الـ«PCR» بـ40 ديناراً

فيما تتوالى الاستعدادات لاستئناف تشغيل الرحلات التجارية في مطار الكويت مطلع أغسطس المقبل، اعتمدت وزارة الصحة أول المختبرات الأهلية لإجراء فحص الـ«PCR» الخاص بفيروس «كورونا» المستجد وفق رسوم ثابتة بـ40 ديناراً، لا سيما أن كثيراً من المسافرين سيحتاجون الفحص قبل مغادرتهم البلاد.

وقالت وكيلة الوزارة لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. فاطمة النجار لـ«الراي»: إن «الاعتماد جاء بعد معاينة اللجان الفنية المختصة، والتأكد من استيفاء كامل المواصفات الفنية والمتطلبات الضرورية لإثبات الكفاءة في تقديم خدمات موثوقة، ومطابقتها لمعايير الاعتماد والاشتراطات الخاصة بمختبرات الصحة العامة».

«التحقيق البرلمانية»: 4.74 مليار دولار خسائر القطاع النفطي

أحصى التقرير النهائي للجنة التحقيق البرلمانية حول التجاوزات في مؤسسة البترول الكويتية، خسائر مالية بلغت في مجموعها نحو 4 مليارات و746 مليوناً و690 ألف دولار، أوصت إزاءها بتحويل كل المسؤولين في مختلف شركات المؤسسة المتسببين بالخسائر إلى النيابة العامة.

“القبس”:

لا عودة لمن فوق الـ60 وانتهت إقامته

بدأت وزارة الداخلية في معالجة شاملة لملف 70 ألف مقيم انتهت إقاماتهم وهم خارج البلاد منذ بداية أزمة كورونا، حتى مطلع الأسبوع الجاري.

وكشفت مصادر مطلعة لـ”القبس” أن دراسة هذا الملف ستكون على طاولة قيادة الداخلية الأسبوع المقبل، متضمنة توصيات تحدد المستحقين للعودة إلى البلاد بإقاماتهم السابقة، دون سواهم.

ووفق المصادر، فقد تم تقسيم الـ70 ألف مقيم إلى شرائح لدراسة كل واحدة بشكل مفصل ودقيق، مؤكدة أن من سيشملهم قرار العودة ستصدر لهم تأشيرات زيارة يدخلون بموجبها، ثم تحول إلى إقاماتهم السابقة.

وذكرت المصادر أن الدراسة ستوصي بعدم عودة 3 فئات، هي: العمالة الهامشية، ومن تخطت أعمارهم الـ60 عاماً، ومن إقاماتهم على شركات وهمية ولا عمل لديها للمسجلين على كفالتها.

القسائم الزراعية أرض خصبة للفساد

في الوقت الذي تحتاج فيه البلاد إلى النهوض زراعياً وزيادة إنتاج المحاصيل الزراعية لدعم الأمن الغذائي وتقليل الاعتماد على المستورد، تحولت القسائم الزراعية إلى أرض خصبة للفساد والتنفيع والترضيات السياسية، الأمر الذي يستلزم وقفة عاجلة وإجراءات جديدة حازمة لضبط عملية توزيع الحيازات، ومنع التلاعب فيها، وجاء حكم محكمة الاستئناف الأخير بإبطال قرار الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بتوزيع 396 قسيمة في الوفرة أُجريت قرعتها في عام 2014 ليفتح ملف الحيازات مجدداً، التي تحتاج إلى قوانين جديدة لعدم ذهابها إلى غير مستحقيها من ناحية، ومنع استغلالها في غير أغراضها من ناحية أخرى، فضلاً عن وقف التكسب من ورائها.

رعاة وخدم ومزارعون في مشاريع إنشائية!

يتواصل مسلسل عدم التزام شركات مقاولات بتوفير عمالة متخصصة ومدربة للمساهمة في عمليات تنفيذ المباني العامة والمشاريع الخاصة، حيث رصدت فرق مركز السلامة المهنية والتفتيش التابعة للقوى العاملة عشرات المخالفين.

وقالت مصادر لـ”القبس”: إن جولات أول من أمس لفرق السلامة المهنية أفرزت ضبط نحو 6 عمال، بعضهم يحمل إقامات عامل منزلي وراع ومزارع، إضافة إلى مهن أخرى في القطاع الخاص، ويعملون في مشروع حكومي قيد التنفيذ، وأشارت إلى أن الفرق ترفع تقريراً عن المضبوطين وتسلمهم إلى إدارة التفتيش المختصة بهم، في حين يحول ملف العامل المنزلي لوزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة وإبعاده عن البلاد.

السماح للسعودي المقيم في الكويت بالمغادرة عبر المنافذ البرية.. والمواطن ممنوع

انقسام حكومي على الانتقال إلى «المرحلة الثالثة»

“القدس العربي”:

إثيوبيا محتفلة بانتهاء المرحلة الأولى من ملء سدّ النهضة: النيل لنا

في الوقت الذي تحتفل فيه إثيوبيا بانتهاء المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة، أعلنت مصر تمسكها بطريق التفاوض للتوصل لاتفاق يضمن حقوقها في مياه النيل، وبث “التلفزيون الإثيوبي”، أمس الأربعاء، أولى اللقطات التي تظهر انتهاء المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة، الذي تبنيه أديس أبابا فوق نهر النيل، وتظهر اللقطات الجوية تجمع كميات ضخمة من المياه خلف السد، الذي لا يزال قيد الإنشاء، لكن المياه تدفقت بغزارة عبر قنوات السد.

رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، هنأ الإثيوبيين على انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة.

سعيّد يتوعد «المتآمرين مع الخارج»: الجيش التونسي سيواجه العملاء بقوة

توعد الرئيس التونسي قيس سعيد، الأربعاء، بأن الجيش سيواجه بحسم من يتآمرون مع الخارج على الشرعية في بلاده، جاء ذلك في بيان صادر عن الرئاسة التونسية، غداة زيارة سعيد مقر قيادة فيلق القوات الخاصة للجيش، في ولاية بنزرت (شمال)، ومقر وزارة الداخلية في العاصمة تونس.

وقال سعيد: «كل من يتآمر على الدولة التونسية ليس له مكان فيها (..) القوات المسلحة جاهزة في كل وقت ومكان، وستواجه بقوة كل من يتعدى على الدولة أو يفكر مجرد التفكير بتجاوز الشرعية»، وأضاف: «من يفكر بأن يتعدى على الشرعية من الخارج أو الداخل، فإن القوات المسلحة ستتصدى للمؤامرات التي تحاك (..) جيشنا الوطني البطل لا يقبل إلا الانتصار أو الاستشهاد، ولن يقبل بأي تعد على تونس بالخروج عن الشرعية».

جريدة “الشرق الأوسط”:

أمريكا تخصص ملياري دولار لشراء لقاح مرتقب

خصّصت الحكومة الأمريكية نحو ملياري دولار لشراء 100 مليون جرعة من لقاح مضاد لفيروس «كوفيد – 19» يعمل على تطويره تحالف شركتي الأدوية الأمريكية العملاقة «فايزر» والألمانية «بيونتيك»، وبموجب الاتفاق، ستدفع الحكومة الأمريكية 1.95 مليار دولار، مقابل الجرعات، في حال نيل موافقة الجهات الرقابية.

وقالت «بيونتيك»، في بيان: إن الولايات المتحدة لديها خيار شراء «500 مليون جرعة إضافية»، مضيفة أن «المواطنين الأمريكيين سيحصلون على اللقاح مجاناً».

تدهور جديد في العلاقات بين واشنطن وبكين

تصاعدت التوترات الصينية – الأمريكية، ودخلت منعطفاً جديداً أمس بعد أن طلبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من الصين إغلاق قنصليتها في هيوستن، واتهمت موظفين صينيين بسرقة أسرار دفاعية أمريكية، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من فناء القنصلية الصينية في هيوستن، وقالت تقارير: إن الحريق نتيجة حرق وثائق وأوراق؛ إذ جرى منع دخول رجال الإطفاء، ووقفت سيارات إطفاء عدة في الشوارع المحيطة بالقنصلية.

Exit mobile version