جولة الصحافة ليوم الإثنين 8 يونيو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها عودة المساجد الأربعاء المقبل، توقيف نائب بنجلاديشي بتهمة اتجار بالبشر، خفض الرواتب يعصف بالعقار، مبادرة السيسي مرفوضة ليبياً.

“الأنباء”:

توقيت المرحلة الأولى للرحلات التجارية أمام الحكومة

علمت «الأنباء» أن 3 فئات من الكويتيين سيسمح لها بالسفر للخارج على الرحلات التجارية التي حددتها إدارة الطيران المدني بـ 30% في المرحلة الأولى، وقالت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»: إن الفئات الـ 3 مسموح لها الآن بالسفر على طائرات الإخلاء، وهي ذاتها التي سيسمح لها بالسفر على الرحلات التجارية بشرط موافقة وزارة الداخلية ومن دون اشتراط موافقة وزارة الخارجية ومن دون أخذ تعهد عليهم.

وأوضحت المصادر أنه سيسمح للمرضى والطلبة والحالات الإنسانية مثل مرافقة مريض أو زوجة تعالج في الخارج ويرغب زوجها في السفر إليها.

إقامة صلاة الجماعة بالمساجد بدءاً من ظهر الأربعاء المقبل

العفاسي: السماح بأداء الصلوات بالمساجد خلال الحظر مشياً

صلاة الجمعة في المسجد الكبير هذا الأسبوع للعاملين بالمسجد فقط

نقل صلاة الجمعة من المسجد الكبير تلفزيونياً وإذاعياً

إجمالي الإصابات بـ«كوفيد- 19» 31848 والشفاء بلغ 20205 حالات

القوى العاملة: صرف بدل بطالة لمدة 6 أشهر لأي مواطن يتم إيقافه عن العمل

«التربية» بحاجة إلى 450 ممرضاً للعودة للدراسة بأغسطس

«نماء»: 10 آلاف سلة للعمالة المتضررة بالمناطق المعزولة

“الراي”:

الكويت توقف نائباً بنجلاديشياً بتهمة غسل أموال واتجار بالبشر

أمرت النيابة العامة أمس بحجز النائب البنجلاديشي محمد شهيد إسلام على ذمة التحقيق، بعد إحالته من قِبل مباحث شؤون الإقامة التي ألقت القبض عليه مساء أول من أمس في منطقة مشرف.

ووجّهت النيابة إلى النائب البنجلاديشي الذي تمّ توقيفه بعد التأكد من أنه لا يملك أي حصانة تهمة الاتجار بالبشر وغسل الأموال، وجلب عمالة سائبة من بلده مقابل مبالغ مالية طائلة.

واستمعت النيابة إلى إفادات 5 وافدين من الجنسية البنجلاديشية أكدوا فيها أنهم دفعوا مبالغ تصل إلى 3000 دينار مقابل القدوم إلى الكويت، وأنهم كانوا يدفعون مبالغ مالية سنوية أيضاً مقابل تجديد إقاماتهم.

لا فحص فنياً للمركبات من 12 مارس حتى إشعار آخر

أعلن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون العمليات والمرور اللواء جمال الصايغ إعفاء جميع المركبات التي انتهت إجازات تسييرها، اعتباراً من 12 مارس الماضي، من الفحص وحتى إشعار آخر، بشرط تقديم وثيقة تأمين سارية المفعول لمدة سنة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

وقال الصايغ، في تصريح لـ«الراي»: إن إعفاء المركبات من الفحص الفني لا يعفي أصحابها من استخراج دفتر السيارة، من إدارات المرور وخدمة المواطن، متى عادت للعمل، لافتاً إلى إعفاء المواطنين والمقيمين من الغرامات المترتبة على انتهاء رخص السوق وترخيص المركبات خلال فترة تعطل إدارات الدولة. وبيّن أن إعفاء السيارات من الفحص مستمر حتى انتهاء الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

الأثر الرجعي لأقساط «المتعثرين» و«الأسرة» ينتظر غالبية خاصة في جلسة «الأمة» المقبلة

«الهيئة الخيرية»: 190 ألف شخص من 22 دولة استفادوا من «السلال الرمضانية»

“القبس”:

خفض الرواتب يعصف بالعقار

توقعت مصادر عقارية تراجع أسعار عقارات السكن الاستثماري بنسب تتراوح بين 20% و35% على وقع انخفاض محتمل لمعدلات الإشغال إلى نحو 50%‎‎ في بعض المناطق نتيجة الهجرة الحتمية لعدد كبير من المقيمين وخفض الرواتب.

وأشارت المصادر إلى أن الكثير من الوافدين سيخسرون أعمالهم، نتيجة إيقاف نشاط شركاتهم بسبب جائحة «كورونا» أو فقدان وظائفهم، وقسم كبير منهم سيغادر البلاد، الأمر الذي سيزيد المعروض من الشقق ويغيّر معادلة أسعار الإيجارات والعقارات الاستثمارية معاً.

كيف تجني كوبا أرباحاً من تصدير الأطباء؟

أثار موضوع إرسال كوبا أطباء إلى العديد من دول العالم، ومنها الكويت، خلال جائحة «كورونا»، استغراب الكثيرين، ولكن عندما عُرف السبب بطُل العجب؛ فالحكاية بدأت في السنوات التالية للثورة الكوبية تحت زعامة فيديل كاسترو، واستمرت إلى الآن؛ إذ لا ترسل كوبا أطباءها إلى الخارج لأغراض إنسانية فقط، بل في أكثر الأحيان يكون للأمر طابع تجاري بحت، حيث تبلغ عوائد الحكومة الكوبية من صادراتها من الخدمات الطبية نحو 11 مليار دولار سنوياً.

ولا تعطي الدول المستقدمة للأطباء الكوبيين رواتبهم بشكل مباشر، كما يحصل مع كل الجنسيات، ولكن في الحالة الكوبية الأمر مختلف قليلاً؛ في كوبا توفّر الحكومة التعليم المجاني للطلبة، وتؤمِّن لهم كل احتياجاتهم طوال فترة الدراسة، وتعطيهم كذلك رواتب رمزية، مقابل التزام المتخرّجين وضع أنفسهم تحت تصرّف الحكومة لفترة من الوقت، وعلى هذا الأساس تقوم الجهات المستقدمة للأطباء الكوبيين بتحويل رواتبهم إلى الحكومة الكوبية، التي تقوم بدورها بإعطاء جزء منها إلى الطبيب وجزء أصغر إلى عائلته في كوبا، في حين تحصل الحكومة على الباقي الذي تقوم من خلاله بالصرف على التعليم والصحة وتمويل البعثات التي توفّر الخدمات الطبية بالمجان للبلدان الفقيرة التي لا تستطيع تحمّل التكلفة، وبفضل كلية «أمريكا اللاتينية للطب» في العاصمة الكوبية (هافانا)، يعمل الآن أكثر من 30 ألف طبيب كوبي في 53 دولة حول العالم.

إصابة 19 موظفاً في تعاونية الرقة بـ«كورونا»

إصابة 3 موظفين في تعاونية الأحمدي بـ«كورونا»

“القدس العربي”:

سورية: مظاهرات في السويداء تهتف بإسقاط النظام السوري ورحيل القوات الأجنبية

شهد ملف سورية أمس تطورات ساخنة في اتجاهات عدة، اقتصادية وسياسية وعسكرية؛ فعلى وقع انهيار الليرة السورية وخسارتها أكثر من 10% من قيمتها خلال ساعات، خرج أبناء محافظة السويداء، ذات الغالبية الدرزية جنوبي سورية، بمظاهرة شعبية سلمية ضد تجويعهم، وجابت مركز المدينة وأسواقها، طالب خلالها المتظاهرون برحيل النظام السوري وعلى رأسه بشار الأسد، بعد تحميله وحكومته مسؤولية الأوضاع الاقتصادية والمعيشية المتدهورة في البلاد، وتفشي الغلاء والفساد، وتزامن ذلك مع إجراء القوات الروسية تدريبات جوية خاصة في سماء حلب، وسط استعدادات تركية عسكرية عالية تحسباً لتفجر الوضع في إدلب.

مبادرة السيسي لإنقاذ حفتر تقابل برفض واسع في ليبيا

قوبلت مبادرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لإنقاذ الجنرال خليفة حفتر برفض واسع في ليبيا، حيث علق العقيد محمد قنونو، المتحدث باسم قوات الجيش الليبي، التابعة لحكومة الوفاق بالقول «ليس لدينا وقت فراغ لمشاهدة هرطقات مجرم الحرب على الفضائيات، نتابع تقدم قواتنا البطلة بقوة وحزم لمطاردة مليشياته الإرهابية الهاربة، والميدان ميدان، نحن لم نبدأ هذه الحرب، لكننا من يحدد زمان ومكان نهايتها».

جريدة “الشرق الأوسط”:

اتهامات أمريكية للصين بمحاولة إفشال تطوير لقاح

ترمب يسحب «الحرس الوطني» من واشنطن

Exit mobile version