جولة الصحافة ليوم الخميس 16 يوليو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها الإعلان عن خطة العام الدراسي اليوم، رصد فواتير وهمية ضخمة لمشاهير، استقالة رئيس الحكومة التونسية، بدء ملء خزان سدّ النهضة، توتر بين أمريكا والصين.

“الأنباء”:

ملف «الغسيل» بمتهميه إلى «نيابة الأموال»

علمت «الأنباء» أن نيابة الأموال العامة ستباشر، صباح اليوم، تحقيقاتها مع شبكة غسيل الأموال المضبوطة أخيراً، يأتي ذلك بعدما أنهت إدارة أمن الدولة تحقيقاتها مع المتهمين الموقوفين بتهمة غسيل الأموال وبعضهم يواجه تهمة الاتجار في الخمور.

والموقوفون حتى الآن مواطنان، أحدهما موظف حكومي والآخر صاحب مكتب سيارات، إضافة إلى مصري وسوري، وإيراني تم إحباط هروبه عبر منفذ المطار.

إلى ذلك، قالت مصادر أمنية: إن جهاز أمن الدولة يجري مزيداً من التحريات حول تضخم حسابات بعض مشاهير “السوشيال ميديا” وتجاوز حسابات بعضهم ملايين الدنانير.

الحظر الجزئي وعزل الفروانية ومراحل العودة.. أمام مجلس الوزراء اليوم

الإعلان عن خطة العام الدراسي اليوم بعد اجتماع مجلس الوزراء

«النجاة» وزعت 11500 سلة غذائية منذ بداية يوليو

«أمانة الأوقاف» تعتمد سياسة الإعفاء والخصم: 100% للأنشطة الموقوفة وخصم 25% لجميع المستأجرين

تجديد إقامة موظفي «التربية» على موقعها الإلكتروني

«التمييز» تؤيد إلغاء حل جمعية السلام للأعمال الخيرية والإنسانية

“الراي”:

المرحلة الثالثة.. في موعدها

كشفت مصادر مطلعة أن الانتقال إلى المرحلة الثالثة من خطة عودة الحياة الطبيعية تدريجياً سيكون على الأرجح وفق الجدول الزمني المحدد لها، وهو 21 يوماً من تاريخ بدء المرحلة الثانية.

وأكدت المصادر «استمرار تقييم الأوضاع الصحيّة لحسم موعد الانتقال إلى المرحلة الثالثة المتوقع أن يكون في 21 يوليو الجاري، أي بعد مرور ثلاثة أسابيع على المرحلة الثانية التي بدأت في 30 يونيو الماضي، بتأخير نحو أسبوع عن موعدها الذي كان مفترضاً في 21 يونيو»، مشددة على أهمية الاستمرار في التقيد بالاشتراطات والتعليمات الصحية.

«الصحة»: إجازات دورية للعاملين وفق ضوابط

أصدر وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا تعميماً يقضي بالسماح لعاملي الوزارة بالتمتع بإجازة دورية، من 19 يوليو الجاري وحتى الأول من أكتوبر، شرط عدم تمتعهم بإجازة دورية خلال الستة أشهر السابقة للتعميم، وحدد التعميم ضوابط للإجازة، منها ألا تزيد على 14 يوماً، وفي حال قضاء فترة الإجازة خارج البلاد تطبق اشتراطات العاملين بالقطاع.

العقيل تحيل وكيلاً مساعداً وموظفاً وافداً إلى النيابة

أحالت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية وزيرة الشؤون الاجتماعية مريم العقيل، أمس، وكيلاً مساعداً، وموظفاً وافداً إلى النيابة العامة، بناء على نتائج تحقيق خاص باستعمال أوراق وأختام رسمية بشكل غير قانوني.

وقالت العقيل: إنها قدمت بلاغاً إلى النائب العام، بشأن واقعة قيام موظف وافد بالاستيلاء على أوراق فارغة، عليها شعار الوزارة، وختم الوزارة الخاص بالسجل العام، مشيرة إلى أن لجنة خاصة بالتحقيق في الواقعة، والأسباب التي دعت الموظف الوافد للاستيلاء على أوراق وختم الوزارة، انتهت إلى التوصية بإحالة المذكور إلى النيابة العامة، لوجود شبهة جزائية حول استعمال أختام الوزارة، وأحد المسؤولين خلسة.

“القبس”:

رصد فواتير وهمية ضخمة لمشاهير

في تحرك جديد وحاسم على صعيد محاصرة عمليات غسل الأموال، التي تزايدت بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة، علمت “القبس” أن جهاز أمن الدولة انتهى من جمع معلومات خطيرة حول تورط بعض مشاهير “السوشيال ميديا” في تحويلات مالية مشبوهة بالتنسيق مع شركات استثمارية وجهات أخرى وشخصيات.

وذكرت مصادر أن الأجهزة الأمنية بصدد استدعاء عدد من الشركات المعلنة عبر حسابات مشاهير “السوشيال ميديا”، بعدما اتضحت تعاملات مالية كبيرة والتفاف على القانون، وتضخم أرصدة بعض هؤلاء المشاهير، حيث تجاوز رصيد أحدهم البنكي 20 مليون دينار، وهو ما أمكن حصره حتى الآن.

ووصفت المصادر عملية ملاحقة غسل الأموال بأنها دخلت مرحلة «كسر العظم»، فالمعلومات اكتملت، والتحريات قادت إلى الكثير من المتورطين، وستقوم الأجهزة الأمنية خلال الأيام المقبلة بفتح تحقيقات موسعة واستدعاء المتورطين.

2.2 مليار دينار عجز في شهرين

كشف تقرير أعدته اللجنة المالية البرلمانية، أن البيانات المالية النقدية في أول شهرين من السنة المالية 2020/ 2021 تظهر تحقّق إيراد نقدي بحدود 1.23 مليار د.ك، مقابل مصروف فعلي، يبلغ نحو 3.5 مليار د.ك؛ ليكون العجز عن تلك الفترة وقبل اقتطاع نسبة التحويل لاحتياطي الأجيال القادمة قرابة 2.2 مليار د.ك.

“القدس العربي”:

رئيس الحكومة التونسية يقدم استقالته.. والبلاد تستعد لمشهد سياسي جديد

قدم رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ استقالته إلى الرئيس قيس سعيّد، منهياً بذلك جدلاً مستمراً منذ شهر حول «تورط» في شبهة تضارب مصالح دفعت حركة «النهضة» لتقديم لائحة برلمانية لسحب الثقة منه، في وقت تحدث فيه مراقبون عن مشهد سياسي جديد، ستؤدي فيه حركة «النهضة» دوراً أساسياً، بالإضافة إلى حزب قلب تونس وائتلاف الكرامة، مع احتمال إشراك بعض مكونات الائتلاف الحكومي السابق.

بدء ملء خزان سدّ النهضة.. والقاهرة تطلب إيضاحاً من أديس أبابا

بدء ملء خزان سد النهضة استدعى، أمس الأربعاء، موقفاً من القاهرة التي طلبت من أديس أبابا “إيضاحاً رسمياً”، فيما أشار السودان إلى أن تدفق مياه النيل إليه بدأ في التراجع.

وأكد وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي بدء ملء سد النهضة، وبيَّن، في تصريح صحفي، أن الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية التي تظهر تجمع المياه في خزان السد دقيقة، وأضاف أن هذه المرحلة التي وصل إليها سد النهضة في إثيوبيا تمكن من بدء عملية التخزين الأولي المقدر بـ4.9 مليار متر مكعب.

جريدة “الشرق الأوسط”:

جولة جديدة من التوتر بين أمريكا والصين

دخل التوتر بين الولايات المتحدة والصين جولة جديدة، على خلفية ملفي هونغ كونغ وشركة «هواوي»، وقال ترمب، في البيت الأبيض: إنه وقّع أمراً تنفيذياً لإنهاء «الامتيازات الخاصة» التفضيلية لهونغ كونغ.

وعلى الفور، أدانت بكين «بشدة» التشريع الأمريكي، وقالت: إنها ستفرض عقوبات ضد أفراد وكيانات ذات صلة في الولايات المتحدة، وانتقدت بكين أيضاً القرار الذي اتخذته لندن، أول من أمس، بحظر استخدام معدات شركات الاتصالات الصينية «هواوي»، قائلة: إن لندن كانت ضحية «تلاعب» واشنطن بها، وقالت الخارجية الصينية: إن بكين «ستتخذ إجراءات للدفاع عن حقوق ومصالح الشركات الصينية».

بدوره، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس، أنه سيزور الأسبوع المقبل بريطانيا، والدنمارك، وأن محادثاته هناك سيتصدرها موضوع «الحزب الشيوعي الصيني وتهديده لشعوب حرة في العالم».

تقدم لقاحات «كورونا» يحيي الآمال

في الوقت الذي تعيد فيه دول عدة فرض قيود صارمة على مناطق شهدت ارتفاعاً في إصابات «كوفيد- 19»، أحيا تقدّم في تجارب لقاح ضد الفيروس، الأمل في الحرب المستمرة منذ أشهر ضد هذا العدو غير المرئي.

وأعلنت شركة «موديرنا» الأمريكية لصناعة الأدوية، مساء الثلاثاء، أن التجارب السريرية للقاحها لوباء «كوفيد- 19» ستدخل المرحلة النهائية في 27 يوليو الحالي.

من جهتها، أعلنت روسيا، أمس، أنها أنهت التجارب السريرية الأولى للقاح تجريبي ضد فيروس «كورونا المستجد» اختُبر على البشر، على أن تُنجز بالكامل بحلول نهاية يوليو، وتسعى أكثر من 100 شركة وفريق بحثي حول العالم لتطوير لقاحات لوباء «كورونا»، بينها 17 لقاحاً على الأقل تجري تجربتها حالياً على البشر.

Exit mobile version