كورونا يزيد ثروات أغنياء أمريكا ويُشعل نسب البطالة

كشفت بيانات رسمية، اليوم الإثنين، أن عدد العاطلين عن العمل في الولايات المتحدة يتزايد بسبب جائحة كورونا، وعلى النقيض من ذلك حقق مليارديرات أمريكيون أرباحاً هائلة.

وفيما يعاني المواطنون الأمريكيون من صعوبات اقتصادية بسبب الجائحة، تتضاعف ثروات الأثرياء في هذه الفترة، ووفقاً لأرقام رسمية، تقدّم أكثر من 45 مليون مواطن أمريكي بطلبات “إعانة البطالة” منذ ظهور الجائحة.

من جانب آخر، حقق 614 مليارديراً أمريكياً أرباحاً تقدر بـ584 مليار دولار بين 18 مارس و17 يونيو، بحسب بيانات نشرها معهد الدراسات السياسية، ومقره واشنطن، استنادا إلى أرقام “فوربس”.

وتتصدر الولايات المتحدة إصابات ووفيات كورونا عالمياً، وتمر نتيجة لذلك بأصعب فترة تراجع اقتصادي في تاريخها منذ أزمة الكساد الكبير.

وتسبب فيروس كورونا في خسائر طاولت العديد من القطاعات، حيث انخفضت القيمة السوقية للعديد من الشركات العالمية، في المقابل، حققت شركات أخرى أرباحاً طائلة مستغلة تفشي الفيروس.

وفي قائمة الشركات التي انخفضت قيمتها السوقية، جاءت شركة “آبل” التي فقدت 34 مليار دولار من قيمتها السوقية، وبحسب بيان صادر عن الشركة، في 19 فبراير، فإنّ فيروس كورونا أضر بأعمالها أكثر مما كان متوقعاً، وحدّ من عدد الأجهزة التي يمكن تصنيعها وبيعها في الصين، مشيرة إلى أنّ نقص إمدادات هواتف آيفون سيؤثر مؤقتاً على إيرادات الشركة في جميع أنحاء العالم.

أما في قائمة الشركات التي حققت أرباحاً، فقد قفز سهم شركة “Alpha Pro Tech” الكندية التي تبيع الأقنعة في الصين، إذ ارتفع بنسبة 70%، خلال يناير الماضي، بينما زادت القيمة السوقية لشركة “3M” الخاصة بالأقنعة أيضاً نحو مليار و400 مليون دولار، حتى نهاية يناير، وفق “سكاي نيوز” البريطانية.

واستفادت شركات الأدوية، بحيث قفز لشركة “Novavax” سهمها 72%، خلال يناير، وسهم “Inovio” بنحو 25%، كما ارتفع سهم “MODERNA” نحو 5%، خلال الفترة ذاتها.

Exit mobile version