جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 16 يونيو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها مفاجآت جديدة في قضية النائب البنجالي، حسم فك العزل الخميس، 3 مناطق جديدة في قائمة الأعلى إصابة، «كورونا» يتمدد صينياً وخليجياً.. وتحذير من «طفرة».

“الأنباء”:

استقبال المراجعين بالوزارات بعد أسبوعين من الدوام عند الضرورة.. وبموعد

أكدت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة أن مجلس الوزراء لم يناقش في جلسته، أمس، إلغاء قرار عزل حولي وخيطان والمهبولة والجليب والفروانية.

وكشفت مصادر مطلعة، عن أن من لا يلتزم بالإجراءات المحددة في دليلي إرشادات الصحة للمرحلتين الثانية والثالثة سيتم فرض عقوبات عليه منها غرامات مالية.

وتوقعت المصادر أن يتم الإعلان عن عزل مناطق جديدة وحسم فك العزل أو إضافة مناطق الخميس المقبل في اجتماع مجلس الوزراء، وكشفت عن أن استقبال المراجعين بالوزارات والجهات الحكومية سيكون بعد أسبوعين من الدوام عند الضرورة.. وبموعد.

وزير المالية يقترح إنشاء كيان مختص بالتمويل الإسلامي لأصحاب المعاشات التقاعدية

قال وزير المالية براك الشيتان: إن مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سيعقد اجتماعاً للنظر في مقترح وزير المالية بإنشاء كيان اعتباري مستقل يختص بالتمويل الإسلامي لأصحاب المعاشات التقاعدية والافتراضية على أن يعمل هذا الكيان بمعدل ربح تنافسي لا يزيد على معدل السوق السائد.

وأضاف الوزير الشيتان الذي يرأس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في تصريح لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا) أن مقترحه نص على أن «يتم إيقاف العمل بالاستبدال الوارد بالباب السادس من الفصل الثاني من قانون التأمينات الاجتماعية بعد العمل بهذا الكيان على أن يتم تخيير الحالات القائمة بين الاستمرار بالاستبدال طبقاً لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية أو التحويل لذلك الكيان».

عودة 30% من موظفي «العدل» للدوام التدريجي ابتداءً من الأحد المقبل

«الرحمة العالمية»: 500 مستفيد من المساعدات في بنجلاديش

الدلال يسأل عن قرارات مجلس الوزراء الخاصة بمنح مكافآت للعاملين في الجهات الحكومية أثناء «كورونا»

«التربية»: المنصات التعليمية لا تشمل طلبة المنازل والمدارس الخاصة العربية

75.5 % نسبة الشفاء من «كورونا».. و511 إصابة جديدة

“الراي”:

متورطون جدد مع النائب البنجالي تسلّموا شيكات و«شنط» بملايين الدنانير

تتوالى قضية النائب البنجلاديشي فصولاً كاشفة عن مزيد من الخبايا والمفاجآت، فيما يشي بنهج شفّاف في التعامل مع هذه القضايا من دون أي تستر على أحد أياً كان ومهما كان منصبه أو «طمطمة» معلومة، وآخرها ما أقر به أمس لجهة تقديمه 1.1 مليون دينار بشيك لموظف حكومي ومليون دينار «كاش» لشخص، فضلاً عن «شنط» هدايا بملايين الدنانير.

وبعد اعترافه تفصيلياً بتقديم مبالغ مالية إلى مدير في إحدى الوزارات وموظف مدني في وزارة الداخلية وأحد الأشخاص، قررت النيابة العامة استمرار حجز النائب البنجلاديشي وآخر من نفس الجنسية بتهمة الاتجار بالبشر وغسل الأموال، لاستكمال التحقيق معهما، بعد أن استمعت إلى شهادة 12 وافداً جلبهم المتهم من بنجلاديش مقابل مبالغ مالية.

حسم فك العزل الخميس.. والمهبولة مرشحة مع حولي

أوضحت مصادر مطلعة أن «مجلس الوزراء لم يتخذ في اجتماعه أمس أي قرارات في شأن فك العزل عن المناطق المعزولة (حولي وخيطان والفروانية وجليب الشيوخ والمهبولة)»، لافتة إلى أن «الموضوع سيعرض على اللجنة الوزارية العليا المكلفة بمتابعة تداعيات انتشار فيروس كورونا الخميس المقبل ومن بعدها على اجتماع مجلس الوزراء في اليوم نفسه».

وكشفت المصادر عن «مفاجأة في مؤشرات التقييم لجهة انخفاض معدلات الإصابة في منطقة المهبولة، وهو ما يجعلها مرشحة إلى جانب حولي لفك العزل عنهما في المرحلة الأولى».

«التجارة» تسمح للأسواق بالمهرجانات والعروض التسويقية

الحكومة تسترد من أصحاب العمل ثمن تذاكر سفر العمالة المُخالفة

«ديوان الخدمة» يضع خريطة طريق لعودة الدوام

ضبط مصنع خمور في بيان

“القبس”:

3 مناطق جديدة في قائمة الأعلى إصابة

دخلت 3 مناطق سكنية جديدة، هي: الصباحية والفردوس، والفحيحيل، قائمة المناطق الأعلى إصابة بفيروس كورونا في البلاد، وقرع دخول هذه المناطق إلى جانب منطقة سعد العبدالله نواقيس الخطر إزاء استمرار تفشّي «كورونا» بين المواطنين الكويتيين، وتواصل ارتفاع عدد الإصابات به بينهم.

ومن بين 511 إصابة جديدة سجلتها الكويت أمس كان نصيب الكويتيين منها 243 حالة، بنسبة تصل إلى 47% من إجمالي الحالات.

ضبط عصابة كمامات وقفازات ومعقمات

أوقعت وزارة الداخلية، أمس، عصابة كبيرة، تخصّصت في «تصفير» تلك اللوازم من مخازن الصيدليات لتخزينها وإعادة بيعها من جديد، بعد «تعطيش» السوق إليها بأسعار فاحشة، استغلالاً لحاجة الناس في هذه الظروف والإقبال على شراء هذه اللوازم للحماية من فيروس كورونا.

وضع رجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية نهاية لنشاط عصابة متخصصة في النصب على أصحاب الصيدليات عن طريق الاتفاق معهم على شراء الكمامات والقفازات والمعقمات ومن ثم تسلم البضاعة منهم وتسليمهم شيكاً مزوراً.

«القرض الحسن».. السداد 70 شهراً.. والاستقطاع 10%

انتهت اللجنة المالية البرلمانية من إعداد تقريرها عن خفض استقطاع القرض الحسن بحيث يكون السداد على 70 شهراً بنسبة استقطاع تبلغ 10% بدعم نيابي، فيما تَواصَل الموقف الحكومي الرافض للقانون.

وكانت «المالية» قد أطلعت المجلس على التعديل المقدم من النائب بدر الملا، مشيرة إلى أنه يهدف إلى وجوبية صرف المعاشات المقدمة بما لا يجاوز المستحق لصاحب المعاش التقاعدي عن 70 شهراً مقدماً، بدلاً من أن تكون جوازية.

جامعة الكويت: نستطيع قبول 10 آلاف مستجد العام المقبل

عبدالعزيز الإبراهيم رئيساً لـ«نزاهة»

“القدس العربي”:

مصدر تركي: الخلاف التركي الروسي في ليبيا يتمحور حول سرت وقاعدة الجفرة

أكد مصدر تركي خاص أن الخلاف بين أنقرة وموسكو حول ليبيا، الذي أدى إلى تأجيل زيارة وفد وزاري روسي إلى تركيا، الأحد، يتمحور حول مدينة سرت وقاعدة الجفرة الجوية الإستراتيجية التي يعتقد أن روسيا تتخذ منها قاعدة عسكرية لها في ليبيا.

وأوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، أن روسيا اشترطت وقف تقدم حكومة الوفاق نحو سرت والدخول فوراً في اتفاق لوقف إطلاق النار.

في المقابل، أصرت تركيا على عدم الدخول في وقف لإطلاق النار إلا بعد سيطرة قوات حكومة الوفاق على مدينة سرت، وذلك لإتمام خطة تأمين العاصمة طرابلس ومحيطها، حيث تعتبر تركيا أنه من دون طرد مليشيات حفتر من سرت فإن الخطر يبقى قائماً بتجدد هجومه على طرابلس.

جريدة “الشرق الأوسط”:

«كورونا» يتمدد صينياً وخليجياً.. وتحذير من «طفرة»

سجل وباء «كورونا» تمدداً مقلقاً في الصين ودول الخليج، فيما حذّر خبراء من «طفرة» في الفيروس قد تعقد جهود العثور على لقاح فاعل ضده.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنه تم إحصاء أكثر من 100 إصابة جديدة منذ ظهر الوباء مجدداً في بكين، ما دفع السلطات إلى إغلاق كثير من المناطق السكنية والمواقع الرياضية والثقافية مجدداً.

خليجياً، تم تسجيل 4507 إصابات جديدة في السعودية، فيما وصل عدد المتوفين أمس إلى 1011 شخصاً.

وسجلت في الكويت حالتا وفاة جديدتان، وارتفع عدد المصابين إلى 36431، وسجلت 1043 إصابة جديدة في سلطنة عُمان، و4 وفيات، وفي البحرين تم تسجيل 4 حالات وفاة، و317 إصابة جديدة، وفي قطر سجلت 1274 إصابة جديدة و3 وفيات.

الريال اليمني يتهاوى

تراجع الريال اليمني أمس الإثنين، بما يشبه الانهيار، ليسجل أدنى مستوى له أمام العملات الأجنبية منذ انقلاب المليشيات الحوثية (2014).

وأفاد مصرفيون في العاصمة المؤقتة عدن بأن سعر الدولار الواحد كسر حاجز 800 ريال، وهو أقصى انخفاض تشهده العملة اليمنية منذ انقلاب المليشيات الحوثية في عام 2014، والأعلى إطلاقاً منذ تفجر الصراع بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي وإعلان الأخير ما سماه «الإدارة الذاتية» في المحافظات الجنوبية.

Exit mobile version