جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 9 يونيو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها إعفاء من الإيجارات 6 أشهر، المؤشرات إيجابية.. والعزل مستمر، اتفاق روسي – تركي على «دعم السلام» في ليبيا.

“الأنباء”:

6 أشهر.. إعفاء من الإيجارات أثناء الطوارئ

قدم النواب أحمد الفضل، وصفاء الهاشم، وناصر الدوسري، وخلف دميثير، وخالد الشطي اقتراحاً بقانون بشأن معالجة أوضاع المتعاقدين بعقود الانتفاع بالإيجار أثناء الظروف الطارئة ومن أحد بنوده: لا تحتسب أجرة عن العين المستثمرة مدة ستة أشهر من وقوع الأثر الناجم عن الظروف الطارئة وفق ما هو وارد في المادة الأولى، وتعتبر الأجرة مخفضة وفقاً لهذا القانون بنسبة 60% لمدة الستة الأشهر اللاحقة فيما بعد.

مجلس الوزراء: إنشاء مختبر للصحة العامة بالمنافذ الجوية والبرية لسرعة إجراء الفحوصات المخبرية للقادمين من الخارج

الزحام يعود إلى المطار مع مغادرة 4475 مقيماً إلى 7 دول

«النجاة الخيرية»: وزّعنا 1600 سلة غذائية للعمالة المتضررة في جليب الشيوخ

662 إصابة جديدة بـ«كوفيد- 19» و5 حالات وفاة

“الراي”:

المؤشرات إيجابية.. والعزل مستمر

أكدت مصادر مطلعة وجود مؤشرات صحية إيجابية في المناطق المعزولة، بيد أن ثمة تريثاً في فك العزل عنها الذي فُرض مع بدء المرحلة الأولى من خطة «عودة الحياة»، مشيرة إلى أن السلطات الصحية تواصل تقييم الموقف فيها، وفق أسس علمية معتبرة.

ولفتت المصادر إلى تحقيق مؤشرات إيجابية فيما يخص مقياس انتقال العدوى (Ro) وانخفاض نسبة المصابين من هذه المناطق في المسحات اليومية، مشيرة في الوقت نفسه إلى «توجه السلطات الصحية نحو التريث في فك العزل عنها».

«ديوان الخدمة»: تسجيل الباحثين عن عمل إلى يوليو

“القبس”:

غرفة التجارة: الكويت لم توفَّق بالموازنة بين الصحة والاقتصاد

أكدّت غرفة التجارة والصناعة، أمس، موقف القطاع الخاص ومجتمع الأعمال تجاه المعالجات الحكومية لأزمة «كورونا»، وقالت إن الكويت لم توفق حتى الآن في تحقيق التوازن بين المعايير الصحية الواجبة والتدابير الاقتصادية اللازمة في مواجهة «كورونا»، مشيرة إلى أن تنفيذ الحزمة التحفيزية التي أقرها مجلس الوزراء في 31 مارس الماضي، وتطبيق الركائز والآليات والخطوات التي تقدمت بها اللجنة التوجيهية العليا للتحفيز الاقتصادي (منذ 20 أبريل الماضي) اتسما ببطء شديد وغير مبرر.

وأوضحت «الغرفة» أن القطاع الخاص -بكل وحداته المتضررة الصغيرة والمتوسطة والكبيرة- «أصبح يشعر بقلق متزايد من أن يتحول نقص السيولة القصير الأمد الذي يعانيه إلى أزمة في الملاءة المالية، بكل ما يعنيه ذلك من تكاليف ومخاطر اجتماعية واقتصادية على حد سواء».

جاسم السعدون: الوضع الاقتصادي سيِّئ.. و«المالي» أسوأ

أشار رئيس مجلس إدارة شركة الشال للاستشارات جاسم السعدون إلى أن تصريحات سمو رئيس مجلس الوزراء صباح الخالد الأخيرة تؤكد مصداقيته، وهو أمر لا نشك فيه، لكن توحي بأن عمق الأزمة غير معروف لديه، خصوصاً عندما قال: «اقتصادنا مو زين»، وصحيح أن الاقتصاد سيّئ، وهو في حالة موت سريري منذ زمن؛ إذ كنا نساهم في 12% في اقتصاد دول مجلس التعاون في عام 2008، وأصبحنا في عام 2018 بأكثر قليلاً من 8%، بمعنى أننا فقدنا ثلث مساهمتنا مع دول، لا تختلف عنا في أشياء كثيرة.

هذا فضلاً عن سوء التعليم والخدمات، وكلفة المشاريع الباهظة، وأدائها المتواضع، وانتشار وباء الفساد، وكلها حصيلة الأداء الاقتصادي القديم، ولفت إلى أن الحديث بأن وضعنا المالي ممتاز غير صحيح؛ فالوضع سيّئ جداً.

إصابة 17 موظفاً في تعاونية بيان بفيروس كورونا

إصابة 19 موظفاً في تعاونية الرقة بـ«كورونا»

المتهم البنجالي أمام النيابة: أنا في الكويت مدير.. وفي بلادي «نائب»

“الجريدة”:

وزارة الصحة: لم نتبنَّ سياسة مناعة القطيع لمواجهة الوباء

وزارة الصحة: زيادة إصابات المواطنين بعد عيد الفطر سببه التجمعات

ضبابية مواعيد الدراسة تحرم معلمين من السفر

مركز الهداية للتعريف بالإسلام بالجهراء أقام ملتقى «قبل الدخول للمساجد»

“القدس العربي”:

مظاهرات تحمّل النظام مسؤولية تجويع السوريين

سجلت الليرة السورية أمس هبوطاً مدوياً، الأمر الذي شكل خطراً على معظم شرائح المجتمع، فقد وصل سعر صرفها مستويات متدنية لم تشهدها في تاريخها مقابل الدولار الذي صرف بـ3500 ليرة أمس، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، ودفع هذا التراجع الحاد بالعملة وانهيار الوضع الاقتصادي الذي يهدد النظام السوري بشكل جدي بأهالي محافظة السويداء جنوب سوريا، لتجديد التظاهرات السلمية المطالبة بإسقاط النظام وخروج القوات الإيرانية والروسية من البلاد الذين جميعهم أوصلوا السوريين إلى حافة الجوع، وجرى ذلك وسط إضراب وإغلاق واسع لمعظم المحال والمتاجر ومحطات الوقود، في عموم المحافظات السورية بسبب انهيار العملة المحلية.

نتنياهو لقادة المستوطنين: لن تكون هناك دولة فلسطينية ولا تجميد للاستيطان بعد الضم

جريدة “الشرق الأوسط”:

اتفاق روسي – تركي على «دعم السلام» في ليبيا

أعلنت موسكو أمس أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اتفق مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو على ضرورة تهيئة الظروف لعملية سلام في ليبيا، والإسراع بتعيين مبعوث أممي.

وجاء هذا التطور الذي أوردته الخارجية الروسية بعد يومين على المبادرة التي أطلقها الرئيس المصري عبدالفتاح السياسي من القاهرة وطرح خلالها خطة للسلام تشمل مفاوضات في جنيف وتشكيل مجلس رئاسي منتخب وحل الفصائل المسلحة وإخراج جميع المقاتلين الأجانب من ليبيا.

رفض حليف نتنياهو «الضمّ» يهدد الائتلاف

قالت مصادر مقربة من حزب «كحول لفان»: إن رئيس الحزب، رئيس الحكومة البديل وزير الدفاع، بيني غانتس، ووزير الخارجية، غابي أشكنازي، أبلغا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تحفظات حزبهما على تنفيذ خطة ضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية. وشددا على أن الطريقة التي تطرح بها، من دون حوار مع الفلسطينيين، ستلحق أضراراً بمصالح الدولة العبرية، مؤكدين بذلك صحة الأنباء التي تقول: إن الإدارة الأمريكية تعيد النظر في مسألة الضم، من حيث طريقة التنفيذ، وموعده.

Exit mobile version