جولة الصحافة ليوم الأحد 31 مايو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها حصار اقتصادي، الأوقاف تبدأ اليوم بتعقيم المساجد، شفاء 883 حالة من كورونا، سيارات أممية في عهدة المسلحين الحوثيين.

“الأنباء”:

العفاسي: اليوم تبدأ مرحلة تعقيم 908 مساجد بالتعاون مع «الدفاع»

أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. فهد العفاسي أن «الأوقاف» بالتعاون مع وزارة الدفاع ستباشر اليوم عملية تعقيم المساجد تمهيداً وتجهيزاً لبدء الصلوات بها خلال المرحلة المقبلة.

وقال العفاسي، في تصريح لـ«الأنباء»: إن عملية التعقيم ستستمر لمدة 10 أيام في المحافظات الـ6 لتبدأ بعد ذلك عملية مباشرة الصلوات، وأضاف أن عملية التعقيم ستشمل 908 مساجد موجودة في المناطق النموذجية والسكن الخاص فقط من أصل 1600 مسجد رسمي موجودة في البلاد.

وزير التربية: قرار إنهاء العام الدراسي صعب ويحتاج إلى تأن ولكن كل الخيارات متاحة وسنقدم تقريراً نهائياً في 15 يوليو

التعليم الإلكتروني سينطلق في 15 يونيو المقبل والبداية بالصف الثاني عشر

«الصحة» تحدّث إجراءات عزل المصابين بـ«كورونا» إلى 10 أيام

لا إخلاء للمدارس قبل يوليو المقبل

«النجاة»: 221 ألف شخص استفادوا من مشروع إفطار الصائم داخل الكويت وخارجها

المنفوحي: الأسواق الموازية من 6 ص حتى 5:30م وبـ«المعزولة» 24 ساعة

«إحياء التراث» تطلق «كونوا دعاة من البيت» في مركز التعريف بالإسلام

الدلال يطالب بعودة البنوك للعمل تماشياً مع خطة عودة الأعمال

د. محمد الشطي: المساجد محضن الدعوة وبيت التربية والإصلاح

النشمي: التباعد سبب قوي لحفظ النفوس.. والصلاة جائزة

“الراي”:

يوم.. العزل

تبدأ اليوم أولى مراحل عودتها للحياة الطبيعية، وفق الخطة الحكومية التي أعلنت عنها يوم الخميس الماضي، وتتضمن 5 مراحل، بعد إغلاق تدريجي استمر نحو ثلاثة أشهر، فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد.

ومع اليوم الأول للمرحلة الجديدة، سيتم تخفيف الحظر من الكلي إلى الجزئي، لتصبح ساعات الحظر محصورة بين السادسة مساء والسادسة صباحاً، مع بدء فتح العمل لبعض الأنشطة والمجالات بشكل متدرج، فيما تدخل 5 مناطق حالة من العزل الشامل، اثنتان منها عاشتا هذا الواقع من قبل، هما جليب الشيوخ والمهبولة، فيما سيكون الأمر جديداً على ثلاث مناطق هي الفروانية وخيطان وحولي، فيما لا تزال الرؤية غير واضحة بشكل كامل في شأن منطقة ميدان حولي.

«الصنايعية».. نفخوا الروح في «الشويخ الصناعية»

مع إشراق شمس اليوم الأول لانتهاء الحظر الكلي، والدخول في المرحلة الأولى من مراحل مجلس الوزراء الخمسة في شأن العودة التدريجية للحياة الطبيعية، نفخ مئات «الصنايعية» الروح في الشويخ الصناعية وعادت الحياة إلى سابق عهدها في المنطقة، فيما شهد شارع “كندادراي” ازدحامًا كبيرًا بعد 20 يوماً عجاف خلا الشارع الشهير فيها من زبائنه، وفقد رواده حين خيم الكساد على أصحاب المهن الحرفية كافة.

معالجة الشريعة لآثار جائحة «كورونا».. في 26 بحثاً محكماً

دشنت مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت مؤتمرها الافتراضي الأول، بالتعاون مع كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت، تحت عنوان «معالجة الشريعة الإسلامية لآثار جائحة كورونا»، تحت رعاية عميد الكلية د. فهد الدبيس، وبمشاركة 26 بحثاً علمياً.

وقال الدبيس، في افتتاح المؤتمر، أول من أمس، على موقع «زووم»: إن المؤتمر ناقش معالجة القرآن الكريم والسُّنة النبوية لجائحة كورونا، وأحكام نوازل العبادات والقواعد الفقهية وأثرها في الجائحة، والمعالجات الأصولية والمقاصدية وأحكام النوازل الأسرية والجنائية والطبية والأحكام الفقهية المنوطة بالدولة في مواجهتها.

فيصل الكندري: سأقدم ظهر اليوم استجواباً للوزير الحربي

«البيئة»: لم يصدر أي قرار بالسماح بالصيد في جون الكويت

“القبس”:

حِصَارٌ.. اقتصادي

عبَّرت الأوساط الاقتصادية عن صدمتها واستغرابها من مراحل عودة الحياة التي أعلنتها الحكومة، واصفةً إياها بغير المدروسة والمتناقضة واعتبرتها حصاراً اقتصادياً.

وأشارت إلى مواطن التناقض في خطة الحكومة؛ إذ أقرت عودة شركات التوصيل وبعض الأنشطة وحظرت المناطق التي يسكنها السائقون والعمال، وأعادت أنشطة اقتصادية، وأجّلت عودة عمل البنوك والقطاع المالي للمرحلة الثانية.

ولفتت إلى أن المناطق المعزولة تضم 80‎‎% من سائقي شركات التوصيل وأغلب العمال وموظفي الإدارة الوسطى في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وتساءلت: كيف تعود الحياة الاقتصادية من دون بنوك، وكيف تعود البورصة إلى أوج نشاطها في غياب شركات الاستثمار؟! ولفتت إلى أن البنوك كانت من أكثر المؤسسات التي نجحت في تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي وإرشادات السلامة الصحية، وقادرة على اتخاذ أقسى التدابير الاحترازية، ولديها خطط لعودة الحياة تواكب أرقى الخطط التي طبّقت في دول العالم، كما أن أعداد الإصابات لديها هي الأقل بين القطاعات الاقتصادية.

وأضافت: من غير المنطقي إغلاق البنوك لمدة 21 يوماً، في حين أن الكثير من المعاملات تتطلب حضور العميل شخصياً لفرع البنك، سواء لإيداع أموال أو شيكات، وإصدار كفالات أو تنفيذ تحويلات خارجية للموردين، علماً بأن عدداً كبيراً من الشركات لم يفعّل المعاملات الإلكترونية.

مستشفيات ومراكز صحية بلا تجهيزات وقائية!

قرعت مصادر صحية مسؤولة ناقوس الخطر إزاء الضغط الذي تتعرض له الكوادر والطواقم الطبية بسبب النقص المفجع في التجهيزات الطبية ووسائل الحماية الشخصية لهم من كورونا، وفجرت المصادر في تصريحات خاصة لـ”القبس” مفاجأة من العيار الثقيل بإعلانها أن مستشفيات ومراكز صحية باتت خالية من كثير من أدوات الحماية الطبية الشخصية كاللباس الوقائي الكامل، والنظارات الوقائية، وواقي الوجه (Face Shield)، بسبب تعقيدات إجراءات التعاقد لشرائها علماً بأنها متوافرة في مخازن الشركات المستوردة.

وكشفت المصادر أن الطواقم الطبية باتت مضطرة إلى شراء لوازم حمايتها على حسابها الشخصي، بينما سارعت جمعيات نفع عام إلى التبرع بتلك الوسائل للطواقم الطبية.

مطالبات بالسماح بالمشي ليلاً

«الصحة»: شفاء 883 حالة من المصابين بـ «كورونا»

جريدة “الشرق الأوسط”:

مخاوف على «الصحة العالمية» بعد خروج أمريكا

أثار قرار واشنطن إنهاء علاقتها مع منظمة الصحة العالمية مخاوف على قدرتها للاستجابة لوباء «كورونا».

ودعا الاتحاد الأوروبي، أمس، الولايات المتحدة إلى «إعادة النظر» في قرارها، وقال بيان مشترك لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ووزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل: إن المنظمة «تحتاج إلى مواصلة قدرتها على قيادة الاستجابة العالمية للوباء».

احتجاجات مينيابوليس تمتد إلى مدن أمريكية أخرى

اتسعت الاحتجاجات في مدينة مينيابوليس الأمريكية ضد مقتل الرجل الأسود جورج فلويد وامتدت إلى مدن أمريكية أخرى، فيما نشرت السلطات المزيد من قوات الحرس الوطني لاحتواء الوضع.

ولم يخفف توجيه تهمة القتل غير العمد إلى الشرطي المشتبه به في مقتل فلويد الجمعة الغضب العارم في البلاد، وسجّلت أعمال شغب خلال مظاهرات ضد عنصرية الشرطة امتدت من نيويورك إلى لوس أنجليس.

محاولة برلمانية في تونس لسحب الثقة من الغنوشي

يشهد البرلمان التونسي تحركاً يقوده «الحزب الدستوري الحر» الذي تتزعمه عبير موسي، استعداداً لمساءلة راشد الغنوشي، رئيس البرلمان، في الثالث من شهر يونيو المقبل، والعمل على سحب الثقة منه، من خلال ضمان تصويت 109 نواب ضده.

سيارات أممية في عهدة المسلحين الحوثيين تثير غضب الشارع اليمني

قبل ثلاثة أشهر سلمت منظمة الصحة العالمية نحو 100 سيارة إسعاف للحوثيين لتوزيعها على المستشفيات، كانت تلك الفترة كافية لإثبات المصير الفعلي لهذه المساعدة السخية التي ضلت طريقها –كما يبدو- لتتحول إلى أداة أممية لإسناد المجهود الحربي للجماعة

يعرف أغلب العاملين في القطاع الصحي اليمني في مناطق سيطرة الجماعة أنه لم يعد سرا أن جانبا كبيرا من المساعدات تذهب لمصلحة الجماعة وجيوب قادتها، وجاءت الصور المتداولة عن استيلاء مسلحي الجماعة على سيارات الإسعاف الأممية لتعزز الاتهامات عن سوء إدارة المساعدات الأممية وتثير غضب الشارع اليمني الذي بات يجتاحه «كوفيد- 19» دون هوادة.

Exit mobile version