جولة الصحافة ليوم الأربعاء 20 مايو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها شفاء 342 حالة من كورونا، إلغاء وشيك لنظام الكفيل، المطار يستعد للرحلات التجارية، ترمب يجدّد اتهامه للصين بالتسبب بالوباء، عقار يكبح تفشي كورونا.

“الأنباء”:

الإصابات بـ«كورونا» تتجاوز الألف للمرة الثالثة

سجلت حالات الشفاء من «كورونا» في 24 ساعة أعلى عدد منذ بدء رصد انتشار الوباء، حيث بلغت 342 حالة، ليصبح مجموع حالات الشفاء 4681، فيما رصدت 1073 إصابة جديدة في ثالث مرة يتجاوز فيها عدد الإصابات حاجز الألف بالنظر إلى استمرار وتوسيع دائرة الفحوصات والمسحات.

وفي العناية المركزة يتلقى الرعاية 179 حالة، فيما سجلت 3 وفيات أمس، وأعلن عن أن مجموع الحالات التي تتلقى الرعاية بلغ 11962.

الشاهين: لبس في قرار الحكومة حول تسديد ما ينقص من راتب المواطن في «الخاص»

أشاد النائب أسامة الشاهين بقرارات مجلس الوزراء الأخيرة بشأن العمالة الوطنية فيما يتعلق بالباب الخامس لصرف دعم عمالة إضافي للعاملين على الباب الخامس وهو باب أصحاب الأعمال، متمنياً أن يخفف هذا القرار جزءاً من توقف أعمالهم.

وأضاف الشاهين، في تصريح صحفي، أن هناك ملاحظة ووقفة عند قرار ملتبس يتعلق بالعمالة على البند الثالث والقطاع الخاص تحديداً، حيث قال مجلس الوزراء: إنه سيسد ما ينقص من راتب المواطن بشرط ألا يقوم رب العمل بتخفيض الراتب، وهذا أمر ملتبس جداً وبه غموض، وهذا القرار مخالف للقانون وقانون العمل بالقطاع الأهلي يمنع تخفيض الرواتب ومجلس الوزراء بحاجة لتعديل قانون العمل بالبداية قبل قراره هذا.

الجاسم: لا تراجع عن الإحلال في البلدية

أعلن وزير الدولة لشؤون البلدية م. وليد الجاسم عن عقد اجتماع اليوم مع مدير عام البلدية م. أحمد المنفوحي ورؤساء القطاعات للتباحث في عملية تنفيذ سياسة الإحلال والمقرر تطبيقها على الموظفين الوافدين.

وقال الجاسم لـ «الأنباء»: إنه سيتم تحديد برنامج زمني للمضي في تنفيذ القرار دون حدوث أي ارتباك بالعمل.

«بيت الزكاة» ينشئ مستشفى ميدانياً في منطقة المهبولة

هيئة الفتوى: يستحب صلاة العيد في البيت فرداً أو جماعة

“الراي”:

المطار.. يستعد للرحلات التجارية

في موازاة الإجراءات المستمرة لمواجهة ومعالجة تداعيات أزمة «كورونا»، تواصل الجهات المعنية استعداداتها للتعامل مع المرحلة المقبلة، المرتقب أن تعود الحياة فيها إلى طبيعتها، وفقاً لما صرح أكثر من مسؤول حكومي أخيراً.

وعلمت «الراي» أن مطار الكويت الدولي يستعد لإعادة تشغيل حركة الطيران في أي وقت، وفقاً للتعليمات الحكومية التي تصدر بناء لتوصيات السلطات الصحية.

وطلبت الإدارة العامة للطيران المدني من مختلف الإدارات التابعة لها تجهيز الأمور الخاصة بإعادة التشغيل التدريجي للرحلات التجارية، والتأكد من جهوزية المعدات ومنظومات العمل.

تشديد نيابي على الجدية والقوانين الملزمة.. مع توجه الحكومة لمعالجة «التركيبة»

انتقد نواب قرار مجلس الوزراء بتكليف اللجنة العليا لمعالجة اختلال التركيبة السكانية، باستكمال الإجراءات والخطوات لتنفيذ التوصيات المقترحة لمعالجة هذه القضية مع الجهات المختصة، ورأوا أن هذا القرار لن يجدي نفعاً إن لم يكن مقروناً بالجدية ومدعماً بقوانين تلزم الجهات المعنية بتطبيقه.

إشادة دولية بمواصلة الكويت مساعدة اللاجئين رغم «الحظر»

“القبس”:

خطط «إنقاذ الاقتصاد» الحكومية.. وَهْم!

مع مرور الأيام تحت وطأة أزمة «كورونا»، يمكن الحكم بأن البنوك بقيادة «المركزي» تقوم بدورها الوطني بصورة واضحة، بينما يبقى القرار الحكومي الرهين للضغط السياسي والمطالب «الشعبوية» بطيئاً ومتردداً ومعرقلاً أحياناً، وربما غير مفهوم! وفي الوقت الذي تذيلت فيه الكويت قائمة الدول الخليجية، من حيث قيمة حزم التحفيز الاقتصادي، وتباطأت الجهات الحكومية في تنفيذها، بل وأحبطت خطة اللجنة التنفيذية العليا للتحفيز الاقتصادي، وبعد أن شعر الوسط الاقتصادي بأن القرار الحكومي الاقتصادي مرتعش ورهين الضغط السياسي، بات المطلب الرئيس الآن ضرورة إعادة فتح الاقتصاد وعودة الحياة مع اتخاذ كل الاحترازات الطبية.

مستشار وزيرة الشؤون: إلغاء وشيك لنظام الكفيل

في قرار طال انتظاره من قبل أطراف العمل في البلاد، كشف مستشار وزيرة الشؤون الاجتماعية دحام الشمري عن قرب الانتهاء من العمل على إلغاء نظام الكفيل، مؤكدا أنه سيرى النور قريباً. وأكد الشمري أن وزارة الشؤون، ممثلة بالهيئة العامة للقوى العاملة، تواصل جهودها للكشف عن الشركات الوهمية التي تتاجر بالإقامات وإحالتها لجهة الاختصاص وإغلاق ملفاتها، منوهاً بصدور عشرات الأحكام ضد أصحاب هذه الشركات في عامي 2018 و2019.

لكن الشمري استدرك بأن عدد الشركات في البلاد يقدر بعشرات الآلاف، مقابل وجود 400 مفتش فقط في إدارة تفتيش العمل، ما يحول دون التفتيش على هذا الكم الكبير.

إنهاء خدمات 50% من موظفي البلدية الوافدين بعد العيد

رسمياً.. الأوقاف تسمح للمؤذنين بفتح مكبرات الصوت للتكبير لصلاة العيد

الخدمة المدنية: 90 مواطناً تم تعيينهم في الوظائف الطبية من 12 مارس حتى الآن

العدساني: استجواب وزير المالية سيكشف القضية المليارية لـ«إيرباص» وورود اسم الكويت في الحكم

“القدس العربي”:

ليبيا: الحكومة تسيطر على بلدتين قرب حدود تونس وتدمر عربات وآليات عسكرية ومنظومة حرب إلكترونية روسية

سيطر الجيش الليبي، خلال الساعات الأخيرة، على مدينتين تقعان شمال غربي البلاد قرب الحدود التونسية.

وقال المركز الإعلامي لعملية «بركان الغضب» التابعة للحكومة، في تدوينة عبر «فيسبوك»، الثلاثاء: «قواتنا البطلة تدخل مدينتي بدر وتيجي (تتبعان بلدية باطن الجبل الغربي) وسط استقبال من الأهالي بالتكبير والتهليل».

ولم يذكر المركز أي تفاصيل أخرى عن كيفية السيطرة على المدينتين، فيما قالت قناة «فبراير» الليبية (خاصة)، في وقت سابق: إن قوات «بركان الغضب»، التي أطلقها الجيش لمواجهة عدوان حفتر على طرابلس، بسطت سيطرتها على «بدر» بعد هروب مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر منها.

جريدة “الشرق الأوسط”:

ترمب يجدّد اتهامه للصين بالتسبب بالوباء

جدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب اتهامه للصين بالتسبب في انتشار فيروس «كورونا»، مهدداً «منظمة الصحة العالمية» بالانسحاب منها ووقف تمويلها إذا لم «تدخل تحسينات جوهرية» في 30 يوماً.

واتهم ترمب الصين بـ«عدم الشفافية وعدم السماح حتى اليوم بدخول الخبراء والعلماء إلى مختبراتها»، وردت الخارجية الصينية متهمة إدارة ترمب بـ«محاولة التضليل وتلطيخ سمعة الصين».

العالم العربي يفقد أحد أقطاب الإعلام والمصرفية الإسلامية صالح كامل

غيّب الموت فجر أمس، رجل الأعمال السعودي صالح كامل، ليفقد بذلك العالم العربي والإسلامي أحد أهم أقطاب الإعلام والاستثمار والبنوك.

ويعد الراحل عرّاب المصرفية الإسلامية، حيث عمل منذ 40 عاماً على تطوير أنشطة هذا المجال في الدول العربية والإسلامية كافة.

الصين تقترب من عقار يكبح تفشي كورونا

يطوّر مختبر صيني عقاراً يعتقد أن لديه القدرة على وقف تفشي فيروس «كورونا» المستجد.

ويقول باحثون: إن العقار الذي يجري العلماء اختبارات عليه في جامعة بكين لن يخفض فترة التعافي للمصابين فحسب، بل بإمكانه كذلك توفير مناعة قصيرة الأمد من الفيروس.

ويستخدم العقار أجساما مضادة محيّدة، ينتجها جهاز المناعة البشري لمنع الفيروس من إصابة الخلايا، وتشير دراسة أجريت على أبحاث الفريق ونشرت الأحد في مجلة «سِل» العلمية، إلى أن استخدام الأجسام المضادة يوفّر «علاجاً» محتملاً للمرض ويقصّر فترة التعافي.

Exit mobile version