جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 23 يونيو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها قفزة قياسية في إصابات الكويتيين بكورونا، شحّ السيولة يُوقف تمويل المشروعات الصغيرة، حج محدود لهذا العام، ضغوط أمريكية لوقف النار في ليبيا.

“الأنباء”:

مجلس الوزراء: لا بيع لأيّ من الأصول أو الأسهم

قالت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة: إن الدولة لن تعرض أياً من أصول أو أسهم صندوق الاحتياطي العام أو صندوق الأجيال إلى البيع، لافتة إلى أن الحكومة لن تسحب ودائعها من البنوك المحلية.

وبينت المصادر أنه ستتم الاستفادة من السيولة المتوافرة من الأرباح المحتجزة لدى الجهات في تأمين الرواتب كحل جزئي.

الكويت تكسر حاجز مغادرة 100 ألف وافد منذ بداية «كورونا»

«الهيئة الخيرية» تقنن العمل عن بُعد في ظل الوضع الوبائي

السفيرة الأمريكية: 4.6 مليار دولار التبادل التجاري مع الكويت

«نماء» تطلق «نعين ونعاون» لدعم جهود مواجهة «كورونا»

“الراي”:

قفزة قياسية في إصابات الكويتيين بـ«كورونا»

عاد مؤشر الإصابات بمرض “كوفيد-19” في الكويت أمس، إلى التفوق على مؤشر الشفاء، الذي كان متقدماً منذ الـ31 من مايو الماضي، في حين سجلت أعداد إصابات المواطنين رقماً قياسياً، مع حلول منطقة الجهراء الصحية ومناطقها السكنية، في المراتب الأولى بعدد الإصابات.

وأعلنت وزارة الصحة، أمس، تعافي 530 شخصاً من المرض، ليبلغ إجمالي حالات الشفاء من 31770 حالة، وتسجيل 641 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 40291، مع تسجيل أربع وفيات ليصبح مجموع حالات الوفاة 330.

شحّ السيولة يُوقف تمويل المشروعات الصغيرة

أفادت مصادر مطلعة أنّ الهيئة العامة للاستثمار اعتذرت عن عدم توفير أي أموال إضافية للصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من رأسماله في الوقت الحاضر، مبرّرة موقفها بوجود شح في سيولة الاحتياطي العام.

وعلمت «الراي» أنّ «الصندوق خاطبَ هيئة الاستثمار لتوفير دفعة من رأسماله، تقدّرُ بـ200 مليون دينار بهدف امتصاصها في تمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة جديدة، وإعادة هيكلة بعض المشاريع المتضرّرة من “كورونا” بصيغة الضرورة».

عبدالله الكندري: أُبلغت باستئناف دراسة الفصل الصيفي عن بُعد في الجامعات الخاصة

إصابة 5 موظفين بـ«كورونا» في جمعية ضاحية علي صباح السالم

«المنابر القرآنية» تطلق خدمة تصحيح قراءة سورة الفاتحة «أونلاين» ضمن مشروع «أم الكتاب»

“القبس”:

خبراء واقتصاديون: الحكومة حوَّلت «كورونا» إلى مذبحة اقتصادية!

طالبت أوساط اقتصادية بإعادة النظر في مراحل عودة الحياة، واللحاق بركب دول الجوار والمنطقة، مؤكدة أن خسائر كبيرة تتكبّدها الحكومة والقطاع الخاص يومياً، نتيجة استمرار تغليب الصحة على الاقتصاد والمماطلة في إعادة القطاعات إلى العمل بشكل كامل، وشدّدت على ضرورة إعادة التوازن بينهما.

وحذَّر خبراء واقتصاديون من استمرار التشدّد والتخوّف المُبالغ فيهما وما يتبعهما من قيود على الأعمال وفرض الحظر على الاقتصاد، وما قد ينتج من تداعيات وخيمة على الاقتصاد الوطني ومعيشة الناس وفقدان الوظائف.

وأكدوا أن قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وقطاع الأعمال بأكمله، يتعرّضان لخسائر جسيمة، ولم يتلقيا المساعدة الكافية من الحكومة، كما فعلت الدول الأخرى، باستثناء تسهيلات التمويل.

«الاتجار بالبشر والإقامات» ثابتة على النائب البنجالي

كشف مصدر مطلع أن تهمة الاتجار بالبشر والإقامات شبه ثابتة بحق النائب البنجالي الذي تقرر، أمس، استمرار حجزه و4 آخرين.

وقال المصدر: إن هناك تهمتين لا تزال النيابة تستجمع فيهما الأدلة رغم اعتراف المتهم في واحدة منهما وهي «الرشوة»، أما الأخرى وهي غسل الأموال، فلا يزال التحقيق جارياً فيها.

عزل مناطق في الجهراء.. وارد

«الداخلية»: القبض على مجموعة من الأشخاص في منطقة صباح الأحمد لمخالفتهم الآداب العامة

“الجريدة”:

عريضة قضائية ضد «مخاصمة القضاء» والحكومة تدرس رد القانون

بعدما أقر مجلس الأمة خلال جلسة الأربعاء الماضي قانون مخاصمة القضاء بمداولتين، تلقى مجلس الوزراء مذكرة قانونية تؤكد تضمن هذا القانون شبهات تخالف المادة 163 من الدستور، وعليه تدرس الحكومة رأياً قانونياً بشأن رده.

وعلمت «الجريدة»، من مصادرها، أن أكثر من 300 قاضٍ ومستشار في مختلف محاكم الدولة، رفعوا إلى رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار يوسف المطاوعة، عريضة طالبوا فيها بحثّ الحكومة على رد هذا القانون، لما يتضمنه من مخالفات دستورية، مؤكدين أنهم ليسوا ضد مبدأ المخاصمة، بل ضد آلية هذا القانون ومواده التي قد تستهدفهم.

وزارة الشؤون الاجتماعية تدرس دعم حضانات الأطفال المتضررة بإغلاق جائحة كورونا

“القدس العربي”:

رئيس الهيئة الإسلامية الأعلى: أوقاف القدس تفقد سيطرتها على مصلى «باب الرحمة»

أكد الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى رئيس الهيئة الإسلامية العليا في مدينة القدس، أن دائرة الأوقاف الإسلامية بدأت تفقد سيطرتها بشكل تدريجي على إدارة المسجد الأقصى المبارك، وخاصة في المنطقة الشرقية التي يقع فيها باب الرحمة.

وحذر الشيخ صبري، في تصريح صحفي، من خطورة الوضع في الأقصى، محملاً الدول العربية المسؤولية لأنها تخلت عن القدس والأقصى، وشجعت الاحتلال من خلال التطبيع معه على مواصلة جرائمه.

جريدة “الشرق الأوسط”:

السعودية: حج محدود آمن صحياً

أعلنت السعودية إقامة الحج هذا العام، حصراً لحجاج الداخل من المملكة وبأعداد محدودة جداً، في ظل استمرار جائحة «كورونا».

وقالت وزارة الحج والعمرة: إن القرار الذي صدر أمس (الإثنين)، يأتي «حرصاً على إقامة الشريعة» بشكل آمن صحياً، وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان، «تحقيقاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية».

ضغوط أمريكية لوقف النار في ليبيا

كثفت الولايات المتحدة ضغوطها على الأطراف الليبية لوقف التصعيد العسكري والالتزام بوقف إطلاق النار، فقد عقد قائد القوات الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) الجنرال ستيفن تاونسند، بحضور السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، اجتماعاً مع رئيس حكومة «الوفاق» فائز السراج، في مطار زوارة أمس.

وقالت السفارة الأمريكية: إن الجانب الأمريكي شدد على أن «جميع الأطراف بحاجة إلى العودة لوقف إطلاق النار والمفاوضات السياسية التي تقودها الأمم المتحدة»، ورأى السفير الأمريكي أن «العنف الحالي يزيد من احتمال عودة تنظيمي “داعش” و”القاعدة” في ليبيا، ويزيد من انقسام البلاد لصالح الأطراف الأجنبية».

Exit mobile version