جولة الصحافة ليوم الإثنين 18 مايو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها حبس أو غرامة لمن لا يرتدي الكمام، تدابير خليجية لـ«استمرار الحياة» بعد الوباء، نتنياهو لتسريع الضم بعد تمرير حكومته.

“الأنباء”:

الحبس 3 أشهر أو غرامة 5 آلاف دينار لمن لا يلتزم بارتداء الكمام

أكدت وزارة الصحة تطبيق العقوبات على من لا يلتزم بارتداء الكمام أو تغطية الأنف التي تتمثل بالحبس 3 أشهر وغرامة 5000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

إيداع رواتب الموظفين بالبنوك عن شهر مايو

علمت «الأنباء» من مصادر مصرفية مسؤولة أن البنوك المحلية بدأت في إيداع الرواتب والمستحقات المالية للموظفين بالقطاع الحكومي في حسابات مستحقيها عن شهر مايو الجاري.

وقالت: إن البنوك تعمل على قدم وساق لإيداع الرواتب بعد وصول الكشوفات من الجهات الحكومية، حيث سيتم إيداع كل الرواتب خلال الأسبوع الجاري قبل عطلة عيد الفطر، وذكرت أن البنوك قامت بإيداع المكافأة الاجتماعية للخريجين.

نصف «المشاريع الصغيرة» لن يصمد 6 أشهر

كشف مدير عام الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة مناف المنيفي عن أن 53% من رواد الأعمال الحاليين غير قادرين على الاستمرار لمدة 6 أشهر، مشيراً إلى أن هناك نحو ألفي موظف كويتي بمحفظة الصندوق موزعون على 870 مشروعاً، 30% منهم قد يتم الاستغناء عن خدماتهم، وذلك في ظل الأزمة الحالية نتيجة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

«الصحة»: 1048 إصابة جديدة بـ«كورونا» و5 حالات وفاة

السماح لمتعددي الزوجات بالخروج مرتين أسبوعياً لمدة ساعة

الهيئة الخيرية دشّنت «مدينة صباح الأحمد الخيرية» لإيواء النازحين في منطقة الشمال السوري

“الراي”:

العلاج.. بالبيت

في إطار الاستعدادات لبدء عودة الحياة إلى طبيعتها تدريجياً، اعتباراً من بداية شهر يونيو المقبل مبدئياً، بدأت تظهر مؤشرات على ضرورة التعاطي مع فيروس «كورونا» كوباء سيستمر لفترة طويلة، وبالتالي لا بد من التأقلم معه وإيجاد سبل لاستئناف العمل في مختلف القطاعات على قاعدة “التكيّف” أو “التعايش”.

وكشفت المصادر عن «توجه الوزارة لوضع بروتوكول خاص للتعامل مع الحالات المصابة، لضمان تقديم الخدمة الصحية وفق أعلى معايير الجودة، يتضمّن تصنيف وفرز الحالات وتحديد الحالات التي تحتاج للنقل إلى المستشفيات المخصصة أو المحاجر الصحية أو إلى العزل المنزلي»، مشيرة إلى «وجود توجه لتطبيق الحجر والعزل المنزلي، مع متابعة طبية أولاً بأول، للحالات التي لا تعاني أي أعراض مرضية، مع توافر مكان مناسب للعزل».

قانون لـ«تكويت الوظائف العامة في الدولة»

أعلن النائب د. عبدالكريم الكندري عن تقديمه اقتراحاً بقانون في شأن «تكويت الوظائف العامة بالدولة»، مؤكداً أن الوظيفة العامة حق من حقوق المواطنين التي كفلها الدستور، وأن اقتراحه جاء بعد أن أثبتت أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد أن المواطن هو صمام الأمان للدولة، وبسبب فشل ديوان الخدمة بتكويت الوظائف العامة وتطبيق سياسة الإحلال، وناشد النواب «دعمه لما فيه من خير لشعبنا وبلدنا».

فحص العيّنة العشوائية غير إلزامي

مع تدشين وزارة الصحة، أول من أمس، إجراءات فحص عيّنة عشوائية من أفراد المجتمع لفيروس «كورونا» المستجد (كوفيد- 19)، كشفت مصادر صحية لـ«الراي» أن الفحص غير إلزامي ولا تترتب عليه آثار قانونية.

“القبس”:

سياسيون ونواب: خطة الحكومة لـ«عودة الحياة» غامضة!

رغم إشادتهم وتأييدهم الدعوات لتخفيف قيود «كورونا» وعودة الحياة تدريجياً وفق ضوابط مع نهاية الشهر الجاري، فإن عدداً من النواب والسياسيين ورجال الاقتصاد وصفوا تصورات الحكومة لتنفيذ ذلك التوجه بأنها غامضة وغير محددة.

وقالوا، في تصريحات لـ”القبس”: إن عودة الحياة والتعايش مع كورونا يتطلبان المزيد من الشفافية والجدية، في وقت لم تقدم فيه الحكومة خطة واضحة لما ستكون عليه الحياة مع كورونا بعد أيام قليلة.

وأضافوا أن الكويت سبقت دولاً كثيرة في التعاطي مع أزمة كورونا في بدايتها، إلا أن إجراءات الحكومة توقفت بعد ذلك، وأصاب قراراتها التردد والارتباك.

اتصالات كويتية لتنقية الأجواء الخليجية

أكدت مصادر مطلعة أن الاتصالات الكويتية الخليجية مستمرة، ولم ولن تتوقف لتصفية الأجواء السياسية الخليجية ودعم وحدة مجلس التعاون الخليجي، والحفاظ على كيانه، ولمّ شمله، بعيداً عن أي خلاف.

وقالت المصادر لـ”القبس”: إن التواصل والزيارات والمناقشات الأخيرة بين مسؤولي دول مجلس التعاون، التي أدت الكويت فيها دوراً مهماً وحاسماً -بمتابعة من القيادة السياسية- هدفها رأب الصدع ومواجهة التحديات في الوقت الراهن، ودحر أي إشاعات؛ هدفها تفرقة صف دول الخليج، وأضافت أن الأمل في حل الخلاف الخليجي لا يزال موجوداً، ما دامت المحاولات والمباحثات قائمة.

قوانين التباعد الاجتماعي سترفع تكلفة الرحلات الجوية إلى 102%

أصدر اتحاد النقل الجوي الدولي تقريراً يتوقع تكلفة الطيران على متن أنواع الطائرات المختلفة بعد فرض فيروس كورونا قوانين التباعد الاجتماعي، ويظهر التقرير أنه في حال استئناف الرحلات الجوية واعتماد قوانين التباعد الاجتماعي التي تفرض حمولة قصوى لا تتعدى حوالي 50% كحد أقصى على بعض الطائرات، فمن الممكن أن ترتفع تكلفة كل راكب بنسبة تصل إلى 102%.

“الأوقاف” تصدر فتوى بجواز صلاة العيد في المنزل بسبب كورونا

إصابة 40 موظفاً في جمعية كيفان بفيروس كورونا

جريدة “الشرق الأوسط”:

تدابير خليجية لـ«استمرار الحياة» بعد الوباء

أصدر مجلس الصحة لدول التعاون الخليجي إرشادات وتوصيات وقائية لاستمرار الحياة ما بعد وباء «كوفيد- 19»، مشدداً على ضرورة الاستمرار في ممارسة سلوكيات الوقاية الشخصية من الأمراض المعدية، واعتمادها أسلوباً للحياة.

ووضع المجلس 5 نقاط أساسية، تهدف إلى استئناف آمن للحياة الطبيعية بعد «كورونا»، وتشمل تدابير خاصة بممارسات الحياة اليومية، والعملية، والدراسية، وقطاع السياحة، ودور العبادة.

نتنياهو لتسريع الضم بعد تمرير حكومته

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في خطابه أمام البرلمان (الكنيست) المُضيّ قدماً في مخطط ضمّ أجزاء من الضفة الغربية المحتلة. وألقى نتنياهو كلمة خلال عرض حكومته على الكنيست، وسط مقاطعات كثيرة جرى بسببها إبعاد عدة نواب عن الجلسة، قال فيها: «حان الوقت لتطبيق القانون الإسرائيلي وكتابة فصل آخر في تاريخ الصهيونية».

وصادقت الهيئة العامة للكنيست، أمس، على حكومة الوحدة الجديدة بقيادة رئيس الوزراء نتنياهو ومنافسه السابق بيني غانتس، بعد أزمة استمرت 18 شهراً متواصلة تخللتها 3 معارك انتخابية.

معارك غير محسومة تستنزف الشرعية و«الانتقالي» في أبين

بعد أسبوع من الكرّ والفرّ؛ تحولت المعارك في محافظة أبين اليمنية بين قوات الحكومة الشرعية والقوات الموالية لـ«المجلس الانتقالي الجنوبي» إلى دوامة ملتهبة لاستنزاف قوات الطرفين من دون وجود أي تقدم لحسم المعركة. ولا تزال المواجهات ومحاولات الالتفاف المتبادلة قائمة من قبل الطرفين في جبهتين: الأولى هي جبهة منطقة «الطرية» التي تحاول عبرها الشرعية التقدم نحو مدينة جعار ثانية مدن أبين. والثانية جبهة «الشيخ سالم» الساحلية المؤدية إلى مدينة زنجبار كبرى مدن المحافظة ومركزها، كما يتكتم الطرفان على حجم الخسائر في الأرواح والمعدات.

Exit mobile version