جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 2 يونيو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها قانون «مؤقت» يسمح بتخفيض الرواتب، البنوك تستأنف عملها، شفاء 1513 حالة من كورونا، نيران الغضب تصل البيت الأبيض.

“الأنباء”:

منصة لمواعيد مراجعة الجهات الحكومية

كلف مجلس الوزراء في اجتماعه أمس جهاز تكنولوجيا المعلومات بإنشاء منصة مركزية لإدارة المواعيد الحكومية تمكن المراجعين من الحصول على المواعيد قبل مراجعة الجهة الحكومية لضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية.

المزرم: السماح للجهات التي كانت تعمل قبل الحظر الشامل باستئناف نشاطها

«اتحاد المصارف»: البنوك تستأنف عملها من 9 صباحاً حتى 1 ظهراً

موظفو وزارة التجارة يغلقون بسطة تبيع الخس بعشرة دنانير

عودة النشاط الرياضي خلال الأيام القليلة المقبلة

«التربية» تبحث عن خطط للتعليم عن بُعد لطلبة الثانوية العامة

«إحياء التراث» تطلق حملة بـ 10 لغات لتوعية الجاليات بالاشتراطات الصحية للعودة للصلاة في المساجد

الغانم: المجلس سيستأنف جلساته 16 الجاري واللجان باشرت اجتماعاتها

النهام يوجِّه بتطبيق القانون بحزم على المخالفين ومنع خروج قاطني «المعزولة»

“الراي”:

قانون «مؤقت» يسمح بتخفيض الرواتب

عَدَلَت الحكومة عن مشروعها لتعديل قانون العمل في القطاع الأهلي رقم (6/ ‏‏2010) بما يسمح للشركات التي تأثر نشاطها بأزمة «كورونا» بالاتفاق مع العمال على تخفيض رواتبها خلال الأزمة.

وأحالت الحكومة إلى اللجنة المالية البرلمانية مشروع قانون جديد لمعالجة آثار «كورونا» على سوق العمل الرقم (2020/‏‏86)، يسري العمل به خلال فترة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة، وينتهي العمل بأحكامه بانتهاء التدابير المتخذة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

لجنة استشارية عليا لمواجهة «كورونا»

أصدر وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح قراراً وزارياً بتشكيل لجنة استشارية عليا فيما يتعلق بالتعامل مع جائحة «كورونا»، تضم نخبة متميزة من الكفاءات والخبرات الطبية المرموقة، بموازاة عمل لجنة سابقة تم تشكيلها في شهر مارس الماضي تختص بإبداء الرأي فيما يتعلق بإجراءات مواجهة انتشار الفيروس ودراسة الإجراءات التي يتم اتخاذها من قبل دول العالم في مواجهته، واقتراح التوصيات اللازمة للاستفادة منها بما يتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية.

وفاة موظف في جمعية العديلية بـ«كورونا»

أول إصابة بـ«كورونا» لموظف في «تعاونية قرطبة»

مجموع المتعافين يقترب من نصف إجمالي المصابين

سوق شرق للسمك يفتح غداً.. والدخول بـ«الباركورد»

تعاونية العمرية تغلق السوق المركزية حتى فحص جميع العاملين والمتطوعين

انتقال كليات الشريعة والحقوق و«الاجتماعية» إلى الشدادية.. تأجل إلى العام 2021 – 2022

الحويلة يقترح توفير الكمامات لجميع المواطنين

الدلال لـ«التجارة»: ما أسس إضافة مواد جديدة للتموين؟

“القبس”:

أين اختفت الإيرادات المليونية لبعض الجمعيات؟!

طالبت بنوك محلية بعض الجمعيات التعاونية بمستحقاتها التي دفعتها بالنيابة عنها لمورِّدي السلع الغذائية والاستهلاكية، لكن مصادر معنية تؤكد لـ”القبس” أن هذه الجمعيات تماطل في دفع المستحقات المطلوبة، وربما يُجبر هذا التصرّف -غير المقبول- المصارف على وضع اشتراطات قاسية على «التعاونيات» لتقديم مثل هذه الخدمات مرة أخرى، أو ربما قد توقفها، إن تطلب الأمر.

وأبدت المصادر الكثير من علامات الاستفهام والتساؤلات: أين اختفت الإيرادات المليونية لهذه الجمعيات الناتجة عن مبيعاتها خلال الأشهر الثلاثة الماضية، في وقت تطالب فيه بنوك بمستحقاتها؟! ووفق الإحصائيات، فإن 50% إلى 60% من قيم الصرف المحلية ذهبت إلى الشراء من الجمعيات التعاونية وأفرعها.

وأشارت إلى أن مماطلة بعض الجمعيات في سداد مستحقات البنوك لا تخرج عن تفسيرين؛ الأول: ربما يمر المركز المالي لهذه الجمعيات بفترة اهتزاز خطيرة قد تصل إلى مرحلة الإفلاس، والثاني: أن تلك الأموال الناتجة عن عمليات البيع أصبحت في حكم «المفقودة»، وكلا الأمرين خطير، ويتطلب تدخلاً من الجهات الرقابية، وعلى رأسها وزارة الشؤون.

«الشؤون»: توزيع 12 مليون كمام على التعاونيات.. بسعر 90 فلساً للكمام الواحد

وزير الصحة: شفاء 1513 حالة من كورونا

وفاة «مسؤول المخازن» في تعاونية العمرية.. وإصابة 4 آخرين بـ«كورونا»

وزارة الشؤون: إصابة مسنة في رعاية المسنين بفيروس كورونا

«الداخلية»: رفع «البلوك» عن مستخدمي إذن الخروج للمستشفيات في الحظر

“القدس العربي”:

نيران الغضب تصل البيت الأبيض.. وترمب يحرّض حكام الولايات على قمع المتظاهرين

واصلت، أمس الإثنين، الاحتجاجات الغاضبة في مدن الولايات المتحدة الأمريكية، على خلفية مقتل الشاب الأسود جورج فلويد، وسط تحريض من الرئيس دونالد ترمب لحاكم الولايات لاستخدام الشدة، وذكرت تقارير لوسائل الإعلام أن ترمب انتقد رد حكام الولايات على الاحتجاجات، معتبراً أن هؤلاء يجب عليهم اتخاذ موقف أكثر صرامة، وأن ردهم الحالي يجعلهم يبدون ضعفاء.

وقالت محطة “سي.بي.أس” التلفزيونية نقلاً عن تسجيل صوتي لترمب حصلت عليه: «عليكم السيطرة إذا لم تسيطروا على الوضع فإنكم تهدرون الوقت، سيسحقونكم وستظهرون كمجموعة من الحمقى».

طائرات مجهولة تقتل 19 عنصراً من «المليشيات الإيرانية» في البوكمال

قتلت طائرات حربية مجهولة «يعتقد أنها أمريكية»، فجر أمس، 19 عنصراً من مليشيا عراقية، أرسلتهم إيران إلى المناطق القريبة من وجود الجيش الأمريكي في ريف البوكمال شرقي سورية، بهدف الانتقام من مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني، وتأتي العملية الجوية بعد عملية مشابهة استهدفت أيضاً يوم الأحد مليشيات إيرانية وباكستانية وأفغانية في المنطقة ذاتها.

جريدة “الشرق الأوسط”:

انقسام عالمي حول فاعلية لقاحات «كورونا» قيد التجارب

تجرب دول عدة سريرياً لقاحات مختلفة ضد «كورونا» وسط انقسام حول الفاعلية، والأكثر إثارة للجدل من هذه اللقاحات عقار «الهيدروكسي كلوروكين» الذي قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب: إنه تعاطاه من باب الوقاية، فيما اعتبرت دراسة، هي الأخرى موضع جدل، أنه غير مفيد لمرضى «كوفيد – 19»، لا بل قد يكون ضارّاً لهم.

وكان الرئيس ترمب، الذي يعتبر من أشد المدافعين عن الدواء، أكد أنه يتناول “الهيدروكسي كلوروكين” يومياً من باب الوقاية، قبل أن يعلن بعيد صدور الدراسة أنه توقف عن تناوله، غير أن البيت الأبيض عاد وأعلن أول من أمس إرسال مليوني جرعة “هيدروكسي كلوروكين” إلى البرازيل.

بدورها، قالت شركة «جيلياد ساينسز» الأمريكية لصناعة الأدوية، أمس: إن دراسة أظهرت أن عقارها «ريمديسيفير» المضاد للفيروسات أدى إلى تحسن أكبر بين مرضى يعانون أعراضاً متوسطة الشدة لمرض «كوفيد- 19»

Exit mobile version