جولة الصحافة ليوم الأحد 17 مايو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها خطة لعودة الحياة الطبيعية تدريجياً، فحوصات عشوائية لكورونا تُجرى لـ180 شخصاً يومياً، «داعش» يضرب في «حزام بغداد».

“الأنباء”:

خطة لعودة الحياة الطبيعية تدريجياً

كشف مصدر مسؤول لـ«الأنباء» عن أن مجلس الوزراء طلب من الجهات الحكومية بتاريخ 10 الجاري إعداد دراسة لكيفية عودة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، وذلك في بادرة تفاؤل نحو عودة الحياة تدريجياً في البلاد بعد انتهاء فترة الحظر الكلي في 30 الجاري، متوقعاً أن تبدأ الوزارات في تزويد الحكومة بالتصورات النهائية قريباً.

سوق سوداء في الجليب.. و8 دنانير ثمن أسطوانة الغاز المدعوم

كشف المدير المعين في جمعية جليب الشيوخ التعاونية علي حسن في تصريح لـ«الأنباء» أنه وبالتنسيق مع رجال الأمن تم الكشف عن سوق سوداء للغاز بعد ضبط 150 متاجراً يترددون أكثر من مرة خلال اليوم الواحد فيحصل الواحد منهم على أكثر من 20 أسطوانة لبيعها بسعر 8 دنانير للأسطوانة الواحدة، وتم عمل كمين لهم وتسليمهم للقيادات الأمنية لاتخاذ اللازم، مشيراً إلى أن هناك مبالغة كبيرة في موضوع الغاز وتم اكتشاف الحلقة المفقودة في العملية.

«الخارجية»: إطلاق موقع لتسجيل عودة أقرباء الوافدين غير صحيح

إلغاء عمل البقالات في الفترة المسائية

البدر: توفير الكمامات بالصيدليات الأهلية للجميع بحد أقصى 150 فلساً

شفاء 203 حالات من «كورونا» ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 3843 شخصاً

الإيقاع بـ «هاكرز» حاول العبث بموقع الدفاع المدني لاستخراج تصاريح بالتجول أثناء الحظر الكلي

اقتصاديون: عودة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية باتت مطلباً ملحاً

“الراي”:

الخبز.. مجاناً

وسط دعوات مقيمين من جميع الجنسيات بأن يحفظ الله الكويت، ويديم خيرها على الجميع، قامت شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية بتوزيع الحمولة الكاملة لسيارتين على سكان قطعة (1) في الفروانية مساء الجمعة، بالمجان.

ووفقاً لمعلومات، فإن حمولة السيارتين تصل إلى 100 ألف خبزة، تم دفع ثمنها بالكامل من قبل ضباط وأفراد مخفر منطقة الفروانية، التي تقدر بألف دينار.

تثمين «الجليب».. جاهز

أكد مصدر مطلع أن البلدية «على أتم الاستعداد لبحث ملف تثمين منطقة جليب الشيوخ حال طلب منها ذلك»، مشيراً إلى أنها خطوة موفقة إن قررت الحكومة المضي بها، وإذ نفى علمه بوجود توجه حكومي لإعداد دراسة شاملة في هذا الشأن حالياً، قال المصدر لـ«الراي»: إن «مشكلة منطقة جليب الشيوخ قائمة منذ الأزل، وهي ليست وليدة اليوم، وما تعانيه المنطقة بالكامل ليس خفياً على الحكومة الحالية أو الحكومات السابقة».

إغلاق 6 محاجر مع انتهاء حجر ضيوفها

إجلاء أقارب الكويتيين من الدرجة الأولى فقط

البقالات تفتح 8 ساعات والأسواق الموازية 21 ساعة

“القبس”:

العدساني: استجواب الشيتان مستحق.. وأستصعب عبوره

أكد العدساني أن استجواب وزير المالية مستحق وذلك بسبب تعامله مع القضايا الملحة، ومنها تمسك الوزير بمشروع قانون الدين العام بقيمة 20 مليار دينار من دون إيجاد حلول، موضحاً أننا قدمنا كثيراً من البدائل التمويلية والحلول والمعالجات بدلاً من الدين العام.

وتابع العدساني: «لذا أستصعب عبور الوزير للاستجواب، ولكن إن تم ذلك، فإنني أؤكد أنه سيلاحقه استجواب آخر».

وزارة الصحة: فحوصات عشوائية لكورونا تُجرى لـ180 شخصاً يومياً

أعلنت وزارة الصحة عن اختيار عينات عشوائية من أفراد المجتمع في محافظات البلاد الست؛ لعمل فحوصات “كوفيد- 19″، بطريقة تتناسب مع التوزيع السكاني، بواقع 180 فرداً يومياً.

وقالت الوزارة في موقعها: إنه يتم تحديد العينة المطلوبة بناء على قواعد، منها ألا يقل العمر عن 18 ولا يزيد على 70 سنة، إضافة إلى أن عدد الذكور يكون مساوياً للإناث، كما سيتم إرسال رسالة نصية للفرد المختار للفحص العشوائي، تحدد له تاريخ ووقت ومكان الفحص، وإجراءات الحصول على التصريح للخروج أثناء الحظر، مبينة أن هذا التصريح لا يمنع من إصدار تصريح بنفس اليوم عند الحاجة.

700 ألف وظيفة في مهبّ الريح!

أكدت إحصاءات حديثة أن 5 أنشطة اقتصادية رئيسة أصبحت في مرمى التعثر بسبب استمرار إغلاق الاقتصاد وفرض الحظر الكلي الوقائي من السلطات الصحية للحد من تفشي وباء كورونا المستجد.

وبينت الإحصائية أن الأنشطة بحسب التصنيف الدولي لها هي «العقارية والإيجارية وأنشطة خدمات الأعمال، وتجارة الجملة والتجزئة والسلع الشخصية والمنزلية، والفنادق والمطاعم، والإنشاءات، والوساطة المالية».

وأشارت إلى أن تلك الأنشطة يعمل فيها أكثر من 1.152 مليون موظف وعامل أجنبي، ويشكلون 45.7% من قوة العمل في الكويت التي يبلغ 2.52 مليون شخص، جميعهم لديهم إقامات صالحة، ومراكز قانونية قائمة، وكانوا على رأس أعمالهم قبل نشوب الأزمة وتفشى الوباء المستجد.

«الصحة»: 11 حالة وفاة.. و942 إصابة جديدة بفيروس كورونا

وزير الصحة: فتح المطار غير وارد الآن

«المخابز» تحصل على تصاريح وتباشر أعمالها خلال أوقات الحظر الكلي

جريدة “الشرق الأوسط”:

انتقادات روسية لـ«تعنت» الأسد

اتجهت أوساط في موسكو إلى النأي عن «الرسائل الإعلامية» التي عكست استياء أو غضب أوساط روسية، لكنها اتهمت الرئيس بشار الأسد بـ«التعنت» ورفض الإصلاح ولجوئه إلى إيران.

ومع غياب موقف رسمي، نشرت وكالة «نوفوستي» الحكومية مقابلات مع أطراف معروفة بمواقفها المؤيدة للنظام، قللت فيها من أهمية تصريحات أقطاب المعارضة بوجود تحول في الموقف الروسي، وبأن موسكو تستعد للتخلي عن الأسد، كما برز فجأة عضو مجلس الدوما ديمتري سابلين وندد بالحملات الإعلامية، قائلاً: إن «الأسد ما زال يحظى بشعبية واسعة، وسيفوز بالانتخابات المقبلة إذا رشح نفسه».

«داعش» يضرب في «حزام بغداد»

في إطار ما أطلقت عليها منصاته الإعلامية «غزوات رمضان»، اقترب «داعش»، فجر أمس، من التخوم الشمالية للعاصمة العراقية، ونفذ عملية في منطقة الطارمية فيما يسمى «حزام بغداد».

ففي عملية هي الأولى من نوعها منذ شهور، تسلل عناصر من التنظيم الإرهابي إلى إحدى القرى في منطقة الطارمية، ليقوم باختطاف أحد منتسبي قوى الأمن هناك، ومن ثم نحره، وتزامنت هذه العملية مع سلسلة من العمليات في ديالى وصلاح الدين، لا سيما قطاع سامراء، حيث نحر التنظيم 4 من عائلة واحدة.

Exit mobile version