خريطة طريق العودة إلى الحياة بعد كورونا

وضع مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي خريطة طريق تتضمن توجيهات وإرشادات لاستمرار الحياة ما بعد وباء كورونا “كوفيد-19”.

وأوضح المجلس من خلال ملف نشره على موقعه الإلكتروني يوضح خطوات العودة إلى الحياة الطبيعية، مشدداً على ضرورة الاستمرار بسلوكيات الوقاية من الأمراض المعدية كسلوك حياة مثل غسل اليدين وتعقيمها وآداب العطاس، إضافة إلى الحرص على رفع مناعة الجسد للوقاية من الأمراض السارية وغير السارية من خلال النوم لساعات كافية وتناول الغذاء الصحي، وممارسة التمارين الرياضية اليومية.

واشتمل الملف على 5 بنود أساسية لتعامل آمن بعد كورونا، تشمل تدابير خاصة بممارسات الحياة اليومية تتمثل في العودة للمواصلات العامة، وللسيارات، وللأسواق، وللحدائق، وللتجمعات وللمطاعم وللأندية الرياضية، والحياة العملية (العودة لمقرات العمل)، والدراسية (المدارس والجامعات)، والحياة السياحة (السفر)، والحياة الروحانية (العودة للمساجد ودور العبادة).

وفيما يتعلق بالعودة للمواصلات العامة، حدد عدداً من الخطوات للسائق، منها ارتداء الكمامة أثناء العمل، وتجنب نقل كثير من الركاب، ووضع عازل بين السائق والركاب، وتعقيم وتطهير الأسطح كثيرة اللمس، بينما حدد للراكب خطوات مماثلة تقريباً، إضافة إلى أفضلية عدم استخدام المقعد الأمامي، وتجنب الدفع النقدي، وفصّل منشور على حساب المجلس الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تفاصيل هذه الإجراءات، ووضّح في جزئية العودة لقيادة السيارات عدداً من التدابير الوقائية، تشمل وجود معقم في السيارة، وتجنب مرافقة الغير، وتعقيم اليدين قبل وبعد ركوب السيارة.

أما العودة للأسواق، فشدد المجلس على ضرورة ارتداء الكمامة وتجنب دخول المحلات المكتظة واستخدام السلالم بدل المصاعد، وتجنب لمس الأسطح دون حاجة وغسل اليدين بعد العودة.

كما حدّد المجلس توجيهات توعوية لعودة الحياة العملية، ومنها أن يحافظ العاملون على مسافة آمنة بينهم، فضلاً عن ضمان تهوية جيدة في الأماكن والشركات المغلقة، بالإضافة إلى إقامة الاجتماعات عبر الهاتف أو في أماكن مفتوحة.

ويوصي المجلس فيما يتعلق بالحياة الدراسية، يوصي المجلس بتقليل الاجتماعات الطلابية، فضلاً عن تعقيم أدواتهم المدرسية وعدم استعمال أدوات الغير، بالإضافة إلى تجنب المصافحة.

ووضعت إرشادات لعودة للسفر منها التأكد من وجود مناديل مطهرة على متن الطائرة، وتجنب لمس الوجه قبل التأكد من نظافة اليد، واختيار المقاعد بجانب النافذة والابتعاد عن الممرات، وتأجيل سفر كبار السن ومرضى الحالات الطبية المزمنة، بينما شدّدت على دور العبادة بالتزام تجنب المصافحة بين المصلين، فضلاً عن تطهير وتعقيم اليدين بعد استخدام المصاحف والمنشورات داخل المسجد.

كما حدد المجلس إرشادات خاصة للعودة للمساجد ودور العبادة، ومنها تجنب المصافحة وتعقيم اليدين قبل وبعد استخدام المصاحف والمنشورات في المساجد وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين بأي عدوى تنفسية.

 

خطوات العودة بعد كورونا

Exit mobile version