بدء اجتماع “أوبك +” لبحث تخفيضات الإنتاج الحالية

 بدأت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ومنتجين آخرين من خارجها، الأربعاء، اجتماعا لبحث تخفيضات إنتاج النفط خلال الفترة الماضية، ومصير الاتفاق للأشهر المقبلة.

ويعقد الاجتماع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، بمشاركة وزيري الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، والروسي ألكسندر نوفاك، وأمين عام “أوبك” محمد باركيندو، ووزراء طاقة في تحالف “أوبك +”.

وفي كلمة له بثتها “أوبك” على موقعها الرسمي، قال الأمير عبد العزيز، إن التحالف يتحرك نحو المرحلة المقبلة من الاتفاق، عبر تخفيف حجم خفض الإنتاج البالغ في المرحلة الأولى 9.7 ملايين برميل يوميا.

وذكر أن خفض الإنتاج إلى 7.7 ملايين برميل يوميا من جانب التحالف جيد، مشيرا أن الخفض الفعلي سيكون أعلى من هذا الرقم.

وتنتهي في يوليو/ تموز الجاري، المرحلة الأولى من اتفاق لخفض الإنتاج بدأ تنفيذه مطلع مايو/ أيار الماضي، بخفض إجمالي للتحالف بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا.

وتبدأ المرحلة الثانية مطلع أغسطس/ آب المقبل، بتقليص حجم الخفض إلى 8 ملايين برميل يوميا منها 300 ألف برميل ستتحملها شركات أمريكية وكندية، يستمر حتى نهاية 2020، ومرحلة ثالثة بخفض إجمالي 6 ملايين برميل مطلع 2021، حتى أبريل/ نيسان من العام نفسه.

من جهته، قال وزير الطاقة الروسي، إن الاستمرار بالتزام أعضاء التحالف بخفض حصصهم المقرة في اتفاق خفض الإنتاج، مهم لتعزيز الاستقرار للسوق النفطية.

وشدد على ضرورة قيام الأعضاء غير الملتزمين (لم يسمهم)، بالتزام حصص الخفض المقرّة لهم، “وتعويض فائض الإنتاج الذي قاموا به خلال الفترة الماضية”.

ويبحث أغلب المنتجين المشاركين في التحالف، باستثناء روسيا، عن أسعار أكثر توازنا تحوم حول 55 – 60 دولارا لبرميل برنت، لما تبقى من العام الجاري، في محاولة لخفض عجوزات ميزانياتها.

 
Exit mobile version