جولة الصحافة ليوم الأربعاء 3 يونيو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها 49.8% نسبة الشفاء، تعديلات على قانون الإيجارات، سوق موازية لتعويض عمالة المناطق المعزولة، تهديد ترمب بالجيش يؤجج احتجاجات أمريكا.

“الأنباء”:

49.8% نسبة الشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند عن ارتفاع معدل الشفاء بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة، مبيناً أن نسبة الحالات التي تعافت خلال 24 ساعة الأخيرة بلغت 49.8% من عدد حالات الإصابة الكلية، لافتاً إلى أنها 1382 حالة شفاء ليرتفع المجموع الكلي إلى 15281.

مطيع العجمي: نطالب «التربية» برؤية واضحة للتعامل مع الجائحة.. وعدم استئناف الدراسة قبل استقرار الأوضاع

الكويت تودّع اللواء الركن متقاعد سالم مسعود السرور أحد أبطال التحرير

فوز أنور بورحمة بجائزة «الصحة العالمية» لمكافحة التدخين

“الراي”:

تعديلات على قانون «الإيجارات» توقف إجراءات التقاضي والإخلاء أثناء الأزمات

تناقش اللجنة التشريعية البرلمانية، غداً، 4 تعديلات على اقتراحات بقوانين تتعلق بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون (35/ ‏1978) في شأن إيجار العقارات، مطالبة بعدم احتساب مدة التعطيل أو التوقف ضمن مواعيد القاضي أو تنفيذ الإجراءات، في الأحوال التي يقرر فيها مجلس الوزراء تعطيل أو وقف العمل في المرافق العامة للدولة، حماية للأمن أو السلم العام أو الصحة العامة والتي تقتضيها المصلحة العليا للبلاد.

العدساني: استجواب الشيتان سيكشف التجاوزات وصراخ بعض الأدوات الفاسدة على قدر الألم

أكد النائب رياض العدساني أن «القضايا المالية الضخمة التي سيتضمنها استجواب وزير المالية براك الشيتان تبين مدى التجاوزات والمخالفات الصارخة وخصوصاً صندوق السيادي الماليزي وصندوق الموانئ ومخالفات المدير الأسبق لمؤسسة التأمينات الاجتماعية وتعدياته على المال العام بالإضافة، إلى ملف شركة إيرباص والحكم الصادر. وقال العدساني: «كان على وزير المالية متابعة هذه الملفات، ولكن من الواضح تم إهمالها وعدم متابعتها، والدليل لم يتخذ أي إجراء حقيقي بشأنها»، مطالباً بـ «كشف هذه الملفات للشعب الكويتي الوفي ومحاسبة الوزير خصوصاً أن البنك المركزي مسؤول بالإشراف والرقابة على القطاع المصرفي والشيتان هو المسؤول سياسياً».

«عناية مركزة» من كوبا في الكويت

كشفت مصادر مطلعة أنّ فريقاً طبيّاً من كوبا سيصل إلى البلاد خلال 48 ساعة، للمساعدة ومساندة الفرق الطبية في مكافحة فيروس “كورونا”. وأوضحت المصادر أنّ الفريق الطبي المكون من 300 طبيب وممرض سيصل إلى البلاد على الأرجح غداً الخميس بعد إنهاء كل الإجراءات ذات الصلة بهذا الشأن، مشيرة إلى أنه يضم كوادر طبيّة وتمريضية متخصّصة في العناية المركزة، والتي ستعاون الفرق الطبية في أداء مهمتها، علماً أن كوبا أرسلت فرقاً طبية إلى إيطاليا ودول أخرى عدة تعاني من انتشار وباء «كورونا».

العزل المناطقي وتأجيل استئناف أعمال الشركات يوسّعان دائرة المتعثرين بدفع إيجارات الشقق

عادت مسألة العلاقة الحاكمة بين المؤجرين والمستأجرين إلى الواجهة من جديد، بعد التوسع في تطبيق العزل المناطقي، وشموله مناطق جديدة، إضافة إلى عدم شمول الكثير من الأنشطة التجارية ضمن المرحلة الأولى خطة عودة الحياة الحكومية، ما من شأنه أن يوسّع دائرة المتعثرين عن دفع إيجارات وحداتهم السكنية.

“القبس”:

عمليات تهريب.. من المناطق الموبوءة!

وقفت شركات كثيرة عاجزة أمام قرار مجلس الوزراء الذي سمح لها بالعودة إلى العمل ضمن المرحلة الأولى من خطة عودة الحياة، بسبب منع خروج عمالتها التي ستدير ذلك العمل من المناطق السكنية التي تقرر عزلها أخيراً.

وبينما لجأت شركات في القطاعات التي سُمح لها بالعودة إلى التحايل من أجل تهريب عمالتها من المناطق المعزولة، اضطرت شركات أخرى إلى تعويض غياب عمالتها بعمالة بديلة من السوق الموازية، وأغلبها سائبة، لضمان تسيير الأعمال بأي طريقة.

وكشفت مصادر رفيعة أن هذا الوضع كبد أصحاب الأعمال والعملاء تكاليف باهظة، لدفع أجور مبالغ فيها لعمالة بلا خبرة، سيتم تحميلها على كاهل الزبون، ناهيك عن سوء الخدمة المقدمة، واحتمالات نشوء خلافات وربما قضايا.

نواب: مشروع «خفض الرواتب» يضر العمالة الوطنية

تجدّد الرفض النيابي للسيناريو الحكومي القديم – الجديد، الرامي إلى تعديل يسمح لأصحاب الأعمال بالتفاوض لخفض رواتب العمالة، الذي سبق أن قوبل بموجة اعتراضات نيابية في حينه، لمنع المساس برواتب المواطنين في القطاع الأهلي، ودعوات إلى أن يكون أي تعديل في القانون لمصلحة العمالة الوطنية؛ لا عليها، في وقت طالب فيه رئيس اللجنة الصحية البرلمانية سعدون حماد بسحب مشروع القانون الحكومي من اللجنة المالية وإعادته مجدداً إلى «الصحية»، لاستكمال ما بدأته من تعديلات عليه بوصفها صاحبة الاختصاص.

سوق موازية لتعويض عمالة المناطق المعزولة

كشفت مصادر متابعة أن تضارب القرارات الحكومية بشأن خطة إعادة الحياة خلق سوقاً موازية لتعويض العمالة المحظورة، ينذر بتداعيات سلبية خطيرة على أصحاب الأعمال وكفاءة السوق، وأوضحت المصادر لـ”القبس” أن العديد من شركات القطاعات التي سمح لها بالعودة وحجرت عمالتها في المناطق المعزولة، ومنها شركات التوصيل والصيانة والسيارات وغيرها لجأت إلى تعويض العمالة من السوق الموازية وغالبيتها عمالة سائبة لضمان تسيير أعمالها.

جمعية عبدالله المبارك تعلن إصابة 22 موظفاً بـ «كورونا»

36 جمعية نفع عام لمجلس الوزراء: استكمال العام الدراسي بالتعليم الإلكتروني

“القدس العربي”:

ترمب يشيد بالاعتقالات وبـ”القوة الساحقة”.. وبايدن يتهمه بتحويل أمريكا “ساحة لحرب الأحقاد”

«أحزاب تونسية تدعو لمؤتمر لـ«إنقاذ» البلاد

دعت أربعة أحزاب تونسية إلى عقد مؤتمر وطني للحوار بهدف «الإنقاذ السياسي والاقتصادي» والحفاظ على استقرار البلاد.

وأكدت أحزاب الحركة الديمقراطية والأمل ومشروع تونس وبني وطني، ضرورة العمل على عقد مؤتمر وطني للحوار في أقرب وقت ممكن، بهدف «الإنقاذ السياسي والاقتصادي للحفاظ على استقرار البلاد ومكتسباتها السّياسية وتحصين المجتمع بمزيد من التماسك والتضامن».

جريدة “الشرق الأوسط”:

تهديد ترمب بالجيش يؤجج احتجاجات أمريكا

يبدو أن تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بنشر الجيش لإعادة فرض الأمن في الولايات المتحدة التي تشهد موجة غضب تاريخية أثارتها وفاة جورج فلويد أثناء قيام الشرطة بتوقيفه، أجج الاحتجاجات وباتت نحو 140 مدينة أمريكية في قبضتها، ويواجه ترمب عصياناً مدنياً هو الأخطر في ولايته، مع احتجاج آلاف الأمريكيين على العنف الذي تمارسه الشرطة، والعنصرية، والتفاوت الاجتماعي، تضاف إليها أزمة انتشار وباء «كوفيد – 19».

Exit mobile version