“العيسوية” في القدس.. مخططات للاحتلال لهدم عشرات المنازل الفلسطينية

– الاحتلال أصدر قرارات هدم لثلاثين منزلاً خلال ثلاثة أشهر

– ملحم: إجراءات الاحتلال هدفها تغيير الواقع في القدس وتهجير الشعب الفلسطيني

 

على صوت الجرافات واقتحامات جنود الاحتلال، يصحو يومياً أهالي بلدة العيسوية في القدس المحتلة، التي تشهد تصعيداً ملحوظاً في عمليات الهدف طالت عشرات المنازل خلال ثلاثة أشهر، واعتقال المئات من الفلسطينيين جلهم من الأطفال، وذلك على الرغم من جائحة كورونا التي تفشت في القدس بسبب سياسات الاحتلال القائمة على منع الأطقم الفلسطينية من العمل في معالجة المرضى وتعقيم المرافق العامة، يضاف إلى ذلك فرض غرامات مالية باهظة على المواطنين ضمن الحرب على الوجود الفلسطيني في القدس، الذي يترافق معه تكثيف الاستيطان والتهويد والاقتحامات للمسجد الأقصى المبارك.

تطهير عرقي

وقد وثقت تقارير حقوقية فلسطينية إخطارات لهدم أكثر من 30 منزلاً وزعت على أهالي البلدة خلال الشهور الثلاثة الماضية، بهدف تشريد عشرات العائلات التي ستصبح بدون مأوى، ضمن سياسة التطهير العرقي التي تستهدف الوجود الفلسطيني في القدس، مؤكدة أن الاحتلال سلم أوامر هدم جديدة 12 منزلاً. 

وأشارت التقارير الحقوقية إلى أن الاحتلال فرض 500 غرامة مالية على أهالي العيسوية خلال الشهور الماضية، يضاف لذلك تعمده المستمر في توسيع شوارع البلدة على حساب أراضي الفلسطينيين.

بدوره، قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم: إن مدينة القدس وأهلها، يتعرضون لعدوان غاشم من قبل الاحتلال، وهذا لن يغير من حقيقة أن هذه الجرائم التي ترتكب هدفها محاولة الضغط على الفلسطينيين، لكن أهالي القدس سيواصلون صمودهم في وجه الاحتلال وإجراءاته العنصرية، والقدس هي العاصمة للدولة الفلسطينية، وأن هذا الاحتلال إلى زوال.

تصعيد عمليات الهدم والاعتقال

وكشف تقرير لمركز معلومات وادي حلوة في القدس، أن سلطات الاحتلال أجبرت المقدسيين على تنفيذ أوامر وقرارات الهدم بأنفسهم، “الهدم الذاتي”، بعد التهديد بفرض غرامات باهظة إضافة إلى إجبارهم على دفع أجرة الهدم لطواقم الاحتلال.

ورصد المركز هدم 61 منشأة في مدينة القدس خلال النصف الأول من العام الجاري، منها 38 منشأة هدمت بأيدي أصحابها، منها ما هو مأهول بالسكان وبعضها قيد الإنشاء، ومن تلك المنشآت، بنايتان سكنيتان، 40 منزلاً، 7 منشآت تجارية، إضافة إلى هدم غرف سكنية وبركسات سكنية وأخرى مزارع حيوانات.

وعلى صعيد حملة الاعتقالات، صعدت سلطات الاحتلال من الاعتقالات اليومية في مدينة القدس منذ بداية هذا العام، ورصد مركز معلومات وادي حلوة 1057 حالة اعتقال في القدس، من بينها 57 سيدة، 202 قاصر.

Exit mobile version