جولة الصحافة ليوم الإثنين 22 يونيو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها الإفراج عن المشمولين بالعفو الأميري خلال 10 أيام، توفير مليار دينار لا يغني عن «الدّين العام»، القاهرة تلوّح بـ«تدخل مباشر» في ليبيا، ومداولات إستراتيجية في واشنطن حول «الضم» الإسرائيلي للضفة.

“الأنباء”:

الإفراج عن المشمولين بالعفو الأميري خلال 10 أيام

كشف مصادر مطلعة عن أن لجنة العفو لا تزال بصدد إعداد كشوف العفو الأميري ومراجعة دقيقة لجميع من يشملهم العفو تمهيداً لرفع الكشوف إلى النائب العام المستشار ضرار العسعوسي.

قالت المصادر: إلى الآن ليس هناك موعد محدد للإفراج عن المشمولين بالعفو الأميري بسبب جائحة فيروس كورنا المستجد، وسيتم الإعلان عن موعد الإفراج عنهم فور رفع الكشوف ومراجعة جميع الأسماء بها تمهيداً لاعتمادها والإفراج عنهم بعد ذلك وهو ما يستغرق من أسبوع إلى 10 أيام.

الدلال والدمخي والكندري لـ«احترام النظام العام»

قدم النواب محمد الدلال، وعادل الدمخي، وعبدالله الكندري اقتراحاً برغبة قيام وزارة الداخلية بتشديد الرقابة على المرافق العامة للدولة والشواطئ والجزر وتطبيق القانون على المخالفين وتوفير السكينة لأصحاب الشاليهات وأسرهم وإحالة كل مخالف للقانون إلى القضاء.

المنفوحي: استمرار عمل المحلات من السادسة صباحاً حتى السادسة والنصف مساءً

المسح العشوائي بدأ بـ«حولي» واعتماد «ديكساميثازون»

«التربية» تدعو المدارس العربية لتفعيل المنصات التعليمية

«نماء» وزعت 5000 سلة غذائية للمتضررين في الجليب وخيطان

«الرحمة العالمية» خرّجت 21 حافظاً وحافظة للقرآن في قرغيزيا

ديوان الخدمة: الموظفون غير الكويتيين بالحكومة المتعذر عودتهم يستحقون رواتب أشهر التعطل

الكويت أحيت السُّنة النبوية بصلاة الكسوف رغم «كورونا»

“الراي”:

ملف «يوروفايتر» مفتوح على مصراعيه

أكدت مصادر مطلعة أن «ملف صفقة طائرات “يوروفايتر” ما زال مفتوحاً على مصراعيه، وأن وزارة الدفاع ماضية في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمتابعة التحقيقات والحفاظ على المال العام».

وشددت المصادر على أن «ملف قضية “يوروفايتر” لا يزال مفتوحاً على مصراعيه، وأن هناك توجيهات عليا داخل وزارة الدفاع مباشرة وواضحة لجميع الجهات المسؤولة بتزويد لجان التحقيق المشكّلة بهذا الخصوص بأي مستندات أو معلومات أو بيانات يتم طلبها»، مؤكدة «ضرورة تسهيل أعمال التحقيق في هذا الملف، بما يسهم في حماية المال العام، وصيانته من أي تجاوز».

كشوفات إنهاء خدمات الوافدين «حيز التنفيذ» في البلدية

الروح تعود إلى 68 مكتباً بريدياً بعد توقف نحو 4 أشهر

تراجع نسبة الإصابات بين المواطنين

تعافي 514 شخصاً و505 حالات جديدة و7 وفيات

«نسائية التعريف»: 1669 مهتدية سجلن في 94 دورة شرعية

“القبس”:

توفير مليار دينار لا يغني عن «الدّين العام»

تباينت آراء الخبراء الاقتصاديين والوزراء السابقين، بين مؤيد ومعارض لخطوة الحكومة إرسال مشروع قانون إلى البرلمان، لوقف استقطاع حصة صندوق الأجيال القادمة من إجمالي الإيرادات الفعلية للموازنة. وستوفر خطوة الحكومة أكثر من مليار دينار (3.25 مليارات دولار) في السنة المالية الحالية وحدها، علماً أن العجز في الميزانية التقديرية يبلغ نحو 9.5 مليار دينار، في حين تضاعفت التقديرات مع تراجع أسعار النفط.

وفي الوقت الذي أكد فيه البعض أن وقف الاستقطاع ليس خياراً، بل ضرورة حتمية تقتضيها الظروف، وأن الحكومة مجبرة عليه، اشترط آخرون تأجيل التحويل وليس وقفه، وإلزام الحكومة سداد تلك المستحقات عندما تتحسن الظروف حفاظاً على حقوق الأجيال القادمة.

«الشؤون» تتراجع عن إلغاء ندوة «الصندوق الماليزي»

بعد ضغوط نيابية وشعبية واستنكار واسع للتضييق على الحريات، تراجعت وزارة الشؤون الاجتماعية عن إلغاء الندوة الافتراضية حول «قضية الصندوق الماليزي السيادي وأثرها على اقتصاد الكويت»، ووافقت عليها أمس، بعد اجتماع مطول مع مسؤولي الجمعية الكويتية للدفاع عن المال العام وجمعية المحامين. وكانت جمعية الدفاع عن المال العام أعلنت منذ أيام أنها بصدد عقد الندوة غدا الثلاثاء بالتعاون مع جمعية المحامين إلكترونيا، الأمر الذي أثار حفيظة وزارة الشؤون التي طلبت من القائمين عليها إلغاءها. ولم يأت طلب الوزارة إلغاء تلك الندوة التي يناقش خلالها نخبة من القانونيين والاقتصاديين إضافة إلى النائب عادل الدمخي وعضو البرلمان الماليزي توني بوا قضية الصندوق الماليزي السيادي وأثرها على اقتصاد الكويت، وفق الأطر الرسمية، بحسب ما ذكره نائب رئيس الجمعية أمين سر جمعية المحامين عدنان أبل.

الكندري: تمويل إسلامي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

تقدَّم النائب عبدالله الكندري باقتراح بقانون يستهدف تعديل قانون الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بما يضمن توفير تمويل متوافق مع الشريعة الإسلامية.

وبيّنت المذكرة الإيضاحية للاقتراح أنه «لما كانت المادة الـ(26) من القانون رقم (14) لسنة 2018 بشأن صندوق المشاريع الصغيرة والمتوسطة قضت أن المصاريف تكون برسم تكلفة، لا يتجاوز 2% من قيمة التمويل، وهذا النص يعتبر مخالفاً لأحكام الشريعة الإسلامية، طبقاً للفتوى الصادرة من وزارة والشؤون الإسلامية؛ لذا جاء هذا القانون بتعديل المادة رقم (26) بند رقم (1)، ليعطي الحق للمتقدمين بالحصول على التمويل بما يوافق الشريعة الإسلامية، بناء على فتوى وزارة الأوقاف رقم (11هـ) لسنة 2019، بخمسة ضوابط؛ أهمها ألا تكون هذه الرسوم مرتبطة بقيمة القرض».

قضية النائب البنجالي: البحث عن متهم أخذ شيكاً بمليون دينار

خيطان وحولي بعد فك العزل.. زحمة ورحلات إلى البحر!

النائب حمدان العازمي: خالٍ من «كورونا» وملتزم الحجر

“القدس العربي”:

القاهرة تلوّح بـ«تدخل مباشر».. وطرابلس تعتبر تصريحات السيسي «إعلان حرب»

قالت الحكومة الليبية، أمس الأحد: إن تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بشأن الأوضاع في بلادها تعد «بمثابة إعلان حرب».

وأوضحت الحكومة، في بيان، أن «التدخل في الشؤون الداخلية والتعدي على سيادة الدولة سواء كان من خلال التصريحات الإعلامية لبعض الدول كما حدث من قبل الرئيس المصري، أو دعم الانقلابيين والميليشيات والمرتزقة، أمر مرفوض ومستهجن»، وأكدت أن ذلك الأمر يعد أيضاً «عملاً عدائياً وتدخلاً سافراً وبمثابة إعلان حرب».

«فتح» تلمّح لعودة الكفاح المسلح.. ومخاوف “إسرائيلية” من انتفاضة ثالثة

في تحرك لحركة “فتح” وصف بالتصعيدي، لمواجهة مخطط الضم “الإسرائيلي”، رغم الاعتراضات الدولية وآخرها قيادة مجلس الشيوخ الأمريكي، دعت الحركة جموع الفلسطينيين في كل محافظات الضفة الغربية إلى «الزحف» اليوم الإثنين إلى منطقة الأغوار المهددة بالضم للمشاركة في تجمع حاشد، وطالبت الفلسطينيين في كل دول العالم بالخروج في أنشطة ضد مخطط الضم.

وفي تهديد غير مسبوق بتصعيد المقاومة الشعبية لمواجهة المخطط، في مرحلة ثانية من المواجهة في إشارة إلى الكفاح المسلح، قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة “فتح” اللواء جبريل الرجوب، المكلف من اللجنة المركزية للحركة بملف مقاومة الضم، في مؤتمر صحفي: «هناك إجماع فلسطيني على المقاومة الشعبية في هذه المرحلة، لكننا جاهزون للانتقال إلى مرحلة أخرى في حال الإجماع حولها أيضاً»، وأضاف: «إذا حصل الضم، فلن نعاني وحدنا، ولن نموت وحدنا».

جريدة “الشرق الأوسط”:

مداولات إستراتيجية في واشنطن حول «الضم» الإسرائيلي للضفة

كشفت مصادر سياسية في تل أبيب أن السفير الأمريكي في “إسرائيل”، ديفيد فريدمان، غادر إلى واشنطن «بشكل مفاجئ، ومن دون ضجيج»، بعد أن قررت الإدارة الأمريكية استدعاءه، لأن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قرر عقد جلسة «مداولات إستراتيجية لحسم الموقف من خطة الضم الإسرائيلية لأجزاء من الضفة الغربية المحتلة».

وقالت هذه المصادر: إنه من المتوقع أن تجرى المداولات اليوم (الإثنين) أو غداً (الثلاثاء)، وأن يشارك فيها، إلى جانب ترمب، وفريدمان، كل من وزير الخارجية مايك بومبيو، وكبير مستشاري الرئيس وصهره جاريد كوشنر، ومستشار الأمن القومي ريتشارد أوريان، وغيرهم.

احتجاج ضد إيران و«حزب الله» خلال جنازة موالين لروسيا في درعا

خرج الآلاف من المدنيين، وعناصر «الفيلق الخامس» الذي شكلته وتشرف عليه روسيا، بمظاهرة حاشدة ضمن مدينة بصرى الشام في محافظة درعا، أمس، مطالبين بإسقاط النظام السوري، وخروج الإيرانيين و«حزب الله» من سورية، وهتفوا بعبارات مناوئة لعائلة الأسد، ورئيس النظام السوري، فتحول تشييع عدد من العسكريين السوريين من أبناء ريف درعا، الذين قتلوا بتفجير حافلتهم السبت الماضي، إلى مظاهرة غضب عارمة هي الأكبر من نوعها منذ استعادة النظام السوري السيطرة على محافظة درعا في عام 2018.

Exit mobile version