جولة الصحافة ليوم الخميس 11 يونيو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها لا إخلاء للسكن الخاص وتقسيط الإيجار، المساجد عادت، أغلبية لحماية موظفي القطاع الخاص، روسيا لـ«حوار شامل» مع أمريكا حول سورية.

“الأنباء”:

لا إخلاء للسكن الخاص.. وتقسيط الإيجار

علمت «الأنباء» أن التعديل المقترح على قانون الإيجارات سينص على أنه لا إخلاء لمستأجري القطاعين السكني والاستثماري في حالة التأخر عن دفع الإيجارات خلال فترة أزمة كورونا التي ستحدد بـ 3 أشهر.

وقالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ«الأنباء»: إن التعديل الثاني المقترح الذي يشكل ميزة للمستأجرين في هذين القطاعين هو تقسيط الإيجارات في حال تأخر بعض المستأجرين، وذلك على أقساط تتناسب ودخل المستأجر.

وأكدت المصادر أن هذين التعديلين يشكلان مخرجاً قانونياً مناسباً بعد توافق الجهات المعنية على عدم إعفاء أو تخفيض إيجارات القطاعين السكني والاستثماري، وأن التخفيض 50% سيسري على إيجارات القطاعين الصناعي والتجاري كالمحلات والمكاتب التي أصدرت الدولة قراراً بإغلاقها عند تطبيق قرار الحظر الكلي أو استمر إغلاقها أثناء الحظر الجزئي.

كاميرات مراقبة تلفزيونية في المطاعم والكافتيريات والمقاهي قريباً

وكيل وزارة الشؤون: تسليم المدارس إلى «التربية» 15 يوليو

مساجد الكويت ازدانت بمصليها بعد غياب 3 أشهر

الهيئة الخيرية تساعد طاجيكستان بـ23 طناً من المعدات والأجهزة الطبية»

«الدعوة الإلكترونية»: 1.5 مليون زائر لمواقعنا خلال شهر رمضان

الكويت الثانية عربياً في مؤشر السلام العالمي

«التربية»: إحالة مدرسة خاصة للتحقيق لإقامة حفل تخرج لطلبتها في ميدان حولي

«الهلال الأحمر» توزِّع سجادات وكمامات على المصلين

“الراي”:

نحر 100 رأس من الغنم.. شكراً على نعمة عودة المصلين للمساجد

نحر عدد من الجمعيات الخيرية 100 رأس غنم، استبشاراً وفرحاً بعودة فتح أبواب المساجد للمصلين، وشكراً على النعمة، بتوزيع لحومها على الفقراء.

وقال رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي د. خالد المذكور، في كلمة له على هامش الفعالية التي أقيمت صباح أمس، أمام المسجد الكبير: إن هذا يوم مشهود في تاريخ الكويت، وهو قرار بعودة الصلاة في المساجد، وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى.

عامرة.. مساجد الكويت

«في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه»، أقام آلاف المصلين فرائضهم اليوم في نحو 830 مسجدًا في الكويت بعد أشهر من الإغلاق القسري بسبب فيروس كورونا المستجد، فيما ارتفع أذان الظهر وللمرة الأولى بلا عبارة «صلوا في رحالكم» التي لطالما أبكت المصلين الذين هجروا المساجد درءاً للضرر.

بيوت الرحمن التي فتحت أبوابها للمصلين في المحافظات كافة، واستقبلت روادها اليوم بإجراءات استثنائية أهمها أداء الصلاة بالكمام والتباعد بمسافة تقدر بمتر ونصف المتر تفصل بين الشخص والآخر، فيما بدت علامات الارتياح على محيا المصلين الذين ولوا المساجد وجوههم وقد طفحت بالبشر والابتهاج والخشوع.

الكويت تتقدم 14 مركزاً في مؤشر الأداء البيئي العالمي

“القبس”:

أغلبية ساحقة لحماية موظفي القطاع الخاص

شهدت الجلسة الحوارية -التي أقامتها لجنة الشؤون المالية البرلمانية، برعاية رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وحضور عدد من الوزراء- إجماعاً على ضرورة حماية المواطنين الموظفين في القطاع الخاص ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وإزالة العقبات التي تواجه أصحاب الأعمال. وأكد الغانم أن الأغلبية الساحقة من أعضاء المجلس ترفض إصدار أي تشريع يضر العاملين في القطاع الخاص، مشيراً إلى ما يتردد من أسئلة واستفسارات عن إصدار تشريعات قد تضر القطاع الخاص. وأكد الغانم أن دعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ظل تأثيرات أزمة «كورونا» هو واجب واستحقاق على الحكومة والمجلس.

ضعف القرار الحكومي وراء «الكمامات الرديئة»

تسبب ضعف القرار فيما يتعلق باللوازم الطبية في اكتساح السوق بمنتجات رديئة، واستغلال تجار الأزمات لشح الأدوات الطبية، عبر طرح كمامات وماسكات طبية دون المستوى، وبأسعار مرتفعة للغاية.

واشتكى مواطنون من رداءة بعض أنواع الكمامات، خصوصاً التركية التي أدخلت للبيع في الجمعيات التعاونية وسلمت بالآلاف لها من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وحددت أسعار الكمامات في الجمعيات التعاونية بين 3 دنانير للنوع التركي، و3.500 دينار للصيني، لكن المواطنين أكدوا أن الكمامات التركية بلا فلتر ورقي أو طبقة ثالثة، مما يجعلها بلا فائدة ولا تصلح في حالة الأوبئة.

«العمل الأهلي» وقانون الإيجارات على الجلسة المقبلة

الرقعي.. إلى قائمة أعلى المناطق إصابة

جريدة “الشرق الأوسط”:

اتهام أوروبي للصين وموسكو بـ«التضليل» حول «كورونا»

اتهم الاتحاد الأوروبي الصين وروسيا بـ«التضليل» بشأن فيروس كورونا، فيما جددت البرازيل هجومها على «منظمة الصحة العالمية»، مع استئناف حكومتها إعلان أعداد الوفيات بموجب قرار قضائي.

وألقت المفوضية الأوروبية باللائمة على الصين وروسيا في إطلاق معلومات “مضللة” بشأن فيروس «كوفيد – 19».

روسيا لـ«حوار شامل» مع أمريكا حول سورية

أكدت موسكو، أمس، استعدادها لـ«حوار شامل» مع واشنطن حول الوضع في سورية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في ندوة عبر الفيديو نظمها «مجلس العلاقات الخارجية» في نيويورك: إن موسكو مستعدة للانخراط فوراً بحوار موسع مع الولايات المتحدة لتحسين الاتفاقات التي تهدف إلى منع وقوع حوادث خطيرة أو احتكاكات بين الجانبين، مشيراً إلى الأهمية الخاصة لبحث التجربة السورية في هذا الشأن. وزاد أن بلاده تسعى إلى فتح الحوار مع واشنطن حول كل الملفات التي تخص الوضع في سورية، مؤكداً «اهتمام موسكو بالعمل مع الولايات المتحدة لتحسين الاتفاقات بشأن منع الحوادث العسكرية الخطيرة على أساس الخبرة المكتسبة في سوريا بهذا المجال».

“القدس العربي”:

الحوار بين بغداد وواشنطن يبدأ اليوم وسط تعتيم حكومي على جدول الأعمال وهوية المشاركين

من المقرر أن ينطلق الحوار الإستراتيجي المزمع بين بغداد وواشنطن، اليوم الخميس، لبحث جمّلة من القضايا المشتركة على رأسها ملف تواجد القوات الأمريكية على الأراضي العراقية، فضلاً عن بقية القضايا المتعلقة بالجوانب الاقتصادية والتعليمية والصحية وغيرها، وسط «غموض» حكومي عن جدول أعمال الحوار والشخصيات المقرر لها المشاركة فيه، فيما كشفت مصادر سياسية عن مشاركة 21 شخصية عراقية بمختلف التخصصات في الحوار.

وباستثناء تحديد موعد الحوار (في 11 يونيو الجاري)، لم تُفصح الحكومة الاتحادية بزعامة مصطفى الكاظمي عن جدول أعماله أو الشخصيات المقرر لها المشاركة فيه، الأمر الذي دفع القوى السياسية إلى تبنّي جمّلة توصيات للحكومة، اقترحت طرحها في الحوار المُزمع.

عشرات السودانيين يحتجون على قرار إرسال بعثة أممية

Exit mobile version