جولة الصحافة ليوم الخميس 14 مايو

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها القطاع النفطي يتقشف، بوادر إيجابية خلال أسبوعين أو ثلاثة، «كورونا» ينذر بمواجهة أمريكية – صينية

“الأنباء”:

الغانم: تعديل اللائحة لعقد الجلسات عن بُعد

شدد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم على أن عقد جلسات المجلس أمر لا بد منه وفي أقرب فرصة بعد عيد الفطر، كاشفاً عن دراسة بينه وبين ومجموعة من النواب لتعديل اللائحة وبما يسمح بعقد الجلسات عن بعد.

رسمياً.. القطاع النفطي يتقشف في مصروفاته التشغيلية

ضمن أكبر قرارات يصدرها القطاع النفطي في تاريخه لترشيد الإنفاق، أصدر الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية م. هاشم هاشم قراراً بتقنين الصرف على بعض بنود الموازنة التشغيلية للمؤسسة وشركاتها التابعة للسنة المالية 2020/ 2021، وذلك بعد اجتماع الأعضاء المنتدبين والرؤساء التنفيذيين للقطاع النفطي الذي تم عقده يوم الأحد الموافق 10 مايو 2020 لمناقشة الموضوع.

ارتفاع إصابات «كورونا» إلى 11028 مع 751 إصابة جديدة

7 حالات وفاة و162 حالة شفاء بإجمالي 3263 متعافياً و7683 يتلقون العلاج

لليوم الثاني.. أكثر من 470 مواطناً عادوا براً من السعودية

45 % من الشركات الكويتية عطلت أعمالها منذ فبراير 2020

عبدالعزيز شعيب: أصدرنا قراراً يمنح المزارعين الكويتيين أحقية مدّ التعاونيات بالمنتجات الزراعية

الشاهين: عدم انعقاد الجلسات يسبب ضرراً

“الراي”:

125 مليون دينار إعفاءات حكومية للمستأجرين

كشفت مصادر ذات صلة أن الكلفة التقديرية للإعفاءات الحكومية للمستأجرين وفق عقود الانتفاع بأملاك الدولة، والتي تم وقف نشاطها بسبب الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة انتشار فيروس كورونا وغيرها من الرسوم الحكومية التي تم إعفاؤها للسبب نفسه، تقارب 125 مليون دينار.

«الصحة»: بوادر إيجابية خلال أسبوعين إلى ثلاثة

مع اقتراب عدد المسحات التي أجرتها الكويت من نحو ربع مليون، تشير تقديرات وزارة الصحة إلى بوادر إيجابية لجهة انخفاض أعداد المصابين بفيروس «كورونا» المستجد خلال أسبوعين إلى ثلاثة، في حال الالتزام بالتعليمات والاشتراطات الصحية.

وخلال مشاركته في المؤتمر الصحفي اليومي لوزارة الصحة، توقع مدير إدارة منع العدوى د. أحمد المطوع بأن يؤتي الالتزام بالتعليمات والإرشادات الصحية بثماره، مرجحاً أن تقل أعداد الإصابات خلال فترة أسبوعين إلى 3 أسابيع.

إصابة 43 موظفاً بـ«كورونا» في جمعية مبارك الكبير والقرين

الأمير الوالد الشيخ سعد العبدالله 12 عاماً على رحيل “بطل التحرير”

الجسر الجوي مستمر إلى الهند وبنجلاديش ومصر وقطر

8000 مسحة «كورونا» في يومين

“القبس”:

رغيف الخبز.. يكسر الحظر!

من أجل الخبز انكسر الحظر.. هكذا بدت الحال في عدد من مناطق العزاب، فبعد ارتفاع وتيرة شكاوى المقيمين من عدم توافر الخبز وصعوبة الحصول عليه في خيطان والفروانية ونقص الغاز في جليب الشيوخ عملت جهات حكومية بالتنسيق مع الدفاع المدني لتوفير تلك الحاجات أمس، وشهدت شوارع خيطان والفروانية الداخلية كسراً للحظر الكلي ظهراً مع وصول شاحنات الخبز التابعة لشركة المطاحن، حيث اصطف المقيمون في طابور طويل بالمئات للحصول على الخبز بحضور رجال الأمن العام.

انتصارٌ للمواطنين.. بالقطاع الخاص

كشفت مصادر مسؤولة أن الحكومة انتهت تقريباً من إعداد حزمة إنقاذ حمائية لوظائف المواطنين في القطاع الخاص، والبالغ عددهم 71799 مواطناً ومواطنة، بغية تحصينهم من الآثار والتداعيات الاقتصادية السلبية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد والحفاظ على وظائفهم دون المساس برواتبهم.

وأفادت المصادر بأن كلفة الحزمة ستتراوح ما بين 200 إلى 220 مليون دينار، لمدة 6 أشهر وبأثر رجعي ابتداءً من مارس الماضي وحتى أغسطس المقبل، وذلك للمقيّدين على البابين «الخامس والثالث» في سجلات مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وقالت: إن الحزمة جاءت بناء على دراسة مقدمة من رئيس اللجنة التوجيهية العليا للتحفيز الاقتصادي محافظ البنك المركزي د. محمد الهاشل.

وفاة ممرضة آسيوية تعمل في بنك الدم بفيروس كورونا

إصابة 21 موظفاً في تعاونية الشامية بكورونا

ضحايا تجارة الإقامات: متنفِّذون استقدمونا بإقامات مضروبة.. وتركونا في الشارع!

“القدس العربي”:

موريتانيا: سقوط بقايا صاروخ صيني قرب العاصمة نواكشوط يثير موجة من الذعر

موجة خوف وذعر ونوبة شكر لله تعمان منذ أمس سكان العاصمة الموريتانية نواكشوط، بعد أن وقى الله سكانها من حطام صاروخ صيني سقط قبالة الساحل الأطلسي المحاذي للعاصمة، وتواصل حتى يوم أمس، تداول تقرير نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية الإثنين، يتعلق بسقوط بقايا صاروخ صيني على الساحل الموريتاني على مقربة من العاصمة نواكشوط.

وأكدت الصحيفة، وفقاً لما نقلته “صحراء ميديا”، أن «حطام الصاروخ الفضائي الصيني سقط قبالة الشاطئ الموريتاني مساء الإثنين، عند الساعة الثالثة وخمس وثلاثين دقيقة بالتوقيت العالمي الموحد، مبرزة «أنه حطام نواة صاروخ فضائي صيني يحمل اسم «لونغ مارش 5ب»، أطلقته السلطات الصينية يوم الثلاثاء الخامس مايو الحالي، حاملاً النموذج الأولي لمركبة فضائية صينية تجريبية يراد لها فيما بعد أن تنقل البشر إلى القمر».

مجلس اللوردات يطالب الحكومة البريطانية بفرض عقوبات على “إسرائيل” في حال نفذت الضم

في رسالة داخلية شديدة اللهجة موجهة إلى وزارة الخارجية البريطانية، دعت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس اللوردات البريطاني، لفرض عقوبات اقتصادية على “إسرائيل” إذا ما أقدمت على تنفيذ خطة ضم أراض من الضفة الغربية المحتلة للسيادة الإسرائيلية، كما تخطط في شهر يوليو المقبل، حسب اتفاق تشكيل الحكومة المشتركة بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وبيني غانتس. وتقول الرسالة: إن الضم كما ورد في اتفاق نتنياهو – غانتس سيسفر عن عواقب اقتصادية.

جريدة “الشرق الأوسط”:

«كورونا» ينذر بمواجهة أمريكية – صينية

اتّهمت الولايات المتحدة، أمس، الصين بمحاولة قرصنة أبحاث مرتبطة بفيروس كورونا المستجد، في تطور ينذر بمفاقمة المواجهة بين بكين وواشنطن.

ونبّه بيان لمكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الأمن الإلكتروني وأمن البنى التحتية، باحثين أمريكيين إلى أن قراصنة تدعمهم بكين يحاولون سرقة أبحاث وملكيات فكرية على صلة بعلاجات لـ«كوفيد – 19» ولقاحات له.

«الشرعية» تعلن قرب تحرير زنجبار و«الانتقالي» يهدد بتوسيع المعارك

من دون وجود تقدم حاسم لأي من الطرفين، اشتدت المعارك بين القوات الموالية للحكومة اليمنية والقوات التابعة لـ«المجلس الانتقالي الجنوبي»، أمس (الأربعاء)، لليوم الثالث على التوالي شرق مدينة زنجبار كبرى مدن محافظة أبين (شرق عدن).

وتحدثت «الشرعية» عن قرب تحرير زنجبار بعد أن بررت للعملية العسكرية التي أطلقتها الإثنين الماضي من مواقع تمركز قواتها في مدينة شقرة الساحلية والمناطق المجاورة لها، في الوقت الذي اتهمت فيه «الانتقالي» بـ«الانقلاب الكامل عليها، وباستهداف كينونة الدولة والنسيج الاجتماعي»، حسبما جاء في تصريحات لوزير الإعلام معمر الإرياني.

وهدد مسؤولون في «الانتقالي الجنوبي» بتوسيع المعارك إلى منطقة وادي حضرموت، حيث تتمركز قوات المنطقة العسكرية الأولى في الجيش اليمني.

Exit mobile version