جولة الصحافة ليوم الإثنين 1 يونيو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها استجواب لوزير التربية، ضوابط لعودة المساجد، كتلة داعمة للكاظمي تتبلور في البرلمان العراقي، قتلى واعتقالات بأمريكا بعد مقتل رجل أسود.

“الأنباء”:

الكندري يستجوب الوزير الحربي: ماطل في إنهاء العام الدراسي

قدم النائب فيصل الكندري استجوابه لوزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي لرئيس مجلس الأمة، متضمناً محوراً واحداً بشأن سوء إدارة العملية التعليمية خلال أزمة كورونا، وأكد الكندري أن استجوابه الموجه إلى وزير التربية ليس شخصانياً، وأن اختلافه معه هو للمصلحة العامة ولصحة ومستقبل أبنائنا الطلبة.

الغانم: اجتماع مكتب المجلس اليوم يحدد موعد أول جلسة مقبلة

محاكم الأسرة تبدأ اليوم في استقبال المحامين والمتقاضين بتنسيق مسبق

معارض السيارات فتحت أبوابها.. التسويق والدفع إلكترونياً

«البلدية»: المحلات غير الغذائية تمارس نشاطها إلكترونياً وهاتفياً فقط

أسواق السمك مفتوحة اليوم

وزير التربية: انطلاق التعليم الإلكتروني منتصف الشهر الجاري

مصدر أمني: تمديد الزيارات والإقامات المنتهية تلقائياً حتى 31 أغسطس المقبل وبدون رسوم

“الراي”:

العفاسي يضع ضوابط استئناف الصلوات في المساجد

أصدر وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. فهد العفاسي قراراً بالاشتراطات الخاصة بالفتح الجزئي للمساجد، مع استمرار وقف صلاة الجمعة في كافة المساجد.

ونص القرار في شأن استئناف إقامة صلاة الجماعة في المساجد، على أن يرفع الإيقاف الموقت عن صلاة الجماعة في عدد من المساجد كمرحلة أولى، مع استمرار إغلاق مصليات النساء والمكتبات ودورات المياه فيها، مع منع استخدام برادات المياه، كما يستمر إيقاف الدروس والحلقات وكافة الأنشطة الأخرى في المساجد، ويستمر إيقاف صلاة الجمعة في جميع المساجد والجوامع في كافة المناطق حتى إشعار آخر.

– فتح المسجد قبل الأذان بخمس دقائق وإغلاقه بعد الصلاة بعشر دقائق.

– تنظيم الدخول والخروج للمصلين.

– إبقاء أبواب المسجد مفتوحة، وتعقيم مقابض الأبواب.

– الوضوء في منازلهم لكون دورات المياه مغلقة.

– إحضار كل مصلّ لسجادة خاصة به للصلاة عليها وعدم تركها في المسجد.

– منع دخول المسجد لمن هم دون الخامسة عشرة.

– لبس الكمام شرط لدخول المسجد.

مدّ فترة السماح إلى 12 شهراً للوافدين العالقين في الخارج

كشفت مصادر أمنية لـ«الراي» عن صدور قرار بالسماح للوافدين الذين لديهم إقامات سارية بالغياب خارج البلاد لمدة 12 شهراً بدلاً من 6، بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضتها أزمة فيروس «كورونا»، بالإضافة إلى التمديد ثلاثة أشهر لجميع أنواع تأشيرات الزيارة، وخدم المنازل والعمالة الأهلية الذين دخلوا البلاد بموجب تأشيرة عمل ولم يتسنَّ لهم استكمال إجراءات الإقامة.

حالات الشفاء تتسيَّد مؤشر «كورونا».. 1230 مُتعافى مقابل 851 إصابة

«نسائية التعريف بالإسلام»: إسلام 142 مهتدية خلال رمضان

اتحاد التعاونيات: توزيع 12 مليون كمام على الجمعيات

التقرير الطبي.. شرط إعفاء أصحاب الأمراض المزمنة من الدوام

“القبس”:

نواب يتصدّون للإغلاق الاقتصادي

مع بدء المرحلة الأولى من خطة الحكومة التدريجية لعودة الحياة، أطلق النواب صافرات الإنذار، تحذيراً من تغييب البعد الاقتصادي في الخطة، تزامناً مع تحرّكات نيابية لدفع الحكومة لتصحيح الأخطاء التي شابت خطتها، وفي مقدمها أزمة الإغلاق الاقتصادي وانعكاسه المدمّر على قطاع الأعمال.

ودعا عدد من أعضاء المجلس الحكومة إلى إعادة حساباتها في التعامل مع الملف الاقتصادي برمّته، والتحلي بالشفافية والوضوح مع الشعب، واضطلاع السلطات الاقتصادية في البلاد بالدور الواجب عليها في هذه الأزمة المتعددة الرؤوس.

ووضع 5 نواب هذه القضية على رأس جملة من القضايا لاستعجال البت فيها عبر استئناف نشاط اللجان البرلمانية وجلسات مجلس الأمة. وشدّد النواب، في طلب تقدموا به إلى رئيس مجلس الأمة لاستئناف الجلسات، على ضرورة بحث التبعات المالية والاقتصادية، خصوصاً الصعوبات التي تواجه القطاع الخاص والعاملين فيه والخطط التنفيذية لدعم الاقتصاد، وعودة العمل وسرعة فتح المحال التجارية والتشغيلية والخدمات، محذّرين من طول أمد الأزمة، في ظل خطة المراحل الخمس المعلنة من قبل الحكومة.

لا مسحات عشوائية في المناطق المعزولة

كشفت مصادر صحية أن وزارة الصحة لم تضع، حتى الآن، خطة لأخذ مسحات عشوائية في المناطق المعزولة حديثاً، مؤكدة أن الأمر يتوقف على رقابة هذه المناطق ومتابعة أعداد الإصابات.

إلى ذلك، أكدت رئيسة المشرفين الصحيين في منطقة العاصمة بالصحة الوقائية د. أمل الكندري أن «الصحة» تقوم في الوقت الحالي بتتبع أعداد الإصابات في المناطق المعزولة، حيث يقطنها أعداد كبيرة من الوافدين والعزاب، ممن لا يلتزمون التعليمات الصحية والتباعد الاجتماعي.

وقالت الكندري لـ”القبس”: إن المرض لن ينحسر في هذه المناطق، إلا من خلال تطبيق المناعة المجتمعية، خصوصاً أن هذه المناطق يكثر فيها أعداد كبيرة من المخالطين، مشيرة إلى استمرار عزل هذه المناطق إلى إشعار آخر، على أن يتم فكّ العزل عنها، بمجرد أن تشهد انخفاضاً في أعداد الإصابات.

إصابة 32 موظفاً في تعاونية خيطان بفيروس كورونا

“القدس العربي”:

أمريكا «لا تستطيع التنفس».. قتلى واعتقالات وترمب يصنف مناهضي الفاشية «إرهابيين»

يبدو أن عبارة «لا أستطيع التنفس» التي قالها الشاب الأسود جورج فلويد، وهو يحاول بصعوبة التنفس بينما كان شرطي أبيض يجثو بركبته على عنقه في مدينة مينيابوليس، باتت تنطبق على أمريكا نفسها، فالشاب الذي توفي، أشعل البلاد باحتجاجات تزداد ضرارة، وسط خطوات مستفزة من الرئيس دونالد ترمب، الذي كشف، أمس الأحد، عن نيته بتصنيف جماعة مناهضة للفاشية يتهمها بالوقوف وراء الاحتجاجات، بالإرهاب. قال ترمب إن «حكومته ستصنف جماعة «أنتيفا» المناهضة للفاشية كمنظمة إرهابية».

يأتي إعلان ترمب الذي ورد على “تويتر”، بعد اتهامه الجماعة بالوقوف وراء الاحتجاجات، و«انتيفا» من الجماعات المنضوية في الحزب الديمقراطي وتراقب أنشطة النازيين الجدد، واتّهم ترمب سابقاً «اليسار المتطرّف» بإثارة أعمال العنف التي شملت النهب وإشعال الحرائق.

المقدسيون يتحدون الاحتلال ويفتتحون صلوات الأقصى بالتكبير ويواجهون اقتحامات المستوطنين

تمكن آلاف المواطنين من دخول المسجد الأقصى وأداء صلاة الفجر، بعد إغلاق دام لـ70 يوماً في إطار الإجراءات للوقاية من فيروس كورونا، وذلك رغم الحواجز العسكرية التي وضعها جيش الاحتلال للتنغيص على المصلين، فيما قام عشرات المستوطنين المتطرفين بتنفيذ عملية اقتحام جديدة لباحات المسجد، وسط حماسة من شرطة الاحتلال، التي أخلت المصلين من عدة أماكن في المسجد لحظة الاقتحام. ولم تلبث فرحة المصلين سوى ساعات قليلة، حتى عاد جنود الاحتلال، واقتحموا المسجد للتمهيد لعملية اقتحام جديدة للمستوطنين المتطرفين، بعد غياب دام على مدار الـ70 يوم الماضية. وقام جنود الاحتلال بطرد المصلين من عدة أماكن في الأقصى، وتحديدا من أمام المصلى القبلي، ومن منطقة «مصلى باب الرحمة»، لإتاحة الفرصة لتجول المستوطنين.

جريدة “الشرق الأوسط”:

اتهامات لـ«الجائحة الحوثية» بخلق سوق سوداء

وصف ناشطون يمنيون ما تسلكه المليشيات من سبل لنهب اليمنيين بأنهم «جائحة حوثية»، واتهمها سكان وموظفون في مؤسسات تحت السيطرة الانقلابية بخلق «سوق كورونا السوداء» في صنعاء عبر رفع أسعار القبور وإخفاء الأدوات المعقمة والأغذية لتنجم عن ذلك أزمة في الوفرة، وهو ما سيقفز بالأسعار وبالتالي بأرصدة قادة الجماعة.

وأفادت مصادر مطلعة بأن قادة المليشيات تلقوا تعليمات بعدم إتاحة الدفن في المقبرة إلا لذوي النفوذ، ومقابل دفع أموال ضخمة، في حين لا يجد البسطاء مكاناً لدفن موتاهم إلا بالتوجه إلى أطراف المدينة.

كتلة داعمة للكاظمي تتبلور في البرلمان العراقي

يشهد البرلمان العراقي تحركاً لتشكيل كتلة برلمانية عابرة لدعم خطط وتوجهات رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي. استمرار سلسلة الأزمات التي يمر بها العراق السياسية والأمنية والاقتصادية والصحية دفعت نواباً، بلغ عددهم حتى لحظة كتابة هذا التقرير 50 نائباً، مثلما يقول رئيس حركة إرادة في البرلمان العراقي حسين عرب، إلى التفكير بتشكيل الكتلة الجديدة. ويقول عرب إن «هؤلاء النواب الذين يمثلون كتلاً مختلفة يريدون دعم الدولة والحكومة، بمعنى أن ما يسعون إليه هو تحالف سياسي يقف وراء رئيس الوزراء حيال الكتل الأخرى بقدر ما يعني هذا التحالف اتخاذ مواقف باتجاهين وهما دعم الدولة والحكومة وتقويم عمل البرلمان والحكومة معاً».

Exit mobile version